أبدأ البحث

شانديغار.. أول عاصمة لولايتين

 شانديغار.. أول عاصمة لولايتين
 شانديغار.. أول عاصمة لولايتين

 

شانديغار هي مدينة و إقليم الإتحاد في الجزء الشمالي من الهند و هي بمثابة عاصمة ولايتي البنجاب و هاريانا بإعتبارهما أراضي الإتحاد.

 

نبذة تاريخية عن مدينة شانديغار

 

يرجع تاريخ مدينة شانديغار إلى ما قبل التاريخ, و نظراً لوجود بحيرة في المدينة لا يزال هناك بصمات أحفورية لمجموعة متنوعة من النباتات و الحيوانات المائية و حياة برمائية, كما كانت جزءاًمن منطقة بنجاب كان يوجد العديد من الأنهار القريبة منها حيث كانت مستوطنة قديمة و بدائية, لذلك قبل حوالي 8000 سنة.

 

بعد تقسيم الهند عام 1947 تم تقسيم بنجاب و هي المحافظة البريطانية السابقة بين شرق بنجاب و كان أغلبيتها هندوس و غرب بنجاب و كان أغلبيتها مسلمين في باكستان, و كانت بنجاب الهندية بحاجة إلى عاصمة جديدة تحل محل لاهور و التي أصبحت جزءاً من باكستان بعد التقسيم, و لذلك بدأت الحكومة في تأسيس شانديغار و تقسيمها إلى ما يقرب من 50 قرية, و يوجد بشانديغار أكبر عدد من تماثيل و منحوتات لليد المفتوحة و التي هي فكرة المعماري لو كوربوزييه و هي علامة للسلام و المصالحة و مفتوحة للعطاء و التلقي, و في 1 نوفمبر كان قد تم تأسيس ولاية هاريانا و التي كانت ضمن الجزء الشرقي من ولاية بنجاب من أجل خلق دولة جديدة للغالبية التي تتحدث الهاريانفي و ظل الجزء الغربي من الولاية يتحدثون باللغة البنجابية, و كانت شانديغار تقع على الحدود بين الولايتين و لذلك أصبحت المدينة إقليم إتحادي لتكون عاصمة للولايتين.

 

موقع مدينة شانديغار

 

تقع مدينة شانديغار بالقرب من سفوح سلسلة جبال الهيمالايا في شمال غرب الهند, و تشترك في حدودها مع دول هاريانا و البنجاب.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة شانديغار مثل:

 

بحيرة سوخنة

بحيرة سوخنة هي بمثابة خزان عند سفوح جبال الهيمالايا و تلال شيفاليك, و تم إنشاء هذه البحيرة التي تبلغ 3 كيلومتر مربع عام 1958 عن طريق بناء السدود على سوخنة تشوي, و أدى التدفق الموسمي للبحيرة إلى ترسبات كم الطمي الثقيل, و قد غكتسبت 25.42 كيلومتر مربع من الأراضي الخصبة, و في عام 1974 تم تحويل تشوي بالكامل إلى بحيرة و تم العمل على التقليل من الطمي داخل البحيرة.

 

حديقة الصخور بشانديغار

حديقة الصخور بمدينة شانديغار و المعروفة أيضاً بإسم حديقة نيك تشاند الصخرية و ذلك نسبة لمؤسسها نيك تشاند و هو مسؤول حكومي بدأ في تصميم الحديقة في وقت فراغه سراً عام 1957, و اليوم تصل مساحة هذه الحديقة إلى 40 فدان, و قد بُنيت من بالكامل من النفيات الصناعية و المنزلية و الأشياء المهملة المعاد تصنيعها, و هي تتألف من شلالات مترابطة من تصميم نيك و العديد من التماثيل.

 

معرض الفنون و المتحف الحكومي

المتحف الحكومي و معرض الفنون بشانديغار هو متحف للتاريخ الطبيعي و معرض فني في إقليم الإتحاد الهندي بشانديغار, و تقع في القطاع سي عشرة بالقرب من حديقة الورود, و أنشأ في أغسطس 1947 و تم تصميمه من قِبل المهندس المعماري المعروف لو كوربوزييه, و يضم المتحف و المعرض عدة أقسام منها: متحف التاريخ الوطني, و المعرض الوطني للصور, و متحف شانديغار المعماري.

