أبدأ البحث

شينينغ... تجتمع فيها آثار الإسلام والبوذية

 شينينغ... تجتمع فيها آثار الإسلام والبوذية
شينينغ... تجتمع فيها آثار الإسلام والبوذية

 

شينينغ أهم مركز تجاري على طول طريق الحرير الصيني لأكثر من 2000 سنة ، وهي ذات أهمية دينية قوية سواء للمسلمين والبوذيين ، وهي نقطة انطلاق رائعة لاكتشاف المنطقة الغربية في الصين ، وهي غنية بالكثير من المناطق التاريخية والسياحية بالإضافة للمباني الحديثة والمناطق الترفيهية الرائعة.

 

موقع مدينة شينينغ

شينينغ هي عاصمة مقاطعة تشينغهاي في غرب الصين وأكبر مدينة على هضبة التبت.

 

نبذة تاريخية عن مدينة شينينغ

يمتد تاريخ المدينة لأكثر من 2100 سنة ، وكانت مركزا تجارية رئيسيا على طريق التجارة الصيني من التبت ، كما كانت معقلا لمقاومة سلالات هان وسوي وتانغ ضد هجمات الأعداء البدو من الغرب.

 

وقد أصبحت المدينة جزء من مقاطعة تشينغهاي وعاصمتها منذ عام 1928 ، وتمت فيها الكثير من المشاريع الحديثة ودخلت خطة التحديث والتصنيع مبكرا بالإضافة للاهتمام بالتعليم ، بالإضافة لبناء خطوط السكك الحديدية التي وصلتها بالكثير من المدن والمقاطعات لتستمر قيمتها التاريخية والتجارية والصنايعة بلا انقطاع لأكثر من 2000 سنة.

 

المزارات السياحية في شينينغ

تتمتع شينينغ بالكثير من المزارات السياحية أهمها:

 

دير تاغيير

دير تاغيير

يعتبر من أهم الأماكن المقدسة في الصين وهو خليط عجيب بين دير ديني ومنحدر جبل طبيعي ويضم العديد من القاعات الكبرى وتحف مغطاة بالذهب ، ونمط عمارة غاية في البذخ والترف ولوحات جدارية والكثير من الكنوز الرائعة.

 

بحيرة تشينغهاي

بحيرة تشينغهاي

معروفة تاريخيا باسم كوكو كوكو وهي بحيرة ملحية ، وتعد أكبر بحيرة في الصين ، وتقع على بعد 100 كم غرب شينينغ وتقع على ارتفاع 3205 فوق سطح البحر ، ويصب فيها 23 نهر ، وبها 5 تيارات دائمة تمثل 80 % من اجمالي تدفق المياه في المنطقة.

 

جزيرة الطيور

جزيرة الطيور

تقع شمال غرب بحيرة تشينغهاي ، وهي من أجمل جزر الصين ، وتتمتع بالكثير من المناظر الخلابة الطبيعية وهي مكان ملائم للكثير من الطيور البرية المهاجرة ، والتي يعتبر مراقبتها ورؤيتها متعة لمحبي الطيور، وتجتذب آلاف السائحين سنويا.

 

مسجد دونغقوان

مسجد دونغقوان

يقع في شمال شرق مدينة شينينغ وهو أكبر مسجد في مقاطعة تشيشنغهاي وواحد من أكبر أربع مساجد في شمال غرب الصين، وتخلل خلال أسرة مينع ، ومقام على الطراز الصيني التقليدي ، ويعتبر من أهم المراكز الدينية الإسلامية في غرب الصين.

 

متحف تشينغهاي

متحف تشينغهاي

هو متحف شامل وكان مقر غقامة الأمير بوفانج وهو واحد من أهم أمراء الحرب المحليين في تشينغهاي، ويمتد على مساحة 30 ألف متر ، وهو واحد من المناطق التاريخية التي تخضع لحماية الدولة وهو مكان رائع لمحبي التعرق على تاريخ الصين والعلاقات بين العرقيات المختلفة.

 

جبل الشمس والقمر ونهر دوتانغ

جبل الشمس والقمر ونهر دوتانغ

يقع شمال شرق بحيرة تشينغهاي ، ويضم منطقة رعيوة رائعة الجمال وينبع منه نهر دوتانغ ، كما بني على جانبيه اثنين من أجمل المعابد البوذية أحدهما هو معبد الشمس والآخر هو معبد القمر ، ولهما دور هام في التواصل الثقافي والحضاري في المنطقة، بالإضافة للاسهامات الطبية والتكنولوجية في المنطقة.

 

المعبد البوذي الشمالي

المعبد البوذي الشمالي

يمتد على مساحة 28 ألف متر مربع في الضاحية الشمالية من شينينغ ، ولذا أطلق على الجبل اسم جبل الهيكل، وأنشيء خلال سلالة وي الشمالية (386-534م) وهو أجمل نماذج العمارة الدينية في مقاطعة تشينغهاي وهو ثاني أكبر معبد في الصين ومبني من نوعين من الحجارة صلب وناعم في مزيج رائع وفريد.

 

حديقة غابات كانبولا

حديقة غابات كانبولا

تغطي مساحة 4776 هكتار ، ويضم مجموعة من أجمل المناظر الطبيعية والغابات المتشعبة بالإضافة لوادي كبير على ضفة نهر الأصفر المقدس لذى البوذيين ، وتضم ايضا وادي اللؤلؤ المشهور عالميا بانتاج الؤلؤ ، بالإضافة لوجود معبد بوذي تبتي يعيش فيه الرهبان والراهبات وسط مناظر رائعة.

 

جبل لوي

جبل لوي

هو جبل على بعد 35 كم من شينينغ ، وقممه كلها غاية في الارتفاع وقد اكتسب شهرته بسبب بناء معبد دوق قوان فوقه وهو معبد رائع على منحدر الجبل مبني من الحجر الجيري ويطل على هاوية شديدة الانحدار ، وتحيط به الكثير من أشجار الصفصاف والتنوب والحور الأبيض الصيني.