أبدأ البحث

أوكسفورد.. مدينة الأبراج الحالمة

 أوكسفورد.. مدينة الأبراج الحالمة
 أوكسفورد.. مدينة الأبراج الحالمة

 

أوكسفورد هي مدينة مقاطعة أكسفوردشاير, و تحتل المرتبة 52 من حيث أكبر المدن في المملكة المتحدة, و تُعرف أوكسفورد بمدينةالأبراج الحالمة و هو مصطلح أطلقه الشاعر ماثيو أرنولد عليها.

 

نبذة تاريخية عن مدينة أوكسفورد

 

كانت مدينة أوكسفورد أول مستوطنة في العصر السكسوني و كانت تُعرف في البداية بإسم أوكسينافوردا بمعنى معبر الثيران, و كانت المعابر أشهر من الجسور آنذاك, و بدأت مع إنشاء معبر للثيران عبر النهر حول عام 900 ميلادي, و في القرن العاشر أصبحت اكسفورد بلدة حدودية عسكرية مهمة بين ممالك مرسيا و ويسكس و كان قد تم مداهمتها من قِبل الدنماركيين في عدة مناسبات, و قد تضررت أوكسفورد بشكل كبير خلال غزو النورمان عام 1066, و بعد الغزو تم تعيين روبرت دويلي حاكماً للبلدة و هو الذي أمر ببناء قلعة أوكسفورد لتوطيد سلطة النورمان في المنطقة و لكن لم يتم إستخدام القلعة في أغراض عسكرية و لاتزال القلعة قائمة حتى يومنا هذا, كما أقام دويلي مجتمع رهباني قي القلعة و يتألف من مصلى و أماكن للرهبان للمعيشة.

 

تعززت مكانة أوكسفورد بعد أن منح الملك هنري الثاني مواطنيها ميثاق بنفس الإمتيازات و الإعفاءات التي تتمتع بها عاصمة المملكة, و كانت قد تأسست مختلف المنازل الدينية الهامة في أو بالقرب من المدينة و قد قام حفيد الملك جون بإنشاء دير ريولي لوسام سسترسن, و يمتلك الرهبان من مختلف المذاهب (الدومنيكان, و الفرنسيسكان, و الكرملية, و الأوغسطينيان, و التثليث) منازل متفاوتة الأهمية في جامعة أوكسفورد, و غالباً ما كانت تُعقد البرلمانات في المدينة خلال القرن الثالث عشر.

 

موقع مدينة أوكسفورد

 

تقع مدينة اوكسفورد جنوب شرق إنجلترا, و على مسافة 42 كيلومتر من شمال شرق سويندون و 82 كيلومتر من شمال غرب لندن.

 

هناك العديد من الماكن التي يمكن زيارتها في مدينة أوكسفورد مثل:

 

مكتبة بودليان

مكنبة بودليان

مكتبة بودليان هي مكتبة البحوث الرئيسية لجامعة أوكسفورد كما أنها واحدة من أقدم المكتبات في أوروبا مع أكثر من 12 مليون كتاب و مخطوطة, و هي ثاني أكبر مكتبة في بريطانيا بعد المكتبة البريطانية, و بموجب قانون إيداع المكتبات لعام 2003 فإن مكتبة بودليان واحدة من ست مكتبات للإيداع القانوني للمصنفات التي تنشر في المملكة المتحدة.

 

متحف بيت ريفرز

متحف بيت ريفرز

يعرض متحف بيت ريفرز مجموعات أثرية و أنثروبولوجية من جامعة أوكسفورد, ويقع المتحف إلى الشرق من متحف جامعة أوكسفورد للتاريخ الطبيعي و يمكن الوصول إليه من خلال هذا المبنى, و قد تأسس المتحف عام 1884 من قِبل الجنرال أوغسطس بيت ريفرز و الذي تبرع بمجموعته إلى جامعة أوكسفورد مع شرط ألا و هو وجوب تعيين محاضر دائم في الأنثروبولوجيا.


متحف جامعة أوكسفورد للتاريخ الطبيعي

متحف جامعة أوكسفورد للتاريخ الطبيعي

يُعرف متحف جامعة أوكسفورد للتاريخ الطبيعي أيضاً بإسم متحف جامعة أوكسفورد, و هو متحف يعرض العديد من عينات التاريخ الطبيعي من جامعة أوكسفورد, و هو يقع على طريق الحدائق في مدينة أوكسفورد, كما أنه يحتوي على قاعة محاضرات تُستخدم من قِبل الكيميائيين بالجامعة و علماء الحيوانات و الرياضيات بالجامعة, و يقدم المتحف المنفذ الوحيد لمتحف بيت ريفرز.

