أبدأ البحث

كامبريدج.. مدينة الجامعات

 كامبريدج.. مدينة الجامعات
 كامبريدج.. مدينة الجامعات

 

كامبريدج هي مدينة جامعية و بلدة مقاطعة في إنجلترا, و هناك أدلة أثرية على وجود مستوطنة في المنطقة في العصر البرونزي و الروماني في بريطانيا.

 

نبذة تاريخية عن مدينة كامبريدج

 

وجدت العديد من المستوطنات في جميع أنحاء منطقة كامبريدج منذ عصور ما قبل التاريخ, و أقرب دليل واضح على ذلك هو بقايا المباني التي يصل عمرها إلى 3500 عام و التي تم إكتشافها في موقع كلية فيتزويليا, كما يوجد أثار على وجود مستطونات ترجع للعصر الحديدي و القرن الأول قبل الميلاد, و قد تم إكتشاف آثار مستوطنة رومانية واسعة النطاق في كامبريدج بما في ذلك العديد من المزارع و القرى في منطقة كامبريدج, يعتبر الموقع الروماني الرئيسي في كامبريدج هو حصن كاستروم كما يُعرف بدوروليبونت و الذي يقع على تلة القلعة إلى االشمال الغربي من وسط  المدينة و حول موقع القرية البريطانية السابقة.

 

 و بعد الإنسحاب الروماني من بريطانيا نحو عام 410 ميلادي هجر البريطانيين هذا الموقع بالرغم من أنه موقع كير جراث و التي تم تسجيلها كواحدة من 28 مدينة بريطانية ترجع إلى مرحلة ما قبل التاريخ, كما يوجد أدلة على بدء إحتلال الساكسونيين للمنطقة في نهاية القرن الخامس و كانت مستوطنتهم و التي تقع أيضاً حو تل القلعة أصبحت تُعرف بإسم جسر جرانتا (جرانتا- بريدج), و لكن تحول الإسم فيما بعد إلى كامبريدج.

 

موقع مدينة كامبريدج

 

تقع المدينة على نهر كام على حوالي مسافة 80 كيلومتر من شمال لندن في إنجلترا.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة كامبريدج مثل:

 

كاتدرائية إيلي

كاتدرائية إيلي

ترجع جذور كاتدرائية إيلي إلى عام 672 عندما قامت القديسة إثيلدريدا ببناء كنية الدير, و لكن يعود تاريخ المبنى الحالي إلى عام 1083, و حتى تم إعادة إعادة هيكلتها كانت تُعرف بكنيسة القديسة إثيلدريدا و القديس بطرس و لكن بعد ذلك تم إعلانها كاتدرائية الثالوث المقدس في إيلي, و إستمرت ككنيسة لأبرشية إيلي في كامبريدج و هي مقر أسقف إيلي و أسقف هنتينجتون.

 

متحف فيتزويليام

متحف فيتزويليلم

متحف فيتزويليام هو متحف للفن و الآثار في جامعة كامبريدج و يقع على شارع ترومبينجتون مقابل شارع فيتزويليام في قلب كامبريدج, و يمكن دخوله مجاناً و يستقبل سنوياً حوالي 470000 زائر, و هو المتحف الرئيسي لإتحاد متاحف جامعة كامبريدج, و هو واحد من 16 متحف تم تأسيسه بتمويل من مجلس الفنون في إنجلترا لتطوير قطاع المتاحف, و المدير الحالي للمتحف هو تيم نوكس.

 

الحديقة النباتية بجامعة كامبريدج

الحديقة النباتية بجامعة كامبريدج

تقع الحديقة النباتية في جامعة كامبريدج بين طريق ترومبينجتون إلى الغرب و طريق التلال إلى الشرق بالقرب من مجطة السكك الحديدية في كامبريدج,و تحتل الحديقة ما يقرب من 40 فدان, و تحتل هذه الحديقة مكانة كبيرة في نقفوس هواة الحدائق والمناظر الطبيعية, و يوجد بهذه الحدائق أكثر من 8000 نوع من النباتات من جميع انحاء العالم لتسهيل التدريس عليها بالجامعة, و قد تم إنشائها عام 1831.

