أبدأ البحث

أجمل 10 مسلات في العالم

 أجمل 10 مسلات في العالم
 أجمل 10 مسلات في العالم

 

المسلة هي بناء طويل للغاية ، يكون عادة نصب تذكاري لمناسبة ما ومكون من 4 جوانب يعلوه هرم صغير، وقديما كانت كل المسلات متجانسة، ولكن مع الوقت تنوعت أشكالها وتبنى عادة من الحجارة وإن بعضها يبنى من الخرسانة ، وبعضها يكون به مساحة داخلية تمكن من الصعود لأعلى المسلة، وهذه أجمل 10 مسلات على مستوى العالم:

 

نصب واشنطن

نصب واشنطن

يصل ارتفاعها إلى 170 متر ، وهي أطول مسلة في العالم ، كما أنها أطول هيكل حجري في العالم، ومثلها مثل الكثير من المسلات الحديثة فهي ليست متجانسة بل مبنية من الرخام والجرانيت والحجر الأزرق، وقد بدأبناءها عام 1848 واكتمل عام 1884، وهي من أكثر الرموز أهمية في واشنطن وأمريكا.


مسلة ساحة القديس بطرس

مسلة ساحة القديس بطرس

تقع في الفاتيكان، في واحدة من الساحات الاكثر شهرة على مستوى العالم ، وهي مسلة مصرية يصل عمرها إلى أكثر من 4 آلاف سنة وتم نقلها من مصر إلى روما في عهد الإمبراطور أوغسطس، وخلال العصور الوسطى كان يعتقد أن الكرة الذهبية على قمتها تضم رفات يوليوس قيصر ولكن الكرة فارغة، ويصل طول المسلة إلى 125 متر.

 

مسلة الأقصر

مسلة الأقصر

تقع في باريس بفرنسا ، وتقع في ساحة الكونكورد في الطرف الشرقي من شارع الشانزيليزيه، وهي مزينة باللغة الهيروغليفية وتم إهدائها إلأى فرنسا في القرن الـ19 ، ويصل طولها إلى 23 متر ووزنها أكثر من 250 طن، وهي مسلة متجانسة وكانت موجودة في معبد الأقصر مع مسلة أخرى مماثلة لها وتسمى باسم إبرة كليوبارترا، وهي واحدة من 3 مسلات مصرية لها نفس الاسم والآخريان في لندن ونيويورك.

 

مسلة بوينس آيريس

مسلة بوينس آيريس

تقع في ميدان بلازا دي لاريبوبليكا في الأرجنتين ، وهو نصب تاريخي وطني للأرجنتين وأحد أهم رموز بوينس آيريس، وهي مصنوعة من الخرسانة والحجر الأبيض من قرطبة وشيدت عام 1936 ويصل ارتفاعها إلى 68 متر.

 

مسلة لا تران

مسلة لا تران

تقع في روما بإيطاليا ، وهي أطول مسلة متجانسة في العالم، وتم بنائها في مصر وشحنها إلى ماسكيموس حتى تعرضت لحريق ضخم ودفنت لعدة قرون حتى تم اكتشافها مرة أخرى عام 1588 وتم نقلها إلى موقعها الحالي.

 

إبرة كليوباترا

إبرة كليوباترا

كما قلنا سابقا هي واحدة من 3 مسلات مصرية بنفس الاسم على الرغم من عدم وجود أي علاقة لكليوباترا بهم ، وكانت موجودة قبل 1000 سنة من ميلاد كليوباترا، وهذه المسلة في نيويورك وهي مصنوعة من الجرانيت الأحمر ، ويصل ارتفاعها إلى 21 متر ووزنها 224 طن، وهي موجودة في سنترال بارك منذ عام 1881.

 

مسلة الأقصر الثالثة

مسلة الأقصر الثالثة

تقع في الأقصر بمصر عند مدخل معبد الأقصر، وهو واحد من مواقع التراث العالمي لليونسكو ، وشقيقتها هي الموجودة في ساحة الكونكورد بفرنسا.

 

مسلة مصر الجديدة

مسلة مصر الجديدة

تقع في القاهرة وهي من الجرانيت الأحمر ويصل ارتفاعها إلى 20 متر وهي أقدم مسلة قائمة في مصر.

 

مسلة فلامينيو

مسلة فلامينيو

تقع في روما بإيطاليا وهي واحدة من أهم 13 مسلة موجودة في روما ، وهي أيضا مسلة مصرية متجانسة، يصل ارتفاعها إلى 24 متر وبالقاعدة 50 متر، وأحضرت إلى روما عام 10 ق.م ، وتم اكتشافها عام 1587 في نفس موقع مسل اتران.

 

مسلة اكسوم

مسلة اكسوم

تقع في مدينة اكسوم بأثيوبيا، وهي 24 متر من الجرانيت الأحمر ويصل عمرها إلى 170 سنة ووزنها حوالي 160 طن وتضم بابين صوريين ف يالقاعدة ومزينة بما يشبه النوافذ على قاعدتها.


وهكذا تتنوع المسلات وتتعدد أشكالها ومواد بناءها لكن تظل كل منها تأخذ الروح المصرية القديمة، فهل تفضل المسلات الحديثة بألوانها المبهجة أم القديمة بعراقتها وأصالتها؟