أبدأ البحث

تشيناي.. المدينة الحضارية

 تشيناي.. المدينة الحضارية
 تشيناي.. المدينة الحضارية

 

تُعرف مدينة تشيناي أيضاً بإسم مادراس و هي عاصمة ولاية تاميل نادو, و هي أكبر مركز صناعي و تجاري في جنوب الهند, كما أنها مركز ثقافي و إقتصادي و تعليمي كبير.

 

نبذة تاريخية عن مدينة تشيناي

 

تم إيجاد أدوات ترجع للعصر الحجري بالقرب من بالافارام في تشيناي, و وفقاً للمسوح الجغرافية فقد كان هناك مستوطنة بالمدينة ترجع إلى ما قبل التاريخ, و قد كانت المنطقة القريبة من تشيناي مركزاً إقتصادياً و إدارياً و عسكرياً هاماً على مدى عدة قرون, و منذ القرن الأول حُكمت منطقة تاميل نادو و أجزاء من جنوب الهند من قِبل الشلس.

 

بنى بالافاس و كانشي  المناطق الموجودة حول ماهاباليبورام و بالافارام في عهد ماهندرافارمان الأول, كما هزموا عدة ممالك بما في ذلك شيراز و شلس و باندياس الذين حكموا المنطقة قبلهم, و قد تم تحديد اللوحات و المنحوتات الموجودة بالكهوف إلى تلك الفترة, كما تم إستخراج قطع نقدية قديمة ترجع إلى حوالي 500 عام قبل الميلاد من المدينة و المنطقة المحيطة بها.

 

وصل البرتغاليون عام 1522 و قاموا ببناء ميناء يدعى ساو تومي على إسم المبشر المسيحي سانت توماس, و الذي يُعتقد أنه بشر في هذه المنطقة في الفترة بين 52 و 70 ميلادي, و في عام 1612 إستقر الهولنديون بالقرب من بوليكات شمال تشيناي, ثم في 22 أغسطس 1639 و الذي يُطلق عليه يوم مادراس قامت شركة الهند الشرقية الإنجليزية بشراء شريط صغير من الأرض تمتد إلى 3 أميال على ساحل كورومانديل و حصلت على ترخيص لبناء حصن و قلعة في هذه المنطقة, و قد كانت هذه المنطقة في المقام الأول قرية صيد معروفة بإسم مادراسباتنام.

 

موقع مدينة تشيناي

 

تقع مدينة تشيناي جنوب الهند على ساحل كورومانديل قبالة خليج البنغال.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في تشيناي مثل:

 

شاطئ مارينا

هو شاطئ حضري طبيعي رائع في مدينة شيناي جنباً إلى جنب خليج البنغال, و هو جزء من المحيط الهندي, الشاطئ يمتد بالقرب من فورت سانت جورج في الشمال إلى بيسانت النجار, و هو ثاني أطول شاطئ في المناطق الحضرية الطبيعية في العالم, متوسط عرض الشاطئ يصل إلى 300 متر و عرضه على أوسع إمتداد يصل إلى 437 متر, و السباحة و الإستحمام محظورة قانوناً بشاطئ مارينا نظراً للمخاطر الناتجو عن لك.

 

قلعة سانت جورج

قلعة سانت جورج و المعروف أيضاً بالبلدة البيضاء هو إسم أول قلعة إنجليزية في الهند تأسست عام 1644 في المدينة الساحلية مادراس و هي المدينة الحديثة في تشيناي, و كان هذا الحصن حافزاً لمزيد من المستوطنات و النشاط التجاري في ما كان في الأصل أرض غير مأهولة بحيث يمكن القول أن المدينة تطورت حول القلعة, و القلعة الآن هي مقر المجلس التشريعي لولاية تاميل نادو.

 

متحف مادراس الحكومي

متحف مادراس هو متحف للتاريخ البشري و الثقافة يقع في حي إيجمور في تشيناي, تأسس عام 1851 و هو ثاني أقدم متحف في الهند بعد المتحف في كلكاتا, و هو غني بالمجموعات الأثرية الرائعة, كما يحتوي على أكبر مجموعة من الآثار الرومانية خارج أوروبا, و يوجد أيضاً متحف للفنون بمقر المتحف, و هو مبني على الطراز الهندي العربي و يضم أعمال نادرة لفنانين مثل راجا رافي فارما.

