أبدأ البحث

أشهر 10 تماثيل على مستوى العالم

 أشهر 10 تماثيل على مستوى العالم
 أشهر 10 تماثيل على مستوى العالم

 

تظل التماثيل رغم كل الخلاف الذي من الممكن أن يدور عليها واحدة من أهم معالم الجذب السياحي في جميع أنحاء العالم، سواء لضخامتها أو تميزها أو العمل الفني الموجود فيها والذي يعبر في الغالب عن طبيعة الحضارة التي بني فيها هذا التمثال أو ذاك، وتوجد عشرات التماثيل الرائعة في جميع أنحاء العالم ربما يزي بعضها أهمية عن هذه القائمة، لكن اخترنا الأشهر بين كل التماثيل لنعرض قصة كل منها.

 

1ـ تمثال الحرية ـ نيويورك ـ أمريكا

تمثال الحرية ـ نيويورك ـ أمريكا

يقع هذا المثال على جزيرة الحرية في مانهتان وقد تم الانتهاء من بناء التمثال في 28 أكتوبر عام 1886 كهدية إلى الولايات المتحدة الأمريكية من شعب فرنسا بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ100 على توقيع إعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية، وهو رمز للحرية ورمز للولايات المتحدة وإشارة ترحيب بالمهاجرين القادمين من الخارج.

 

2- تمثال المسيح المخلّص ـ ريودي جانيرو ـ البرازيل

تمثال المسيح المخلّص ـ ريودي جانيرو ـ البرازيل

يعتبر أكبر تمثال من طراز في الديكو في العالم وخامس أكبر تمثال للسيد المسيح ، ويبلغ طوله 30 متر ، بدون ذكر ارتفاع قاعدته التي يبلغ ارتفاعها 8 أمتار، ويمتد ذراعيه إلى 28 متر ، ويقع على قمة كوركوفادو الجبلية التي على ارتفاع 700 متر فوق سطح البحر، وقد اصبح التمثال رمز لمدينة ريودي جانيرو والنصب الأكثر شهرة في البرازيل ، وشيد بين عامي 1926-1931.

 

3- أبو الهول ـ الجيزة ـ مصر

أبو الهول ـ الجيزة ـ مصر

هو تمثال ضخم من الجير الحجري لكائن أسطوري بجسم اسد وراس إنسان ويقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل في الجيزة بجمهورية مصر العربية، وهو أكبر تمثال أسطوري في العالم ويبلغ طوله 73.5 متر واتساعه 19 متر وارتفاعه 20 متر ، وهو أقدم تمثال ضخم معروف ، ويعتقد أنه تم بناؤه بين عامي 2558-2532 ق.م.

 

4- تماثيل مور ـ جزيرة الفصح

تماثيل مور ـ جزيرة الفصح

وهي عبارة عن تماثيل بشرية ضخمة نحتت من الصخور بين عامي 1250 -1500 م ، ويتميزوا بضخامة رؤسهم عن المعتاد في البشر خيث تبلغ الرأس ثلاث أثمان الجسم ، ويطلق على أضخمهم اسم بارو ويصل ارتفاعه إلى 10 متر ووزنه 75 طن ، أما أقصرهم طولا فهو اثقلهم وزنا ، ولا أحد يعرف لما ترمز هذه التماثيل ولا سبب بناءها ، وإن كان يعتقد أن شعب رابا هو من بناها.

 

5- تمثال ديفيد ـ إيطاليا

تمثال ديفيد ـ إيطاليا

هو تحفة فنية من عصر النهضة وتم العمل فيه بين عامي 1501 و1504 للفنان الإيطالي مايكل أنجلو، ويصل ارتفاعه إلى 5 أمتار ، وهو تمثال من الرخام لذكر عاري والمفترض أنه يمثل البطل التوراتي داوود ، وهو معروض في معرض أكاديميا في فلورنسا بايطاليا منذ عام 1873.

 

6- رؤوس الأولمك الضخمةـ المكسيك

رؤوس الأولمك الضخمةـ المكسيك

إن الأولمك هي حضارة قديمة عاشت في المكسيك قبل حضارة كولومبوس القديمة وعاشت في المناطق الاستوائية المنخفضة في نوب ووسط المكسيك ، وازدهرت بين عامي 1400 إلى 400 ق.م ، وأكثر آثارهم شهرة هو مجموعة تماثيل على هيئ رؤوس ضخمة ويعتقد أنها رؤوس أشهر حكامهم وتم العثور على 17 رأس ضخم تتراوح أطوالها بين 3.4 متر إلى 1.5 متر.

 

7- تمثال الوطن الأم ـ فولغوغراد ـ روسيا

تمثال الوطن الأم ـ فولغوغراد ـ روسيا

هو تمثال بني في ذكرى معركة ستالينغراد واعلن عام 1967 كأكبر تمثال غير ديني في العالم حيث أن كل التماثيل الضخمة تنتمي غالبا إلى البوذية، لكن هذا التمثال الفريد من نوعه يرمز لحب الوطن ويصل ارتفاعه إلى 85 متر ، وهندسته معقدة بشكل كبير ويمثل امرأة تحمل السيف وتنادي الجنود وهي ترمز للوطن الأم وبه 200 سلمة ترمز لـ200 يوما من معركة ستالينغراد.

 

8- التمثال المفكر

التمثال المفكر

هو تمثال رائع من البرونز من أعمال أوغوست رودان ، ويصور ذكر عاري منحوت بالحجم الطبيعي يجلس على صخرة ويستند بذقنه على يد واحدة كما لو كان يفكر في عمق، وهو غالبا ما يرمز إلى الفلسفة، وبه 28 مسبوكة بالحكم الطبيعي ويصل طوله إلى 186 سم ، وعلى الرغم من أن اكتمال اتمثال تم بعد وفاة رودان لكنه أول من بدأ فيه عام 1880، وتم تطعيمه بالبرونز في عام 1904.

 

9- تمثال حورية البحر ـ الدنمارك

 تمثال حورية البحر ـ الدنمارك

هو تمثال من البرونز يصور حورية البحر في كوبنهاجن في الدنمارك ، وهو يرمز إلى كوبنهاجن ونقطة جذب سياحية رئيسية منذ عام 1913 ، وهو يجلس على صخرة مرتفعة وارتفاعه 1.25 متر فقط.

 

10- شرفة ليونز ـ جزيرة ديلوس ـ اليونان

 شرفة ليونز ـ جزيرة ديلوس ـ اليونان

جزيرة ديلوس واحدة من المواقع الأسطورية والتاريخية والأثرية الا~كثر أهمية في اليونان ، وتعتبر مهد أبولو وأرتميس في الأساطير اليونانية، وشرفة لينز عبارة عن شرفة ضخمة بها من 9-12 تمثال ساد على طول طريق مقدس وبناه شعب ناكسوس عام 600 ق.م ، وقد تعرضت التماثيل الأصلية للتدمير ولم يبق منها سوى 5 وتم تقليد الباقي ، وتم نقل النسخ الاصلية الى متحف ديلوس عام 1999.