أبدأ البحث

أودايبور.. مدينة القصور الملكية و البحيرات الصناعية

 أودايبور.. مدينة القصور الملكية و البحيرات الصناعية
 أودايبور.. مدينة القصور الملكية و البحيرات الصناعية

 

مدينة أودايبور هي مدينة كبيرة في ولاية راجستان و العاصمة التاريخية لمملكة مور في الماضي, و قام ماهارانا عدي سينغ الثاني بتأسيس المدينة و جعلها عاصمته.

 

نبذة تاريخية عن مدينة أودايبور

 

تأسست أودايبور عام 1559 من قِبل ماهارانا عدي سينغ الثاني من سلالة سيسوديا في وادي جيروا الخصب إلى الجنوب الغربي من ناجدا على نهر بناس, و تأسست المدينة كعاصمة جديدة لمملكة مور, و كانت هذه المنطقة هي بلدة تجارية مزدهرة و تُعرف بإسم أياد, و كانت بمثابة عاصمة مور في القرن العاشر و حتى القرن الثاني عشر, و كانت منطقة جيروا بالفعل معروفة لحكام شيتاود الذين إنتقلوا إليها حينما كان سهلالنجد في شيتاورغاه مهدداً بهجمات الأعداء, قرر ماهارانا عدي سينغ الثاني في أعقاب القرن السادس عشر عقب حرب المدفعية جعل منفاه في كومبالغاره لنقل عاصمته إلى مكان أكثر أمناً حيث كانت أياد معرضة للفيضانات, و بالتالي إختار التلال شرق بحيرة بيكولا لإنشاء عاصمته الجديدة حيث جاء إختيار موقع المدينة بنصيحة من ناسك قام بمباركة الملك و أرشده لفكرة بناء قصر على هذا الموقع في نوفمبر 1567, و بعد ضعف الإمبراطورية المغولية قام حكام سلالة سيسوديا بإستعادة إستقلالهم و كذلك معظم أجزاء إمبراطورية مور بإستثناء شيتور, و ظلت أودايبور عاصمة للمملكة.

 

موقع مدينة أودايبور

 

تقع مدينة أودايبور في المنطقة الجنوبية من ولاية راجستان بالقرب من حدود غوجارات, كما تقع على بُعد 403 كيلو متر جنوب غرب جايبور عاصمة الولاية, و 250 كيلو متر شمال شرق أحمد آباد.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة أودايبور مثل:

 

بحيرة بيكولا

بحيرة بيكولا

بحيرة بيكولا هي بحيرة صناعية للمياه العذبة أنشئت عام 1362 و سُميت على إسم قرية بيكولي القريبة منها, و هي واحدة من عدة بحيرات متجاورة أسست على مدى القرون القليلة الماضية في المدينة و حولها, و تم بناء البحيرات القريبة من أودايبور في المقام الأول عن طريق بناء السدود لتلبية إحتياجات الشرب و الري في المدينة, و يوجد بالبحيرة جزيرتين و هما جاغ نيواس و جاغ مادير.

 

جاغ ماندير

جاغ ماندير

جاغ ماندير هو القصر الذي بُني على الجزيرة في بحيرة بيكولا و يطلق عليه بحيرة حديقة القصر, و يُنسب بناءه إلى ثلاثة ماهاراناس من مملكة مور, و قد بدأ بناء القصر عام 1551 من قِبل ماهارانا عمار سينغ تلاه ماهارانا كاران سينغ و أجيراً ماهارانا جاجات سينغ, و قد سُمي سابقاً جاجات سينغ تكريماً لآخر ماهارانا أتم بناءه, و إستخدمته العائلة المالكة كقصر للصيف و مكان للمتعة.

 

قصر الرياح الموسمية

قصر الرياح الموسمية

قصر الرياح الموسمية و المعروف أيضاً بإسم قصر ساجان جرح, و هو مبنى فخم على قمة تل في المدينة و يطل على بحيرة فتح ساجار, و سُمي القصر بإسم ساجان من إسم ماهارانا ساجان سينغ من سلالة مور و الذي بناه عام 1884, و القصر يوفر إطلالة بانورامية رائعة على بحيرات و قصور المدينة و المناطق الريفية المحيطة بها, و قد بُني هذا القصر لمشاهدة الغيوم الموسمية.