 

فالوفارم كوتام

فالوفارم كوتام هو نصب تذكاري مشهور في تشيناي, و هو مكرس لشاعر تاميل الكلاسيكي و الفيلسوف و القديس ثيروفالوفار, و يقع في تقاطع الطريق السريع كودامباكام و طريق القرية و هذا الموقع كان أعمق نقطة في بحيرة كانت موجودة قديماً, شُيد النصب عام 1976 في ذكرى ثيروفالوفار الذي كتب ثيروكورال الشهيرة قبل نحو 2000 عام.

 

جبل سانت توماس

يُعرف جبل سانت توماس باللغة التاميلية بإسم بارانجيمالاي و هي أكمة صغيرة تقع في تشيناي بالقرب من حي الجندي و قريبة جداً من مطار تشيناي الدولي, كان هناك إعتقاد شائع في المجتمع السوري المسيحي القديم في الهند بأن القديس توماس أستشهد على هذا الجبل, و منذ القرن السابع عشر سكن هذا الجزء من المدينة الأنجلو هنود, و يمكن الوصول لهذا الحي عن طريق الخط الجنوبي من السكك الحديدية بتشيناي.

 

كنيسة سانت توماس

كنيسة سانت توماس و المعروفة بالبرتغالية بإسم بازيليكا دي ساو تومي هي كنيسة رومانية كاثوليكية صغيرة في سانتوم, و تم بناء الكنيسة في القرن السادس عشر من قِبل المستكشفين البرتغاليين على ضريح القديس توماس مبشر يسوع, و في عام 1893 تم بناء الكنيسة ككتدرائية من قِبل البريطانيين, و تلك النسخة البريطانية هي التي لاتزال قائمة حتى الآن.

 

معبد فادابالاني أندافار

و سبب شهرة هذا المتحف ترجع إلى سثانيكار شري سوندارا غوروكال الذي تولى رعايتها عندما كان مراهقاً, فقد سار غوروكال في كل شوارع تشيناي تقريباً لدعوة الناس للعبادة و المساهمة في المعبد و تابع حتى عام 1984, و قد بُني هذا المعبد عام 1890 و كان قد بدأ هذا المعبد كسقيفة من القش البسيطة, و يتزوج حوالي 7000 شخص هناك كل عام.

 

معبد بارثاساراثي

معبد بارثاساراثي هو معبد هندوسي يرجع للقرن الثامن, و المعبد مكرس للإله كريشنا و يقع في تريبليكان, و يتم تمجيد هذا المعبد في ديفيا براباندها, و إسم بارثاساراثي في اللغة السنسكريتية يعني عجلة أرجونا في إشارة إلى دور كريشنا بإعتباره العجلة لأرجونا في ملحمة ماهاباراثا.

 

مبنى ريبون

تم تصميم مبنى ريبون من قِبل جي إس تي هاريس عام 1913 و بني على يد لوجاناثا موداليار و إسغرق بناءه أربع سنوات, و سُمي ريبون على إسم اللورد ريبون الحاكم العام للهند البريطانية, و قد إستقرت مؤسسة بلدية مادراس في بناء ريبون بعد أن تنقلت بين العديد من الأماكن الأخرى, و كان بي إل مور رئيس مؤسسة البلدية آنذاك و حضر الإفتتاحية حوالي 3000 شخص من النخبة.

 

من أشهر الفنادق بمدينة تشيناي

 

 فندق باي تاج فيشرمانز كوف شيناي يقع الفندق على مقربة من بيت موتوكادو للقوارب, و يوجد بالفندق 128 غرفة سعر الغرفة 10500 دولار.

 

 

فندق هيلتون شيناي يقع الفندق على مقربة من مضمار سباق غويندي و متنزه جويندي الوطني, و يوجد بالفندق 204 غرفة سعر الغرفة 175 دولار.

 

 

فندق آي سي جراند تشولا تشيناي يقع الفندق بالقرب من مضمار سباق غويندي و متنزه شيناي, و يوجد بالفندق 600 غرفة سعر الغرفة 152 دولار.