أبدأ البحث

مادوراي.. مقر أكبر و أقدم معابد الهند

 مادوراي.. مقر أكبر و أقدم معابد الهند
 مادوراي.. مقر أكبر و أقدم معابد الهند

 

تعتبر مدينة مادوراي هي المدينة الرئيسية و المقر الثقافي لولاية تاميل نادو, كما أنها واحدة من أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم.

 

نبذة تاريخية عن مدينة مادوراي

 

مدينة مادوراي كانت مأهولة بالسكان منذ القرن الثالث قبل الميلاد, و يُعتقد أن ميجاستينيس قد زار المدينة خلال القرن الثالث قبل الميلاد حيث أشار إليها في ملاحظاته بإسم ميثورا و لكن بعض العلماء يطعنون في أن تكون ميثورا هي مادوراي, كما تم ذكر المدينة في أدب سانجام  بإعتبارها عاصمة سلالة بانديان, و تم ذكر المدينة أيضاً في كتاب الطواف من البحر الأرتيري, و بعد عصر سانجام وقعت معظم ولاية تاميل نادو الحالية بما في ذلك مادوراي تحت حكم سلالة كالابرا و الذي أطيح  به من قِبل باندياس في عام 590 ميلادي, ثم احتلت سلالة تشولا المدينة خلال أوائل القرن التاسع و ظلت المدينة تحت حكمهم حتى أوائل القرن الثالث عشر, و عندما تأسست إمبراطورية بانديان الثانية أصبحت مادوراي عاصمة لها, و بعد وفاة كولاسيكارا بانديان وقعت المدينة تحت حكم سلطة دلهي, ثم إنفصلت مادوراي عن سلكنة دلهي و أصبحت بمثابة مملكة مستقلة حتى تم ضمها تدريجياً من قِبل إمبراطورية فيجايانجار عام 1378, ثم أصبحت مادوراي مستقلة عن فيجايانجار عام 1559 و تحت حكم الناياك, و إنتهى حكم الناياك عام 1736.

 

و في عام 1801 وقعت المدينة تحت السيطرة المباشرة لشركة الهند الشرقية البريطانية و ضموها إلى رئاسة مدراس, و قدمت الحكومة البريطانية تبرعات طكثير لمعبد مناكشي و الذي كان جزءاً من المهرجانات الهندوسية خلال الفترة الأولى من حكمهم, و لكن في عام 1837 تم هدم التحصينات حول المعبد من قِبل البريطانيين و كان يستخدم الحطام لبناء شوارع جديدة.

 

موقع مدينة مادوراي

 

تقع مدينة مادوراي على ضفاف نهر فايجاي بولاية تاميل نادو جنوب الهند.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة مادوراي مثل:

 

قصر ثيرومالاي ناياك

قصر ثيرومالاي ناياك

قصر ثيرومالاي ناياك هو قصر يعود للقرن السابع عشر و أقيم تحديداً في عام 1636 من قِبل الملك ثيرومالاي ناياك و هو ملك من سلالة ناياك التي حكم مادوراي منذ عام 1623 و حتى عام 1659, هذا القصر هو نتاج إلتحام الأساليب الكلاسيكية من درافيديون و الأساليب الكلاسيكية من راجبوت, و قد كان هذا القصر هو مقر الملك, و كان مجمع القصر الأصلي أكبر أربع مرات من الهيكل الحالي.

 

معبد كودال أزاجار

معبد كودال أزاجار

معبد كودال أزاجار هو معبد هندوسي مكرس للإله فيشنو و شُيد على طراز درافيديون المعماري, و المعبد واحد من 108 ديفياديسام مخصصة لفيشنو الذي يُعبد في هيئة كودال أزاجار و رفيقته لاكشمي و التي تعرف بإسم ماراجاثافالي, و يحاط الهيكل بجدار من الجرانيت و يضم كل مقدساته, و المعبد له خمسة مستويات من برج البوابة, و يعتقد أن المعبد قد بُني في الأصل من قِبل باندياس.

