أبدأ البحث

أورانجاباد.. مدينة البوابات

 أورانجاباد.. مدينة البوابات
 أورانجاباد.. مدينة البوابات

 

أورانجاباد هي مدينة في ولاية مهاراشترا في الهند و التي سُميت على إسم الإمبراطور المغولي أورنجزيب, و تعتبر المدينة مركزاً للسياحة حيث يحيط بها العديد من المعالم التاريخية.

 

نبذة تاريخية عن مدينة أورانجاباد

 

كان إسم خادكي هو الإسم الأصلي للقرية التي تحولت إلى عاصمة على يد مالك أمبار رئيس وزراء مرتضى نظام, و في غضون عشرة سنوات نمت خادكي كمدينة هامة و ذات كثافة سكانية, ثم توفي مالك أمبار عام 1626 و خلفه إبنه فتح خان و الذي غير إسم المدينة إلى فتحناجار, و بعد إحتلال دولت آباد من قِبل القوات الإمبريالية عام 1633 وقعت المنطقة بما فيها فتحناجار تحت سيطرة المغول.

 

في عام 1653 عندما عين الأمير المغولي أوزنجريب والي على المدينة جعلها عاصمته و أسماها أورانجابار على إسمه, و يشار إلى أورانجابار أحياناً بإسم خوجيستا  بونياد من قِبل بعض المؤرخي في عهد أورنجزيب, و فيعام 1724 قرر آصف جاه و هو جنرال تركي الأصل و نظام الملك للمغول في منطقة الدكن الإنفصال عن الإمبراطورية المغولية المتداعية مع نية تأسيس حكم خاص بسلالته في الدكن و قرر جعل مدينة أورانجابار عاصمته, و لكن في عام 1763 قام إبنه و خليفته نزام علي خان عساف جاه الثاني بنقل عاصمته من المدينة إلى حيدر آباد, ثم في عام 1795 أصبحت المدينة تحت حكم مارثا عقب إنتصار مارثا في معركة خاردا, و قد إستمر حكم مارثا ثماني سنوات فقط قبل أن تقع المدينة تحت حكم نزام من حيدر آباد تحت حماية شركة الهند الشرقية البريطانية و ذلك بعد الإنتصار البريطاني في الحرب الأنجلو مارثا الثانية.

 

موقع مدينة أورانجاباد

 

تقع مدينة أورانجاباد في ولاية مهارشترا و يحيط بها الكثير من التلال.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة أورانجاباد مثل:

 

كهوف أجانتا

كهوف أجانتا

كهوف أجانتا هي كهوف بوذية ترجع للقرن الثاني قبل الميلاد, و تشمل الكهوف اللوحات و المنحوتات و التي تم وصفها من هيئة المسوح الهندية بأنها أروع مثال على الفن الهندي حتى يومنا هذا و التي تشمل روائع الفن الديني البوذي مع تصوير حكايات جاتاكا, و قد تم بناء هذه الكهوف على مراحلتين بدءاً من القرن الثاني قبل الميلاد و المرحلة الثانية بينت حول الفترة بين عام 400 و عام 650 ميلادي.

 

كهوف ألورا

كهوف ألورا

كهوف ألورا و المعروفة أيضاً بإسم فيرول و هو موقع أثري يقع على بُعد 29 كيلومتر شمال غرب مدينة أورانجاباد, و قام ببناءها سلالة راشتراكوتا, و تعرف تلك الكهوف في أدب راشتراكوتا الكانادا بإسم إلابورا, و كهوف ألورا هي ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو و تشكل أحد أهم مواقع الجذب السياحية الرئيسية في الولاية, و تمثل الكهوف خلاصة العمارة الهندية في الصخور.

 

دولت آباد

دولت آباد

دولت آباد هي بلدة تُعرف أيضاً بإسم ديفاجيري و تضم حصن ديفاجيري, و هي بلدة محصنة ترجع إلى القرن الرابع عشر تقع على بُعد 16 كيلومتر شمال غرب أورانجاباد, و كانت إسمها في الأصل ديفاجيري عندما كانت مدينة مرتفعة و ذات أهمية كبيرة على طرق القوافل و ذلك في حوالي القرن السادس الميلادي, و لكن بعد مرور قرون و بفعل عوامل الزمن تحولت إلى قرية صغيرة.

