أبدأ البحث

مانجالور.. المدينة الساحلية

 مانجالور.. المدينة الساحلية
 مانجالور.. المدينة الساحلية

 

مانجالور هي أول مدينة ساحلية في ولاية كارناتاكا, كما تُعرف المدينة بإسم كودلا في تولو, و تحتل مانجالور المركز الثامن من حيث أنظف المدن بالهند.

 

نبذة تاريخية عن مدينة مانجالور

 

ترجع أهمية مانجالور التاريخية إلى ذكر كثير من الرحالة الأجانب لها, فخلال القرن الأول الميلادي ذكر المؤرخ الروماني بيلني الأكبر مكان يُسمى نيترياس كمكان غير مرغوب فيه لنزولهم و ذلك بسبب القراصنة الذين يترددون عليه من المناطق المجاورة له, في حين أن المؤرخ اليوناني بطليموس في القرن الثاني أشار إلى مكان يسمى نيترا, و يُعتقد أن إشارات بطليموس و بليني الأكبر إلى نهر نيترافاتي الذي يتفق عبر مانجالور.

 

كانت مانجالور جزءاً من إمبراطورية موريا و كان يحكمها الإمبراطور البوذي أشوكا من عام 176, و منذ القرن الثالث الميلادي حتى القرن السادس الميلادي حكمت سلالة كادامبا التي كان مقر عاصمتها في بانافاسي شمال كانارا كحكام مستقلين لمنطقة كانارا بأكملها, ثم منذ القرن السابع حتى القرن الرابع عشر قد حكمت المنطقة الجنوبية كانارا من قِبل حكام ألوبا, و قد زار المدينة العديد من الرحالة منهم التاجر اليهودي التونسي إبراهيم بن يجو الذي سافر بين الشرق الأوسط و الهند خلال القرن الثاني عشر, كما زارها إبن بطوطة المدينة عام 1342 و الذي أشار إليها بإسم مانجارور و ذكر أن المدينة تقع على مصب نهار كبير و يسمى مصب الذئب و كان أكبر مصب نهر في بلد مالابار, و خلال عام 1345 سيطر حكام فيجاياناغارا على المنطقة و ظلت تحت حكمهم منذ ذلك الحين و حتي عام 1550 و خلال فترة حكمهم تم تقسيم جنوب كانارا إلى منجالور و باركور و تم تعيين حاكم لكل مدينة منهما.

 

يمكن إرجاع التأثير الأوروبي في منجالور إلى عام 1498 عندما وصل المستكشف البرتغالي فاسكو دا جاما إلى جزيرة سانت ماري بالقرب من منجالور, كما حافظ كريشناديفارايا حاكم إمبراطورية فيجايناغارا على العلاقات الودية بينه و بين البرتغاليين, و كانت التجارة البرتغالية تحاول جاهدة جمع الجماهير و تددمير التجارة العربية.

 

موقع مدينة مانجالور

 

تقع مدينة منجالور على بُعد 371 كيلومتر غرب عاصمة الولاية بنغالور, و تقع بين بحر العرب و سلاسل الجبال الغربية الغاط.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة منجالور مثل:

 

معبد مانغالاديفي

معبد مانغالاديفي هو معبد هندوسي في بولارا يقع على بُعد ثلاثة كيلومترات إلى جنوب غرب وسط مدينة مانجالور, و هو مكرس لإله الهندوس شاكتي في شكل مانغالاديفي و قد تم تسمية المدينة بإسم مانجالورو المشتق من إسم هذا الإله, و يرجع المعبد إلى العصور القديمة و يعتقد انه تم بناؤه خلال القرن التاسع الميلادي بواسطة كوندافارمان الملك الأكثر شهرة من سلالة أهيبا خلال هذا القرن.

 

معبد جوكارناناثيشوارا

يعُرف هذا المعبد أيضاً بإسم كودرولي سري جوكارناناثا كشترا, يقع في منطقة كودرولي, و تم تكريسه من قِبل نارايانا جورو لجوكارناناثا و هو أحد أشكال الإله شيفا, بالمقارنة بالمعابد الأخرى في مانجالور يعتبر هذا المعبد من أحدث المعابد التي بُنيت بالمدينة, و يشهد المعبد العديد من المهرجانات منه كريشناشتامي و غانيش شاتورثي و سي نارايانا, و يتم الإحتفال بهذه المهرجانات بإبتهاج و تقاليد رائعة.