 

كاميرا رادكليف

كاميرا رادكليف

تعني كلمة كاميرا في اللغة اللاتينية غرفة و كاميرا رادكليف هي عبارة عن مبنى من جامعة أوكسفورد, و الذي صممه جيمس جيبس على الطراز الكلاسيكي الجديد و بُنيت بين عامي 1737 و 1749 لإيواء مكتبة العلوم لرادكليف, و يقع المبنى إلى الجنوب من مكتبة بودليان القديمة و شمال كنيسة سانت ماي و بين كلية براسينوس إلى الغرب و كلية أول سولز للشرق, و قد تم بناء المبنى من تركة جون رادكليف.

 

برج كارفاكس

برج كارفاكس

يقع برج كارفاكس على مفترق طرق فإلى الجنوب شارع سانت ألداتس و إلى الشمال شارع كورنماركت و إلى الغرب شارع كوين ستريت و إلى الشرق شارع هاي بمدينة أوكسفورد و هو يعتبر في قلب المدينة و إسم كارفاكس مشتق من كلمة كوادريفوركوس اللاتينية و كلمة كارفور الفرنسية و كلاهما يعني مفترق الطرق, كما ان إسم البرج هو سانت مارتن و لكنه يشتهر ببرج كارفاكس.


مسرح أوكسفورد

مسرح أوكسفورد

يعرف السكان المحليين مسرح أوكسفورد بإسم المسرح فقط, و هو المسرح المستقل الذي صممه السير إدوارد ماوفي, و يقع في شارع بومون مقابل متحف أشموليان, و كان هذا المسرح في الأصل قد تأسس كشونة حمراء على طريق 12 وودستوك شمال اوكسفورد في عام 1923 من قِبل جاي بي فاجان,و قد تم توثيق هذا المسرح في وقت مبكر من تاريخ المسرح من قِبل مخرج المسرح نورمان مارشال.

 

مسرح شيلدونيان

مسرح شيلدونيان

بُني مسرح شيلدونيان في أوكسفورد بين عامي 1664 و 1669 بعد تصميم من قِبل كريستوفر رين من اجل جامعة أوكسفورد, تم تسمية لمبنى على إسم جيلبرت شيلدون الرئيس الأعلى للجامعة آنذاك و الداعم المالي الرئيسي للمشروع, و يتم إستخدام المسرح لإقامة الخحفلات الموسيقية و المحاضرات و الغحتفالات الجامعية و لكن ليس للعمل الدرامي حتى 2015 عندما نظمت جمعية الكنيسة للمسرح إنتاج بوتقة.

 

قلعة أوكسفورد

قلعة أوكسفورد

تم تدمير قلعة أوكسفورد جزئياً أثناء غزو النورمان في القرون الوسطى على الجانب الغربي من وسط أوكسفورد, و قد تم إستبدال المونبيليه الخشبي و قلعة بيلي إلى قلعة حجرية في القرن الحادي عشر, و لعبت دوراً هاماً فيالصراع و الفوضى التي كانت قد أصابت المدينة, و في القرن الرابع عشر تقلصت القيمة العسكرية للقلعة و أصبحت تستخد في المقام الأول لإدارة المدينة وكسجن.

 

كاتدرائية كنيسة المسيح

كاتدرائية كنيسة المسيح

كاتدرائية كنيسة المسيح هي كاتدرائية أبرشية في أوكسفورد كما أنها تُعتبر مصلى لكلية كنيسة المسيح في جامعة أوكسفورد, و هي فريدة من نوعها فهي تقريباً الوحيدة التي تخدم الكاتدرائية و الكلية في آن واحد, و كانت الكاتدرائية في الأصل كنيسة دير القديس فريدسوايد, ويقال أن موقع الكاتدرائية هو موقع الدير و يوجد به قطع أثرية من سانت فريدساويد.

 

من أشهر الفنادق في مدينة أوكسفورد

 

أولد بارسوناج هوتل يقع الفندق على بُعد خطوات من كلية جرين تيمبلتون و بالقرب من جامعة أوكسفورد, و يوجد بالفندق 35 غرفة سعر الغرفة 291 دولار.

 

 

هوليداي إن أوكسفورد يقع الفندق على مقربة من كلية سانت انطوني و متحف بيتس ريفرز, و يوجد بالفندق 154 غرفة سعر الغرفة 189 دولار.

 

 

باركلاندز يقع الفندق بالقرب من كلية سانت أنطوني و متحفبيتس ريفرز و كلية سانت آن, و يوجد بالفندق 14 غرفة سعر الغرفة 152 دولار.