 

بحيرة فتح ساجار

بحيرة فتح ساجار

تقع بحيرة فتح ساجار في مدينة أودايبور و هي بحيرة صناعية سُميت على إسم ماهارانا فتح سينغ من سلالة مور, و شُيدت البحيرة عام 1680 إلى الشمال الغربي من أودايبور كما تقع شمال بحيرة بيكولا, و هي واحدة من البحيرات الأربع لمدينة أودايبور, و يوجد داخل حدود هذه البحية ثلاث جزر صغيرة أكبرهم هي جزيرة نهو بارك و هي من المعالم السياحية الشهيرة, أما الجزيرة الثانية تضم حديقة عامة رائعة, و الثالثة هي مقر مرصد الطاقة الشمسية بالمدينة.

 

ساهليون كي باري

ساهليون كي باري

ساهليون كي باري و تعني صحن الوصيفات هي حديقة كبيرة و منطقة سياحية شعبية شهيرة في أودايبور, و تقع في الجزء الشمالي من المدينة و بها العديد من النوافير و الأكشاك و بركة اللوتس و الفيلة الرخام, و بُنيت الحديقة من قِبل رنا سانجرام سينغ, و هناك أيضاً متحف صغير بالحديقة, و قد تم تأسيس الحديقة من أجل مجموعة من ثمانية و أربعين سيدة رافقوا أميرة إلى المدينة كجزء من مهرها.

 

معبد جاغديش

معبد جاغديش

معبد جاغديش هو معبد هندوسي كبير في منتصف أودايبور كما أنه منطقة جذب سياحي هامة, و المعبد كان يُسمى في الأصل معبد جاغاناث الراي و لكنه سُمي الأن جاغديش جي, و يقع معبد جاغديش في موقع شرفة عالية و إكتمل بناءه في 1651, و هو يربط طابقين من القاعات مع طابقين من العيادات الخارجية المغطاة, و القاعات لها طابق آخر مدسوس داخل سامافارنا الهرمي.

 

غلاب باغ

غلاب باغ

غلاب باغ أو حديقة ساجان نيواس هي أكبر حديقة في أودايبور و تصل مساحتها إلى ما يقرب من مائة فدان, و الحديقة بها أصناف لا تُعد و لا تُحصى من الورود, و إسم غلاب باغ نتيجة لوفرة الزهور و الورود بها, و تم البدء في إنشاءها من قِبل ماهارانا ساجانن سينغ عام 1878, و هي تعتبر رابع أقدم حديقة حيوان في شبه القارة, و تم تعيين تي إتش ستوري عام 1882 لزراعة النباتات ذات القيمة الطبية بالحديقة و عمل بها حتى 1920.

 

موتي ماغري

موتي ماغري

متي ماغري أو لؤلؤة التل هو نُصب تذكاري لبطل راجبوت ماهارانا براتاب و هو تمثال للماهارانا جالساً فوق حصانه المفضل و المعروف بإسم شيتاك, و يقع هذا النصب التذكاري بالقرب من بحيرة فتح ساجار, و قد بدأ النصب التذكار لماهارانا براتاب من قِبل ماهارانا باغوات سينغ, و تم نقل التمثال و ترحيله لإتمامه بشكل لائق.

 

شيلبجرام

شيلبجرام

شيلبجرام هو مجمع للفنون و الحرف و يقع على بُعد 3 كيلو متر إلى غرب أودايبور, و يقع المركز على أرضية متموجة تصل إلى حوالي 70 فدان و تحيط بها جبال أرافالي, و قد صُمم المجمع كمتحف للإثنوغرافية لتصوير أنماط الحياة الشعبية للقبائل في هذه المنطقة, و جاء تأسيس هذا المجمع بهدف زيادة الوعي و المعرفة بالفنون و الحرف الريفية, و يوفر شيلبجرام فرصة للفنانين في الريف و الحضر للعمل معاً.

 

من أشهر الفنادق في مدينة أودايبور

 

فندق أرافالي سايلانس ليكيند ريزورتس آند أدفينتشرز يقع الفندق بالقرب من قصر مونسون و متحف شيلبجرم, و يوجد بالفندق 20 غرفة سعر الغرفة 227 دولار.

 

 

فندق فاتح جارة يقع الفندق بالقرب من قصر مونسون و جاغ ماندير و بحيرة بيكولا, و يوجد بالفندق 48 غرفة سعر الغرفة 177 دولار.

 

 

فندق شوندا بالاس يقع الفندق بالقرب من بحيرة بالاس و جاغ نيواس و متحف باجوري كي هافيلي, و يوجد بالفندق 46 غرفة سعر الغرفة 158 دولار.