أبدأ البحث

أمريتسار.. مدينة بركة الخلود

 أمريتسار.. مدينة بركة الخلود
 أمريتسار.. مدينة بركة الخلود

 

مدينة أمريتسار تُعرف أيضاً بإسم رامداسبور و بالعامية تُعرف بأمبارسار, و هي واحدة من أكبر مدن ولاية البنجاب, و تقع بالقرب من باكستان.

 

نبذة تاريخية عن مدينة أمريتسار

 

أصل مدينة أمريتسار يكمن في قرية تونغ و إسم المدينة إكتسبته من بحيرة أسسها معلم السيخ الرابع رام داس 1574 على أرض تم شراؤها من أصحاب قرية تونغ مقابل 700 روبية, و في عام 1574 قام المعلم رام داس ببناء منزله و نقل إقامته بالكامل إلى هذا المكان.

 

تم تأسيس معظم شوارع مدينة أمريتسار الضيقة خلال القرنين السابع عشر و الثامن عشر, و تصيم المدينة يُعد مثالاً غريباً على التخطيط الإنطوائي مع مناطق فريدة تُسمى كاتراس, و هي وحدات سكنية أمدت المدينة بنظام حماية خلال فترات الهجوم على المدينة, و قد وقعت أيضاً مجزرة عظيمة بالمدينة تُسمى مجزرة جاليانوالا باغ و التي قُتل فيها المئات من الهنود المدنيين بناء على أوامر من ضابط إنجليي كبير يُسمى ريجنالد إدوارد هاري داير, و قد كانت هذه المجزرة يوم 13 أبريل 1919 في قلب المدينة في يوم مقدس للغاية بالنسبة لتلك المدينة السيخية ألا و هو ذكرى ميلاد خالصة (يوم فايساخي).

 

خلال الحرب العالمية الأولى كانت هناك إضطرابات كبيرة بين السيخ أولاً بسبب هدم سور معبد راكاب كنج في نيودلهي في وقت لاحق بسبب أنشطة محاكمات غاداريتيس و التي كانت غالبيتها ضد السيخ, و في تلك الفترة كان هناك طفرة في النشاط السياسي في الهند ككل و يجع ذلك إلى ظهور إثنين من القادة و هم المهاتما غاندي و الذي بعد فترة من النضال ضد البريطانيين في جنوب أفريقيا عاد إلى الهند في يناير 1915, و الثاني أني بيسانت رئيسالجمعية الثيوصوفية بالهند.

 

موقع مدينة أمريتسار

 

تقع مدينة أمريتسار في الجزء الشمالي الغربي بالهند, و على مسافة 217 كيلو متر شمال غرب عاصمة ولاية شانديغار.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة أمريتسار مثل:

 

معبد هارمندير صاحيب

معبد هارمندير صاحيب و هو يعرف أيضاً بإسم المعبد الذهبي و هو أقدس سيخ جوردوارا, و قد تأسس المعبد  من قِبل المعلم الخامس الغورو أرجان, و الذي كان حجر الأساس الذي وضعه المسلم الصوفي القديس ساي حضرة ميان مير في 28 ديسمبر 1588, أكمل غورو أرجان أدي جرانس و هو الكتاب المقدس للسيخية في عام 1604 .

 

جاليانوالا باغ

جاليانوالا باغ هي حديقة عامة في أمريتسار في ولاية البنجاب, و تضم نُصب تذكاري ذات أهمية وطنية, أنشئت عام 1951 من قِبل حكومة الهند لإحياء ذكرى مجزرة المحتفلين المسالمين الذين يتضمنهم النساء و الأطفال العزل من قِبل قوات الإحتلال البريطانية بمناسبة السنة البنجابية الجديدة في 13 أبريل 1919 و تُعرف بإسم مذبحة جاليانوالا باغ و راح ضحية هذه المجزرة حوالي 379 قتيل.

