أبدأ البحث

فادودارا.. مدينة أكبر قصر في العالم

 فادودارا.. مدينة أكبر قصر في العالم

فادودارا.. مدينة أكبر قصر في العالم

 

مدينة فادودارا و التي كانت تُعرف سابقاً بإسم بارودا, و هي ثالث أكبر مدينة في ولاية غوجارات بعد مدينتي أحمد آباد و سورات, و تشتهر المدينة بقصر لاكسمي فيلاس و هو أكبر قصر في العالم بُني حتى يومنا هذا.

 

نبذة تاريخية عن مدينة فادودارا

 

أول تاريخ مسجل للمدينة كان عن التجار المستوطنيين الذين إستقروا في المنطقة عام 812 و كان أغلبهم من الهندوس و حكمهم الملوك الهندوس منذ عام 1297, و كانت إمبراطورية غوبتا أول قوة في النطقة في العصر المسيحي, و بعد عدة معارك ضارية وقعت المنطقة تحت حكم سلالة تشالوكيا, ثم أخيراً تم ضمها إلى مملكة سلالة سولانكي, و بحلول ذلك الوقت كان قد إنتشر حكم المسلمين في الهند و لكن فيما بعد قام سلاطين دلهي بإختطاف مقاليد السلطة من المسلمين و حكموا المدينة لفترة طويلة حتى تم الإطاحة بهم من قِبل المغول, و كانت أكبر مشكلة لدى المغول هم المارثاس الذين إستولوا في نهاية المطاف على المنطقة و أصبحت مدينة بارودا عاصمة المارثا جايكواد.

 

قام ساياجيراو جايكود الثالث بالعديد من التحسينات العامة و البيروقراطية في المنطقة,و أثناء الحكم البريطاني كانت مدينة بارودا ولاية أميرية حتى الإستقلال, و كانت المدينة هي المركز العقدي من السهل الساحلي من ولاية غوجارات و هو موقعاً إستراتيجياً في ملتقى الطرق الرئيسية التي تربط ولاية غوجارات مع راجبوتانا في الشمال, و تعتبر فادودارا اليوم هي تقاطع خط السكة الحديدية الغربية مع الخطوط المؤدية إلى أحمد أباد و دلهي و مومباي, و هذا يؤكد الدور التاريخي للمدينة في نمط الإتصالات و الثقافة.

 

موقع مدينة فادودارا

 

تقع المدينة غرب الهند على ضفاف نهر فيشواميتري و جنوب شرقي مدينة أحمد آباد, كما تبعد 139 كيلومتر من جانديناجار عاصمة الولاية.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة فادودارا مثل:

 

بحيرة سورساجار

بحيرة سورساجار

بحيرة سورساجار و المعروفة أيضاً بإسم شاند تالاو و هي بحيرة تقع وسط المدينة, و يكفي الماء بهذه البحيرة لمدة عام كامل, و هناك سور خرساني يحيط بالبحيرة و يستخدمه الناس للجلوس, و يقف في وسط البحيرة تمثال طوله 120 قدم لإله شيفا بُني من قِبل ماهاناجارا سيفا سادان, هناك العديد من البوابات تحت ماء البحيرة لإفراغ البحيرة إذا فاضت, و ومياه البحيرة تصب في نهر فيشفاميترا.

 

قصر ماكاربورا

قصر ماكاربورا

قصر ماكاربورا هو قصر ملكي للجايكواد في مدينة فادودارا, و بُني هذا القصر من قِبل المهراجا خيندي راو عام 1870 و قد صممه على الطراز الإيطالي, و تم تمديد و تجديد القصر من قِبل المهراجا ساياجيراو جايكواد الثالث و يستخدم القصر حالياً كمدرسة تدريب و يسمى نو17 تيترا من قِبل السلاح الجوي الهندي.

 

جامعة المهراجا ساياجيراو

جامعة المهراجا ساياجيراو

جامعة المهراجا ساياجيراو هي جامعة في فادودارا و كانت في الأصل تُعرف بإسم كلية بارودا للعلوم, و تأسست عام 1881 و أصبحت جامعة عام 1949 بعد إستقلال البلاد, و تم تغيير إسمها لاحقاً بعدما تبرع بها المهراجا ساياجيراو جايكواد الثالث حاكم بارودا السابق و الذي ينتمي إلى سلالة جايكواد المالكة لإمبراطورية ماراثا.

