أبدأ البحث

بيون ... المدينة العريقة

 بيون ... المدينة العريقة
 بيون.. المدينة العريقة

 

بيون هي ثاني أكبر سوق في ولاية ماهاراشترا بعد مومباي عاصمة الولاية, و تحتل المركز 101 في ترتيب أكبر المدن على مستوى العالم .

 

نبذة تاريخية عن مدينة بيون

 

تم إكتشاف لوحات نحاسية يرجع تاريخها للفترة بين عام 858 و عام 868 ميلادي و التي تدل على أنه بحلول القرن الثامن كان هناك مستوطنة زراعية بإسم بوناكا في موقع مدينة بيون الحالية, كما أوضحت اللوحات أن هذه المستوطنة كان يحكمها سلالة راشتراكوتا و تم خلال بناء مجمع المعبد الصخري باتاليشوار خلال هذه الحقبة, و كانت بيون جزء من الأراضي التي يحكمها سيونا يادافاس في القرن التاسع حتى عام 1327, و في عام 1595 تم تعيين مالوجي راجي بوسالي حاكم بيون من قِبل إمبراطور المغول.

 

كانت مدينة بيون جزءاً من الإقطاعية الممنوحة إلى مالوجي بوسالي عام 1599 نظير خدماته لنيزامشهاي, و ولد حفيده شيفاجي مؤسس إمبراطورية مارثا في قلعة شيفنيري و هي ليست ببعيدة عن بيون, و قد تنقلت بيون عدة مرات بين حكم المغول و إمبراطورية مارثا في الفترة ما بين 1660 و 1705, و عندما وصل شاهترباتي للعرش عام 1707 أراد ان يُعلن ساتارا عاصمة و لكن رئيس الإداريين و الذي كان له القوة العظمى من وراء العرش قرر أن تكون بيون هي العاصمة.

 

في أواخر القرن التاسع عشر كانت بيون مركزاً مهماً لحركات الإصلاح الإجتماعي و الديني و عاش بها العديد من المصلحيين الإجتماعيين البارزين و المقاتلين من أجل الحرية و من أهمهم بال جانجادهار تيلاك, و فيثال رامجي شيندي, و  دهوندو كيشاف كارفي, و المهاتما جيوتيراو فولي, و فيناياك دامودار سافاركار أقما هناك عندما إلتحق بكلية فيرجسون عام 1902.

 

موقع مدينة بيون

 

تقع مدينة بيون على إرتفاع 560 متر فوق سطح البحر على هضبة الدكن, على الضفة اليمنى لنهر مدينة بيون.

 

هناك الكثير من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة بيون مثل:

 

متحف راجا دينكار كيلار

يحتوي متحف راجا دينكار كيلار على المجموعة الخاصة بالدكتور دينكار كيلار و هو مكرس لذكرى إبنه الوحيد راجا, و يتكون المبنى من ثلاث طوابق و يحتوي على منحوتات مختلفة يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر, و هناك أيضاً الحلي المصنوعة من العاج و الذهب و الفضة و الآلات الموسيقية و الأسلحة الحربية و السفن, و بدأ جمع هذه المجموعة الرائعة عام 1920 و بحلول عام 1960 وصلت المجموعة إلى 15000 قطعة.

 

سينهاجاد

سينهاجاد و يعني حصن الأسد و هو حصن يقع على مسافة حوالي 30 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من مدينة بيون و كان في السابق يُسمى كوندهانا, و قد كان هذا الحصن موقع العديد من المعارك الهامة و أهمها معركة سينهاجاد عام 1671, كما أنه يحتل موقع إستراتيجي في وسط سلسلة من الحصون الأخرى مثل تورنا, راجغاد, بوراندار, و هو يقع على تل يرتفع 700 متر فوق مستوى سطح البحر.

 

معبد شيرمانت داجدوشيث هالواي جاناباتي

معبد شيرمانت داجدوشيث هالواي جاناباتي هو معبد مخصص للإله الهندوسي جانيش, و هو معبد مشهور في ولاية ماهاراشترا أجمع و يزوره الألاف من الحجاج كل عام, و من ضمن محبي و مقدسي المعبد العديد من المشاهير و رئيس وزراء ولاية ماهاراشترا و الذين يقومون بزيارته خلال مهرجان جانيشوتساف السنوي و الذي يقام على مدار 10 أيام.