 

حصن غوبيندغاره

كانت تُعرف حصن غوبيندغاره أولاً بإسم غوجار سينغ في فترة 1760 و 1770 من قِبل حكام بهانجي ميسل, و أعيد بناءها من الطين عام 1805 عندما إستولى المهراجا رانجيت سينغ عليها عن طريق خمسة مدافع ضخمة بما في ذلك زمزمة الشهيرة المعروفة بإسم بهانجي دي توب و فيما بعد عُرفت بإسم بندقية كيم, قام رانجيت سينغ بتعزيز الحصن و تسميته جوبيند جرح على إسم المعلم العاشر جوبيند سينغ من السيخ.

 

معبد دورجيانا

يُعرف معبد دورجيانا أيضاً بأسماء أخرى منها معبد لاكشمي نارايان هو المعبد الهندوسي الأول في ولاية بنجاب و هو في مدينة أمريتسار, و على الرغم من أنه معبد هندوس إلا أن هندسته المعمارية مشابهه للمعبد الذهبي لديانة السيخ, و هذا المعبد يستمد إسمه من الإلهه دورغا و هي كبيرة الآلهه التي كانت تُعبد هناك, و يوجد به أشكال للإله لاكسيم إله الثروة و فيشنو حامي العالم و هما أيضاً كانا يُعبدا هناك.

 

عقل تخت

عقل تخت تعني عرش الخالد و هو واحد من خمسة مقاعد للسلطة في ديانة السيخو هي تقع في هارمندير صاحيب أو المعبد الذهبي في أمريتسار, و يقع على مسافة حوالي 290 ميل شمال غرب نيولهي, و تم بناء عقل تخت من قِبل المعلم هارجوبيند كمكان للعدالة و النظر في المسائل الدنيوية, و هو أعلى مقعد للسلطة الدنيوية في خالسا ( الهيئة الجماعية من السيخ) و مكان جاثيدار و هو أعلى متحدث بإسم السيخ.

 

رام باغ

تم تأسيس حديقة 1818 في شمال مدينة أمريتسار لصالح شاليمار باغ لاهور, و المعروف أيضاً بإسم رام باغ على إسم المعلم رام داس, و قام المهراجا رانجيت سينغ ببناء قصر بهذه الحديقة ليكون القصر الصيفي الخاص به أثناء زيارته لأمريتسار, تم تحويله إلى متحف خلال الإحتفال بمرور 400 عام على مدينة أمريتسار, و يعرض المتحف الأغراض الخاصة بالمهراجا مثل الأسلحة و الدروع و اللوحات.

 

حفل خفض الإعلام

حفل خفض الأعلام على حدود واجاه, و هو إحتفالية أو ممارسة عسكرية يومية يقوم بها قوات الأمن الهندية ( قوات أمن الحدود تحديداً) على الحدود مع باكستان مع القوات الباكستانية (باكستان رينجرز), و بدأ إتباع هذا التقليد منذ عام 1959, و تتميز هذه التدريبات التي تشبه الرقص بالمناورات المتقنة و السريعة و يصفها البعض بأنها إحتفالية ملونة و مبهجة, و هي رمز إلى الأخوة بين البلدين بعد التنافس على تلك الحدود.

 

جامعة خالسا

جامعة خالسا هي مؤسسة تعليمية تاريخية في المدينة و تأسست عام 1892, و هي مؤسسة ضخمة مترامية الأطراف تحتل حوالي 300 فدان, و الحرم الجامعي يبعد حوالي ثمانية كيلو متر من وسط المدينة على الطريق السريع أمريتسار-لاهور (جزء من طريق الجذع الكبير), و هي بالقرب من حرم جامعة جورو ناناكديف و التي تتبعها جامعة خالسا أكاديمياً.

 

أشهر الفنادق بمدينة أمريتسار

 

فندق حياة أمريتسار يقع الفندق بالقرب من جليانوالا باغ و المعبد الذهبي, و يوجد بالفندق 248 غرفة سعر الغرفة 121 دولار.


فندق هوليداي إن أمريتسار رانجيت أفينيو يقع الفندق بالقرب من معبد دورجيانا و سوق كاترا جايمال سينغ, و يوجد بالفندق 145 غرفة سعر الغرفة 85 دولار.

 


فندق رامادا أمريتسار يقع الفندق على بُعد خطوات من سوق كاتا جايمال سينغ و بالقرب من المعبد الذهبي, و يوجد بالفندق 149 غرفة سعر الغرفة 60 دولار.