 

شاطئ تانيربهافي

شاطئ تانيربهافي هو شاطئ في مانجالور و لايمكن الوصول إليه إلا عن طريق البر بالقرب من جسر كولوور أو عن طريق العبارة عبر نهر جوروبورا من منطقة سلطان باتيري, و على الجانب الآخر من شاطئ لاندستريب هناك بارجة طاقتها 220 تقع على مسافة 12 كيلو متر من مانجالور.

 

كنيسة سانت ألويسيوس

بُنيت كنيسة سانت ألويسيوس في منجالور عام 1880 من قِبل المبشرين اليسوعيين, و الديكورات الداخلية رسمها الإيطالي أنطونيو موتشيني اليسوعي عام 1899, لعب الإيطاليون اليسوعيون دوراً اماً في التعليم و الصحة و الرعاية الإجتماعية للمجتمع مانجالوريان الكاثوليكي, كما بنوا كلية سانت أليوسيوس عام 1884 و العديد من المؤسسات و الكنائس الأخرى.

 

برج مراقبة سلطان باتيري

يقع برج مراقبة السلطان باتيري الذي شُيد عام 1784 من قِبل السلطان تيبو في بولور على بُعد 4 كيلومتر من وسط المدينة, و بُني المكان من الحجارة السوداء لعرقلة السفن الحربية من دخول النهر الذي كان في المسار الرئيسي لغزو الإنجليز و لكن بعد ذلك تم إسترجاعها من الإنجليز بواسطة السلطان تيبو, و رغم أن المكان به برج مراقبة إلا أنه يشبه الكثير من الحصون مع أماكن للمدافع.

 

كنيسة ميلاجريس

كنيسة ميلاجريس و التي تُعرف أيضاً بإسم كنيسة سيدة المعجزات, و هي كنيسة كاثوليكية رومانية تاريخية تقع منطقة هامبانكاتا في مانجالور, بُنيت الكنيسة عام 1680 من قِبل المطران توماس دي كاسترو, و تم بناء الهيكل الأصلي في موقع المقبرة الوقت الحاضر, و هي واحدة من أقدم الكنائس في داكشينا الكانادا.

 

باهوبالي

باهوبالي هو إبن ريشابها مؤسس اليانية, باهوبالي هو شخصية مبجلة جداً من قِبل الجينز, بعد مبارزة عنيفة مع باهاراتا شقيقه الأكبر تخلى باهوبالي عن مملكته و حتى ملابسه ليصبح راهب جاين, و إستمر تأمل باهوبالي لمدة عام كامل بلا حراك في موقف كايوتسارجا و لهذا نما شجر متسلق حول ساقيه, و بعد سنة كاملة من التأمل حقق باهوبالي المعرفة التي كان يسعى إليها, و وفقاً لنصوص جاين حقق باهوبالي موكشا و تعني التحرر من دورة المواليد و الوفيات.

 

منارة التل

تقع منارة التل في هامبانكاتا في قلب مدينة مانجالور, بُنيت منارة التل من قِبل حيدر علي, و هو حاكم ميسور, و كانت هذه المنارة بمثابة قاعدة للبريطانيين حيث كان المقر الذي يتحكم منه القاة البريطانيين في حركة سفن التجارة, و يوجد بقاعدة المنارة مكتبة و غرفة مخصصة للقراءة سُميت على إسم كارناد ساداشيف راو و هو مدافع عن الحريات شهير.

 

من أشهر الفنادق في مدينة مانجالور

 

فندق جولدفيينش يقع الفندق بالقرب من مانجوناثا و إستاد مانغالا, سعر الغرفة بالفندق 64 دولار.

 

 

ذا جيتواي أولد بورت رود يقع الفندق بالقرب من معبد مانجوناثا و إستاد مانغالا, و يوجد بالفندق 100 غرفة سعر الغرفة 75 دولار.

 

 

فندق ذا أوشن بيرل يقع الفندق بالقرب من معبد مانجوناثا و إستاد مانغالا, و يوجد بالفندق 74 غرفة سعر الغرفة  75 دولار.