 

دير أنجلسي

دير أنجلسي

دير انجلسي السابق هو منزل ريفي حالياً في قرية لود على بُعد 8.9 كيلومتر شمال شرق كامبريدج, و تعود ملكية المنزل و أرضه إلى الصندوق الوطني و هو مفتوح للجمهور كجزء من ممتلكات دير أنجلسي, و بالرغم من ذلك فإن بعض الأجزاء من المنزل تظل ملكية خاصة لأسرة فيرهافن, و تصل مساحة الأراضي ذات المناظر الطبيعية إلي حوالي 98 فدان و هي مقسمة لعدد من الدوائر و الحدائق.

 

كامبريدج كورن إكستشينج

كامبريدج كورن إكستشنج

كامبريدج كورن إكستشينج هو مكان لإقامة الحفلات, كما أنها تستخد كقاعة للدراسة لطلاب جامعة كامبريدج, و تقع على زاوية شارع ويلر ستريت و شارع كورن إكستشينج, و كان الموقع في البداية ما تبقى من دير الرهبان النساك الذي كان موجود في العصور الوسطى, و تم وضع حجر الأساس للمسرح من قِبل رئيس البلدية في عام 1874 و تم إفتتاح المبنى عام 1875, و قد تم إستخدام ربع مليون من الطوب المحلي الملون في البناء.

 

ذا باكس

ذا باكس

ذا باكس هي منطقة طبيعية خلابة تقع إلى شرق شارع كوينز حيث العديد من الكليات التابعة لجامعة كامبريدج و بالقرب من نهر كام و تغطي أراضيها جانبي النهر, و إسم باكس يشير إلى ظهور الكليات, و قديماً كان يتم إستخدام الكثير من تلك الأراضي من قِبل الكليات الراعية لزراعة الفاكهة و قد كان النهر أيضاً مكان تجاري هام للمطحنة في شارع الفضة.

 

ساحة كيتل

ساحة كيتل

ساحة كيتل هي معرض فني و منزل في كامبريدج, و مدير معرض الفن هو أندرو نايرن, تقع ساحة كيتل على الجانب الغربي من شارع القلعة بين شارع نورثامبتون و مكنيسة القديس بطرس, و كانت هذه الساحة في الأصل منزل جيم إيدي و زوجته هيلين الذي إنتقلا إليه في كامبريدج عام 1956, و قد قموا بتحويل أربعة أكواخ صغيرة إلى منزل واحد لعرض مجموعة إيدي في أوائل القرن العشرين.

 

قطعة باركر

قطعة باركر

قطعة باركر هي حديقة تصل مساحتها إلى 25 فدان و تقع بالقرب من مركز كامبريدج و تعتبر الآن مهد قواعد كرة القدم, و يحدها منطقة بارك تراس و بكسد و غنفيل بليس و ريجنت تراس, و قد أستخدمت قوانين كرة القدم بنادي كامبريدج لأول مرة عليها و التي إعتمدها إتحدا كرة القدم عام 1863, وكان من المقرر وضع تمثال بها في أكتوبر 2013 إحتفالاً بالذكرة 150 لإعتماد إتحاد كرة القدم لقوانين كامبريدج و لكن تم تأجيله.

 

كنيسة سانت ماري

كنيسة سانت ماري

كنيسة سانت ماري هي كنيسة الرعية و الكنيسة الجامعية في الطرف الشمالي من موكب الملك في وسط كامبريدج, و تُعرف محلياً بإسم القديسة ماري العظيمة و ذلك لتميزها عن كنيسة القديسة ماري الصغرى و هي واحدة من الكنائس الكبرى, و بالإضافة إلى كونها كنيسة الرعية الأبرشية فهي الكنيسة الخاصة بجامعة كامبريدج, و لذلك فهي لها دور ثانوي في تشريعات الجامعة.

 

أشهر الفنادق في مدينة كامبريدج

 

كامبريدج اورتشارد أبارتمنتس يقع الفندق بالقرب من كلية كامبريدج الإقليمية و حديقة كامبريدج العلمية, و سعر الغرفة بالفندق 190 دولار. 

 

 

هوتل فيليكس يقع الفندق على مقربة من كلية تشرشل و جامعة كامبريدج و قلعة كامبريدج, و يوجد بالفندبق 52 غرفة سعر الغرفة 164 دولار.

 

 

دبل تري باي هيلتون كامبريدج يقع الفندق على بُعد دقائق من كلية بيتر هاووس و جامعة  كامبريدج, و يوجد بالفندق 122 غرفة سعر الغرفة 164 دولار.