أبدأ البحث

ووهان..مدينة الطلبة ذات التاريخ العريق

 ووهان..مدينة الطلبة ذات التاريخ العريق
ووهان..مدينة الطلبة ذات التاريخ العريق

 

ووهان هي المدينة الصينية الأكثر تطورا في مجال التعليم العالي، وتعبر ثالث مركز تعليمي صيني بعد بكين وشانغهاي، كما أنها تضم أكبر عد من الطلبة حول العالم، بالإضافة لكونها مدينة تاريخية عريقة يصل عدد المواقع التاريخية بها لأكثر من 340 موقع.

 

موقع مدينة ووهان

ووهان هي عاصمة مقاطعة هوبي الموجودة في وسط لمناطق الصينية النائية عند تقاطع نهري اليانغستي وهانجيانغ.

 

نبذة تاريخية عن ووهان

ووهان واحدة من المدن الكبرى الأكثر قدما وتحضرا في الصين، حتى أنها أقم من بكين وشيان ويمتد عمرها لأكثر من 3500 سنة، وقد شهدت العكثير من المعارك الحربية المحورية طوال تاريخها سواء قبل الميلاد أو بعد الميلاد مما كان دافعا لبناء أبراج المراقبة والحصون والأسورا المنيعة لحمايتها.

 

وتعتبر المدينة منذ فترة طويلة مركزا رئيسيا للفنون وخاصة الشعر والدراسات الفكرية خاصة ايام حكم المغول ، ومع بزوغ فجر القرن الـ18 أصبحت واحدة من اهم 4 مدن تجارية في الصين.

 

وفي القرن الـ19 تم تميدي خط سكة حديد بها لتصبح محطة اسارتاحة هامة على مستويين النقل النهري والبري ، وقد تعرضت للكثير من السيطرة الأجنبية عليها حتى أكتوبر 1911 حيث انطلقت الانتفاضة التي أودت بحكم سلالة تشينغ وأدت لإنشاء جمهورية الصين الشعبية.

 

المزارات السياحية في ووهان

إن ووهان غنية بالكثير من المناطق السياحية والتاريخية ومنها:

 

جسر نهر اليانغستي

جسر نهر اليانغستي

هو أول جسر بني على نهر اليانغستي عام 1955 ويصل طوله إلى 1670 متر، ويضم 8 أرصفة و9 أنفاق وينقسم إلى مستويين الأول لعبور الحافلات والثاني للقاطارات ، والمنطلق عليه يمكن أن يرى الماء على الجانبين ويشاهد السفن ذهابا وإيابا.

 

برج الرافعة الصفراء

برج الرافعة الصفراء

هو برج شهير وتاريخي ويعتبر رمز لمدينة ووهان وتم بناؤه لأول مرة عام 223 م خلال فترة الممالك الثلاثة ، وبعد الانتهاء من بتاؤه أصبح ملاذا للمشاهير والشعراء والفنانين ويصل ارتفاعه إلى 51 متر ومكون من 5 طوابق ومغطى بالبلاط الأصفر والأعمدة الحمراء ، وهو نموذج معماري رائع لشكل العمارة الصينية القديمة.

 

حديقة حيوان ووهان

حديقة حيوان ووهان

هي مملكة كاملة للحيوانات البرية والبحرية وتضم أكثر من 300 نوع من الحيوانات التي يصل عددها إلى 4 ألاف حيوان وطير ومخلوق بحري، وتحتل مساحة 80 هكتارا بما فيها الأرض والبحيرة ، وتتمتع بالكثير من الأشجار والزهور ، وهي بمثابة جزيرة شبه طبيعية لتغذية الحيوانات وحمايتها من الانقراض واجراء البحوث عليها، وتعتبر واحدة من أكبر 8 حدائق حيوان في الصين.

 

متحف مقاطعة هوبي

متحف مقاطعة هوبي

يقع في تشانغ ووهان ويعتبر واحدا من أكثر المتاحف شهرة في الصين ، وله أهمية ثقافية وتاريخية كبرى، وتم بناؤه عام 1953 ، ويضم أكثر من 200 ألف أثر ثقافي وتاريخي وأجزاء من المقابر والآثار التاريخية.

 

حديقة شرق البحيرة

حديقة شرق البحيرة

بنيت بعد تأسيس الصين الجديدة وكانت مدرجة ضمن الدفعة الأولى للمنتجعات السياحية الرئيسية الوطنية التي بناها مجلس الدولة عام 1982، وتغطي مساحة 87 كم مربع وتغطي المياه 33 كم مربع من مساحتها ، وتضم 6 مواقع رائعة ويمكن فيها التمتع بركوب الخيل والدراجات ومراقبة الطيور.

 

بركة جنة مولان

بركة جنة مولان

تقع في الجزء الغربي من مولان على الحدود بين مولان ووهان ، وتتمتع بأكثر من 200 منظر طبيعي خلاب من شلالات وجداول وأنهار وصخور وأشجار وغيرها ، ويمكن استئجار قارب والتجول في البحيرة أو الاسترخاء على الشاطئ وممارسة العاب الشاطئ العالدية وسط الطبيعة غير العادية.

 

معبد جويان البوذي

معبد جويان البوذي

هو واحد من أكبر 4 معابد بوذة في وقاطعة هوبي ، وقد تم بناؤه وتدميره عدة مرات خلال تاريخه ، ويعود تاريخ المبنى الحاي إلى وقت قيام جمهورية الصين الشعبية، وهو يغطي مساحة 47 ألف متر مربع، ومكون من 5 باحات و28 قاعة معبد بالإضافة للكثير من الماثيل والأعمال الفنية الرائعة.

 

حديقة ووهان النباتية

حديقة ووهان النباتية

تقع في الجزء الشرقي من مدينة ووهان وتضم أكثر من 4 آلاف نوع من النباتات، وتمتد على مساحة 70 هكتار ، ولديها أكبر احتياطي موارد من ثمرة عنب الثعلب ، وأكبر حديقة نباتات مائية بالإضافة لقسم خاص لحماية الحيوانات المهاجرة .

 

جبل مولان

جبل مولان

يقع على بعد 50 كم من ووهان ويصل ارتفاع قمته إلى 582 متر فوق مستوى سطح البحر ، ويضم الجبل الكثير من المعابد بالإضافة لنهر شيشوي والكثير من المناظر الطبيعية الخلابة وحديقة الزهور، وهو يعتبر مزار ديني شهير منذ أكثر من 1000 سنة.

 

معبد زينيست بوتونغ

معبد زينيست بوتونغ

بدأ بناؤه في السنة الثانية من عهد أسرة تانغ عام 826 م ويقع في واحدة من أكبر الغابات الأربعة في ووهان، ويضم جسر راهب قديس وقصر جين وغرفة تأمل رائعة التصميم وتعبر عن الثقافة الصينية وتميزها على مدى القرون.

 

طعمية سخنة

طعمية سخنة