 

متحف المهراجا فاتح سينغ

متحف المهراجا فاتح سينغ

شُيد المتحف في الأصل كمدرسة لأبناء المهراجا فاتح سينغ و تحول فيما بعد إلى متحف, و يعرض به عدد كبير من الأعمال الفنية التي تنتمي إلى عائلة جايكواد الملكية حيث يوجد به أعمال فنية تم جمعها من قِبل المهراجا ساياجيراو جايكواد الثالث خلال العديد من رحلاته خارج الهند, و التحف الرئيسية بالمتحف هي لوحات لفنانيين هنود و أوروبيين بما في ذلك مجموعة من لوحات راجا رافي فارما.

 

حديقة ساياجي بوج

حديقة ساياجي بوج

حديقة ساياجي بوج و كان قد بناها خصصها المهراجا ساياجي راو جايكواد الثالث لموطني فادودارا عام 1879, و تُعرف الحديقة أيضاً بإسم كاماتي بوج و تقع على نهر فيشواميتري كما أنها أكبر حديقة في غرب الهند, و تمتد لأكثر من 113 فدان, و تحتوي على أكثر من 98 نوع من الأشجار, و هذه الحديقة هي موطن متحف بارودا و معرض الصور و قبة سرادار باتيل السماوية و بها أيضاً حديقة حيوان رائعة.

 

معبد داكشينامورتي

معبد داكشينامورتي

معبد داكشينامورتي و يُعرف أيضاً بإسم معبد إي إم إي هو معبد مكرس للإله شيفا, و يدير المعبد سلطات الجيش الهندي في مدينة فادودارا, و هو معبد فريد من نوعه من حيث التصميم و المضمون, و البنية الجيوديسية مغطاة بألواح من الألمنيوم, و يعتبر هذا المعبد نقطة جذب هامة و رئيسية لكل من السياح و المصلين, و يُفتح المعبد منذ الساعة الخامسة و النصف, و يتم صيانة المعبد من الداخل بشكل جيد من قِبل الجيش الهندي و المحافظة على جماله.

 

متحف بارودا

متحف بارودا

تم بناء متحف بارودا الشهير عام 1894 على غرار متاحف العلوم فيكتوريا و  ألبرت في لندن, و قام بتصميم المتحف المهندس مانت بمساعدة تشيشولم على الطراز الهندي العربي, و يوجد بالمتحف مجموعة غنية من الفن و النحت و الأثنوغرافيا و الأثنولوجيا و العديد من اللوحات الأصلية القديمة الرائعة في معرض الصور, و معرض الصور بالمتحف بعرض مجموعة ممتازة من النسخ الأصلية للرسام الشهير تيرنر.

 

قصر نازاربوج

قصر نازاربوج

قصر نازاربوج أو نزار باغ هو قصر جايكواد الملكي في فادودارا و تم بناءه عام 1721, و يتكون من ثلاثة طوابق و هو أقدم قصر في بارودا و شُيد من قِبل مالهار راو جايكواد, و قد أستخدم هذا القصر في الكثير من إحتفاليات المناسبات, و حتى وقت قريب كان يضم متاع العائلة المالكة, و كان يوجد به سبائك ذهب و بنادق فضية كل منها يزن حوالي مائة كيلو جرام.

 

هزيرا مقبرة

هزيرا مقبرة

الضريح المعروف بإسم هزيرا يحتوي على قبور قطب الدين مسعود محمد خان الذي كان معلم سالم إبن و خليفة الإمبراطور أكبر و أيضاً إبنه نارانج خان و الذي تولى مناصب هامة في غوجارات في فترة حكم أكبر, و كان قطب الدين مسعود عم ميراز عزيز كوكا الأخ بالتبني لأكبر و حاكم ولاية غوجارت و قُتل على يد مظفر الثالث آخر سلطان لغوجارات.

 

أشهر الفنادق في مدينة فادودارا

 

هوتل إكسبرس ريزيدانسي يقع الفندق بالقرب من ساياجي و قصر لاكسمي فيلاس, و يوجد بالفندق 56 غرفة سعر الغرفة 2880 دولار.

 

 

هامبتون باي هيلتون فادودارا ألكابوري يقع الفندق بالقرب من قصر لاكسمي فيلاس و ساياجي بوج, و يوجد بالفندق 72 غرفة سعر الغرفة 121 دولار.

 

 

فور بيونتس باي شيراتون فادودارا يقع الفندق يالقرب من متحف مهراجا فاتح سينغ و قصر لاكسمي فيلاس, و يوجد بالفندق  102 غرفة سعر الغرفة 61 دولار.