 

مقبرة بيبي كا

مقبرة بيبي كا

مقبرة بيبي كا هي مقبرة بُنيب من قِبل عزام شاه إبن أورنجزيب عام 1678 في ذكرى والدته ديلراس بانو بيغوم و التي عُرفت بعد وفاتها بإسم ربيعة مسعود, و يلاحظ وجود تشابه كبير بينها و بين تاج محل الشهير, و لم يكن أورنجزيب مهتماً كثيراً بالهندسة المعمارية بالرغم من أنه قام ببناء مسجد اللؤلؤ في دلهي و الذي بالرغم من صغر حجمه إلا أنه يعتبر تحفة معمارية, و يعتبر مقبرة بيبي كا هي أكبر هيكل يُنسب له.

 

بانتشاكي

بانتشاكي

بانتشاكي و المعروفة أيضاً بإسم طاحونة ماء و سُميت بهذا الإسم من الطاحونة التي التي تستخدم لطحن الحبوب للحجاج, و يعرض هذا النصب الموجود في أورانجاباد عملية التفكير العلمي للعمارة الهندية في العصور الوسطى, و قد تم تصميم هذا البرنامج لتوليد الطاقة من خلال إسقاط المياه من نبع على جبل, و المبنى مرتبط بمبنى دارغا بابا شاه مسافر الذي يقع في حديقة بالقرب من محمود دارفازا و الذي يتكون من مسجد و مادريسا و كاتشيري.

 

بوابات أورانجاباد

بوابات أورانجاباد

كان أحد أهم الأشياء التي ميزت مدينة أورانجاباد عن باقي المدن الهندية في العصور الوسطى هو أن المدينة لها 52 بوابة, و كل بوابة من تلك البوابات لها تاريخ محلي أو مرتبطة بشخصية من الشخصيات التاريخية و هو ما جعل أورانجاباد تُعرف بإسم مدينة البوابات, و لكن من 52 بوابة نجى أربعة أبواب رئيسية و تسعة أبواب ثانوية فقط, و تعتبر بوابة بادكال هي أكبر و أقدم بوابة للمدينة كما أنها الأكثر شهرة بين جميع البوابات.

 

كهوف أورانجاباد

كهوف أورانجاباد

كهوف أورانجاباد هي عبارة عن إثني عشر ضريح بوذي من الكهوف الصخرية الإصطناعية و تقع على تل يمتد من الشرق للغرب و يبعد ما يقرب من 2 كيلو متر عن مقبرة بيبي كا, و أول إشارة إلى كهوف أورانجاباد كانت مذكورة في كهوف كانهيري, و تم حفر تلك الكهوف من صخرة بازلت لينة نسبياً خلال القرن السادس و السابع الميلادي, و تنقسم الكهوف إلى ثلاث مجموعات منفصلة.

 

بحيرة سالم علي ساروفار

بحيرة سالم علي ساروفار

بحيرة سالم علي ساروفار و المعروفة شعبياً بإسم سالم علي طالب و تقع بالقرب من بوابة دلهي بأورانجاباد و هي تقع في الجزء الشمالي للمدينة, خلال الفترة المغولية كانت تُعرف بإسم خيزيري طالب, و تم تسمية البحيرة بإسمها الحالي على إسم عالم الطيور و الطبيعة سالم علي و المعروف أيضاً بإسم بيردمان أو رجل الطيور.

 

مقبرة أورنجزيب

مقبرة أورنجزيب

مقبرة أورنجزيب هي مقبرة آخر أباطرة إمبراطورية المغول و تقع في قرية خولد آباد بمدينة أورانجاباد, و دفن أورنجزيب في قبر غير معلم في مجمع دراغا أو ضريح شيخ زين الدين, و كان أورنجزيب الإمبراطور المغولي السادس الذي حكم معظم شبه القارة الهندية على مدار نصف قرن حتى وفاته عام 1707, و وفقاً لرغبته دفن بالقرب من دراغا الشيخ زين الدين و الذي كان معلمه الروحاني.

 

أشهر الفنادق في مدينة أورانجاباد

 

فندق فيفانتا باي تاج أورانجاباد يقع الفندق بالقرب من مقبرة بيبي كا و و متنزه و حديقة حيوان سيدهارث, و يوجد بالفندق 63 غرفة سعر الغرفة 83 دولار.

 

 

ليمون تري هوتل يقع الفندق بالقرب من كلية إم جي أم للتقنيات المتعددة و مقيرة بيبي كا, و يوجد بالفندق 102 غرفة سعر الغرفة 78 دولار.

 

 

فندق أمباسادور أجانتا يقع الفندق بالقرب من كهوف أورانجاباد و متنزه و حديقة حيوان سيدهارث, و سعر الغرفة بالفندق 75 دولار.