أبدأ البحث

أجمل وأغرب 10 جسور متحركة في العالم

 أجمل وأغرب 10 جسور متحركة في العالم
 أجمل وأغرب 10 جسور متحركة في العالم

 

الجسر المتحرك هو الجسر الي تتواجد به أجزاء ديناميكية متحركة تستخدم لتغيير شكل الجسر والذي يكون عادة للسماح بمرور السفن العملاقة، وهناك العديد من أنواع الجسور المتحركةوإن كانت تختلف في طريقة التحويل وإن كان الجسر القلاب هو اكثرها شعبية لكن هناك الجسر القابل للطي والجسر الدوار والجسر المائئل والجسر العمودي وغيرها.

وهذه أغرب وأشهر الجسور المتحركة

 

جسر برج لندن

جسر برج لندن

بني بين عامي 1886-1894 وهو جسرين في نفس الوقت فهو معلق وقلاب في نفس الوقت ويقع على نهر التايمز وهو قريب من برج لندن لذا سمي جسر البرج ويمكن فتحه حتى زاوية 86 درجة في 5 دقائق وهو أكثر الجسور شهرة في العالم، ونصفي الجسر تزنان 1000 طن لكل منهما على حدة.

 

الجسر الطائر

الجسر الطائر

يقع في ليوفاردن بهولندا وهو جسر قلاب بالكامل تتحرك أجزاؤه لترتفع في الهواء بشكل يجعلها تطير في السماء للسماح للسفن بالمرور ، ويمكن فتحه بزاوية 90 درجة.

 

جسر الألفية

جسر الألفية

يقع في نيو كاسل بانجلترا وهو حائز على جائزة الألفية لأعظم جسر للمشاة ويمتد على نهر تاين في نيوكاسل ، وافتتح للجمهور عام 2001 ، ويطلق عليه أحيانا جسر العين أو جسر طرفة العين لأن جانبيه يشنبهان العين البشرية حين تتحركا.

 

الجسر العمودي

الجسر العمودي

هو جسر عمودي فوق نهر جارون في بوردو وافتتح عام 2013 ، ويصل إجمالي طول إلى 670 متر وارتفاعه إلى 100 متر مما يحعله أطول جسر عمودي في أوربا,

 

جسر النساء

جسر النساء

يقع في بوينس آيريس بالأرجنتين وهو جسر ممشاة رائع الجمال يشبهه كل من يراه بامرأة جميلة ترقص وقد افتتح عام 2001 ويوجد جزء دوار في الجسر يدور 90 درجة مرة واحدة للسماح بحركة السفن في الماء.

 

جسر فيزكايا

جسر فيزكايا

يقع في بسكاي بأسبانيا وهو جسر متحرك يربط بين مدينتي بورتوغاليتي ولاس اريناس وهو يتحرك مثل المصعد الذي يصعد ويهبط ، وقد بني عام 1893 ويعتبر اقدم جسر متحرك في العالم ، وهو الآن واحد من مواقع التراث العالمي التابع لليونسكو ، ويصل طوله إلى 164 متر ويمكن أن يحمل 6 سيارات وينتقل الركاب بين جانبيه في 90 ثانية.

 

جسر التنين

جسر التنين

يقع في ميناء فوريد بمنطقة ويلز وقد افتتح عام 2013 ، وهو جسر قلاب للمشاة يشبه في فتحه واغلاقه فم التنين من كثرة ضخامته.

 

جسر مقياس لين

جسر مقياس لين

يقع في هال بانجلترا ، وهو جسر دوار جميل ،ويمتد على نهر هال الذي يضم أكثر عدد من الجسور يمكن أن يشهدها أي نهر حيث توجد 6 جسور متأرجحة، و4 جسور قلابة و3 جسور للرفع.

 

جسر القرن

جسر القرن

يقع في كيل بألمانيا وهو قد لا يكون أكبر جسر في هذه القائمة لكن فريد ن نوعه وسط هذه الجسور لأنه قابل للطي، وقد بني عام 1997 ويمتد فوق نهر هورن ، ويتم طيه مرو واحدة في اليوم لمدة ساعة ليسمح للسفن بالعبور.

 

الجسور المتحركة في سانت بطرسبرج

الجسور المتحركة في سانت بطرسبرج

تقع في روسيا حيث يوجد 22 جسر متحرك على نهر نيفا فقط ويتم تحريكها يوميا للسماح للسفن بالمرور والخروج من بحر البلطيق ، ودائما ما يتم تحريك الجسور بحيث يكون واحدا منها متصلا وليس مرفوعا للسماح بمرور المركبات ومواجهة أي طوارئ.