 

فانديور ماريانمان تيباكولام

فانديور ماريانمان تيباكولام

فانديور ماريانمان تيباكولام هي البركة التي تقع بالقرب من معبد ماريانمان فانديور و تقع على بُعد حوالي 2 كيلومتر عن معبد ميناكشي عمان, و تيباكولام تعن حرفياً معبد البركة و الذي يستخدم في المهرجانات التعبدية, و البركة متصلة بنهر فايجاي من خلال نظام مبتكر من القنوات تحت الأرض, و لديها ما مجموعه 12 درجة مصنوة من الجرانيت على جميع الجوانب الأربعة, و تم بناء المعبد و الدرج من قِبل الملك ثيرومالاي ناياك.

 

معبد ألجار كوفيل

معبد ألجار كوفيل

 معبد ازاكار كوفيل هو معبد مخصص لفيشنو يقع على مسافة 21 كيلو متر من مدينة مادوراي, و يميل الناس إلى التعامل مع المعبد بخشوع مثلما هو الحال في ثينور و هي قرية على بُعد 20 كيلو متر قبالة مدينة ماوراي, و يقوم القرويين بإحياء حدث به مع الكثير من الجلبة و الذي يعتقد أنه أجري منذ أربعة قرون, و يقول الوصي على المعبد خلاص ماندوجا مهاريشي هو حدث فريد من نوعه للقرية.

 

متحف ذكرى غاندي

متحف ذكرى غاندي

متحف ذكرى غاندي و الذي أنشئ عام 1959 هو متحف تذكاري لغاندي يقع في مدينة مادوراي, و يُعرف المتحف بإسم متحف غاندي هو الآن واحد من غاندي سانغرالاياس الخمسة أو متاحف غاندي في البلاد, و يشمل جزء من الملابس الملطخة بالدماء التي كان يرتديها غاندي عندما تم إغتياله من قِبل ناثورام جوديس, و قد أفتتح المتحف من قِبل رئيس الوزراء السابق جواهر لال نهرو 15 أبريل 1959.

 

معبد ثيروبارانكونرام مورغن

معبد ثيروبارانكونرام مورغن

معبد ثيروبارانكونرام مورغن هو معبد هندوسي و أحد ستة منازل لمورغن و يقع في ثيروبارانكونرام, و يعتبر المعبد مثال رائع للجمال اصوفي, و هو محفور في الصخر و هي معبد ذات هيكل ضخم, و حسب الأسطورة يقع المعبد في الموقع الذي تزوج فيه مورغن من ديفاياناي إبنة إله السماء إندرا, و يقال أنه كان يعبد شيفا, و يقع المعبد على بُعد 8 كيلومترات من مادوراي.

 

معبد بدري نارايانان

معبد بدري نارايانان

معبد بدري نارايان هو معبد هندوسي في مقاطعة مادوراي في مدخل ألاجار كويل, و تم بناء المعبد على طراز بادرينات أوتار براديش,و يوجد الإله بلاجي في وضع الجلوس في هذا المعبد, و قد وضعت جنباً إلى جنب مع الهيكل صنماً من عدي شنكراتشاريا و هو قديس هندوسي هام من القرن الثامن الميلادي, و يمثل المعبود الرئيسي لفيشنو في وضعية التأمل و يحيط بها نارا- نارايانا.

 

راثا ياترا

راثا ياترا

مهرجان راثا ياترا أو راثا جاترا و هو مهرجان يتضمن حمل الآلهة و جاغاناث سودارشانا و بالابادرا على عربات و التحرك بهم, و نشأ المهرجان في الأصل في بوري بأوديشا, و كل تسعة عشر عام يتم إعادة تشكيل الآلهة بإستخدام الخشب من شجرة النيم و تُسمى هذه الطقوس بإسم نافا كاليبار, و كلمة راثا في أوديا تعني عربة و جاترا تعني الرحلة, مما يشيرإلى الرحلة السنوية للألوهية في شكل الأصنام.

 

أشهر الفنادق في مدينة مادوراي

 

 فندق أوه واي أوه بريميوم مادوراي رايلواي جانكشن يقع الفندق بالقرب من فانديور ماريامان تيباكولام, و سعر الغرفة بالفندق 74 دولار.

 

 

فندق جاي سي ريزيدانسي مادوراي يقع الفندق بالقرب من معبد ميناكشي عمان و قصر كرومالاي, و يوجد بالفندق 42 غرفة سعر الغرفة 47 دولار.

 

 

ذا سبك هوتل يقع الفندق على مقربة من فانديور ماريامان و قصر كرومالاي و معبد ميناكشي عمان, و سعر الغرفة بالفندق 35 دولار.