 

معبد تشاتورشرينجي

و هو معبد هندوسي يقع على منحدر تل على طريق سيناباتي بابات, و يُقال أنه قد تم بناؤه خلال عهد مارثا ملك شيفاجي, و تم الإعتناء بالمعبد من قِبل أمناء المعبد, و كلمة تشاتور تعني أربعة و هو جبل ذات أربع قمم, و يصل إرتفاع المعبد إلى حوالي 90 قدم و إتساعه 125 قدم و هو رمز للإيمان و القوة, و للوصول إلى مقام الإلهه تشاتورشرينجي يجب تسلق أكثر من مائة قدم.

 

معبد كهف باتاليشوار

معبد كهف باتاليشوار هو معبد داخل كهف صخري تم نحته في القرن الثامن الميلادي في فترة حكم راشتراكوتا, و كان الكهف في الأصل يقع خارج مدينة بيون إلا أنه بعد توسع حدود المدينة إنضم إليها و يقع الآن على طريق جانغلي مهراج, و قد تم إعلانه كنصب تذكاري من قِبل الحكومة, و هيكل المعبد مصنوع من الصخور البازلتية, و هو مخصص للإله شيفا الهندوسي, و الحرم عبارة عن غرفة على شكل مكعب.

 

تل بارفاتي

تل بارفاتي هو أكمة ترتقع إلى حوالي 640 متر فوق سطح البحر و على قمة التل يقع معبد بارفاتي, و هو أحد أكثر المواقع جذباً للسياحة في بيون, و المعبد هو أقدم هيكل تراثي في بيون و بُني خلال حكم سلالة بيشوا, و يمكن للزوار الإستمتاع بمنظر بانورامي رائع لمدينة بيون من أعلى التل و هو ثاني أعلى نقطة في بيون بعد تل فيتال, و يوجد بالتل 103 درجة تساعد على الوصول لقمة التل حيث المعبد.

 

شيندي شاتري

شيندي شارتي هو نصب تذكاري لقائد عسكري من القرن الثامن عشر, ماهدجي شيندي الذي شغل منصب قائد عام القوات المسلحة بجيش مارثا تحت حكم بيشواس منذ عام 1760 و حتى عام 1780, و هو احد اهم المعالم في مدينة بيون و ذكرى حكم مارثا, و تم بناء هذا النصب التذكاري في الموقع الذي تم فيه حرق ماهدجي شيندي في يوم 12 فبراير 1794, و النصب التذكاري المكون من ثلاثة طوابق يمنح نظرة عن روعة الماضي.

 

شانيوار وادا

شانيورا وادا هو حصن بالمدينة يرجع إلى القرن الثامن عشر و بُني تحديداً في عام 1746 و كان مقراً لحكام بيشواس حكام غمبراطورية مارثا حتى عام 1818 عندما خسروا الحرب الأنجلو مارثا الثالثة أمام شركة الهند الشرقية الإنجليزية, و عقب صعود إمبراطورية مارثا أصبح القصر مركز السياسة الهندية في القرن الثامن عشر, و قد تم تدمير القلعة نفسها عام 1828 بسبب حريق و لكن تم الحفاظ على الهياكل الخاصة بها كمزار سياحي.

 

حديقة بوند

حديقة بوند هي المكان المفضل لأولئك الذين يبحثون عن مكان هادئ و مناظر طبيعية خلابة بالقرب من الطبيعة الأم و التي تساعد على الإسترخاء و تجديد النشاط, و يقوم العديد من الأشخاص بالركض في هذه الحديقة في الصباح الباكر و لذلك تم إضافة مضمار للجري بها, كما يمكن التمتع بجولة في القارب للتمتع برؤية الحديقة, أو يمكن الجلوس تحت ظل أحد الأشجار و قراءة كتاب أو حتى التمتع بسحر الطبيعة.

 

أشهر الفنادق بمدينة بيون

 

فندق كورتيارد باي ماريوت بيون هينيجيوادي يقع الفندق بالقرب من مجمع باليوادي الرياضي و متنزه راجيف غاندي لتكنولوجيا المعلومات, و يوجد بالفندق 153 غرفة سعر الغرفة 5999 دولار.

 

 

فندق جيه دابليو ماريوت بونيه يقع الفندق بالقرب من شانيوار وادا و معبد داجدوسيث جانباتي, و يوجد بالفندق 414 غرفة سعر الغرفة 103 دولار.

 

 

فندق أوكسفورد جولف آند كانتري كلوب يقع الفندق بالقرب من مجمع باليوادي الرياضي و متنزه راجيف غاندي لتكنولوجيا المعلومات, و سعر الغرفة بالفندق 90 دولار.