 

حديقة ذاكر حسين للورود

حديقة ذاكر حسين للورود هي حديقة نباتية رائعة تصل مساحتها إلأى30 فدان, و بها حوالي 50000 شجيرة ورد من أكثر من 1600 نوع, سُميت على إسم ذاكر حسين رئيس الهند السابق, و أنشئت عام 1967 بتوجيه من الدكتور راندهاوا أول رئيس لجنة بشانديغار, و تتميز الحديقة بأنها أكبر حديقة في آسيا, و الحديقة ليست فقط للورود و لكن أيضاً عدة أشجار ذات إستخدامات طبية منها شجرة بيل و هارار.

 

مول إلانت

مول إلانت هو مركز تسوق في مدينة شانديغار و هو أكبر مركز تجاري في شمال الهند و ثالث أكبر مركز تجاري في الهند, و تصل مساحته إلى 20 فدان و هو جزء من مشروع التطوير العقاري متعدد الإستخدامات الذي صممه لارسن اند توبرو و أسماه إلانت, و يتكون من الطابق السفلي و طابق أرضي ثم ثلاث مستويات عليا.

 

حديقة حيوان تشاتبير

حديقة حيوان تشاتبير تُعرف رسمياً بإسم ماهندرا تشودري و تقع بالقرب من زيراكبور, و تضم عدد كبير مجموعة متنوعة من الطيور و الثدييات و الزواحف,و الجزء الأكثر إثارة بهذه الحديقة هي رحلات السفاري في الجزء الخاص بالأسود, و يرجع تاريخ الحديقة إلى السبيعنات و في الوقت هي أكثر حديقة حيوان متطورة, يمكن للزوار التمتع برحلات مغامرة في منطقة الأسود الحرة.

 

قصر الإجتماعات

قصر الإجتماعات هو مقر المجلس التشريعي الذي صممه المهندس المعماري الشهير لو كوربوزييه, و هو جزء من مجمع الكابيتول الذي يضم ثلاث مباني و هي المجلس التشريعي و الأمانة و المحكمة العليا, و على الرغم من أن معظم هذه المباني في حالة من الإهمال إلا أن مبني قصر الإجتماعات يُعتبر من أروع المباني على الطراز الحديث, و في عام 2010 تم بيع بعض الكراسي من المبنى في لندن.

 

إستاد الكريكيت

يقع إستاد الكريكيت في موهالي بالقرب من شانديغار و يُعرف على المستوى الشعبي بإسم ملعب موهالي, و يُعد هذا الملعب موطن فريق البنجاب, و تم تدعيم ملعب الكريكيت الدولي الثاني لبنجاب عن طريق بنك الإعتماد و التجارة في باثيندا, و إستغرق بناء الملعب ثلاث أعوام, و رسمياً تصل سعة الملعب حوالي 26950 متفرج, و تم تصميمه من قِبل أرون لومبا و شركاه.

 

نادي شانديغار للغولف

نادي شانديغار للغولف يحتوي على 7202 ساحة ملعب و 18 حفرة للعبة الغولف, و سشتهر النادي بالممرات الضيقة الصعبة و التي قد يبلغ طولها 613 ياردة, و كان النادي موطن لبعض لاعبي الغولف المحترفين و أكثرهم شهرة جيفا ميلخا سينغ و الفائز بوسام الإستحقاق بالجولة الآسيوية لعام 2006 و أول هندي ينافس في الجولة الأوروبية.

 

من أشهر الفنادق في مدينة شانديغار

 

فندق ذا لاليت تشانديجاره يقع الفندق على مسافة دقائق من متنزه راجيف جاهندي تشانديجاره التكنولوجي و بالقرب من بحيرة السوخنة, و يوجد بالفندق 179 غرفة سعر الغرفة 151 دولار.

 

 

فندق جيه دبليو ماريوت شانديجاره يقع الفندق بالقرب من محمية الطيور و حديقة ذاكر روز, و يوجد بالفندق 164 غرفة سعر الغرفة 144 دولار.

 

 

فندق تاج تشانديجار يقع الفندق على مسافة دقائق من حديقة ذاكر روز و متحف سيتي, و يوجد بالفندق 149 غرفة سعر الغرفة 129 دولار.