أبدأ البحث

مدينة كوشينج حيث التراث والثقافة

 مدينة كوشينج حيث التراث والثقافة
مدينة كوشينج حيث التراث والثقافة
 
 

مدينة كوشينج هي عاصمة ولاية سرواك في ماليزيا وأكبر مدنها،وتعد من أهم المدن السياحية في وهي مدينة جميلة ينسجم فيها الهدوء والنشاط، كما يصفها أهلها، بالإضافة إلى ذلك أُختيرت من قبل منظمة الصحة العالمية بأنها نموذج لـِ ( المدينة الصحية ) في ماليزيا، كما أنها رمز للثقافة والتراث، ويسكنها العديد من مختلف جنسيات العالم حيث يسكنها الماليزيون والصينيون والهنود والأوروبيون، وغالبية الماليزيين القاطنين بها هم من أهل اللغة السرواكية، كل هذه المميزات جعلتها من أفضل مدن ماليزيا من حيث تنوع الأسواق والمطاعم من أكشاك الباعة المتجولين إلى أكبر خمسة مطاعم عالمية.

وكلمة كوشينج باللغة الماليزية تعني "القطة" لأن بها قطط من سلالة فريدة بماليزيا، ويميزها المتحف الموجود بها الذي يحوي قططا من جميع أنحاء العالم، خاصة من النوع السنوري الذي يوجد بكثرة في كوشينج.

 

 

الموقع الجغرافي:

تقع المدينة على الساحل الشمالي الغربي من الجزيرة.

 

 

كيفية الوصول الي المدينة:

تهبط الطائرات المتجهة إلى "كوالالمبور" أو "هونج كونج" في "مطار كوتشينج الدولي" الذي يصل المدينة بعددٍ من المدن الهامة مثل "ماكاو" و"جاكرتا" و"جوانجزو" وغيرها.

كما تتوفر الحافلات السريعة بالمدينة لتساعد المسافرين على الوصول من "ميري" و"سيبو". أما "بياراماس إكسبريس" فهي خدمة تربط "كوتشينج" بمدينة "بونيتاك" الإندونيسية.

كما يمكن أيضاً السفر بالسيارة إلى المدينة من إندونيسيا. وتُعد قوارب "إكسبريس سيجاهتير" و"إكسبريس باهاجا" خياران جيدان للسفر إلى "كوتشينج" عن طريق النهر. تتوفر الرحلات من "سيبو" وتستغرق يوماً واحداً

 

أشهر المعالم السياحية في كوشينج:

 

1-          المتحف الإسلامي:

 

 

تم إنشاء المتحف الإسلامي في 1992 بغرض عرض روعة وشموخ الحضارة الإسلامية للمواطنين والسائحين على حدٍ سواء. يضم المتحف سبع قاعاتٍ يمكن التعرف من خلالها علي جميع جوانب الدين الاسلامي من أداب وفنون وعلوم وأزياء وأدوات وأيضاً مجموعة كتب القرأن الكريم.

 

 

2-        قبة سلطان إسكندر الفضائية:

 

 

 

تم افتتاح القبة رسمياً عام 1989 كأول قبة فضائية في ماليزيا،  تتيح للزائر مشاهدة عرضٍ رقمي للمجموعة الشمسية بسعرٍ معقولٍ جداً. تجمع قبة "سلطان إسكندر" الفضائية ما بين تقنيات البصريات والميكانيكا الكلاسيكية وبين التقنية الرقمة التي تتسم بها "قبة المرايا" لتمنح هواة مطالعة النجوم أفضل ما في هذين المجالين.

 

 

3-       حديقة الصداقة:

 


 

تم إنشاء "حديقة الصداقة" للاحتفال بالذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين ماليزيا والصين. يتمتع هذا المنتزه الترفيهي بتصميمه الرفيع الذي يعكس بوضوح الطابع المعماري لكلا البلدين. ويقع في الجزء الماليزي من المنتزه جدارية حجرية تُصور المعالم الشهيرة المرتبطة بكل منطقة من ماليزيا، بالإضافة إلى خريطة حجرية منقوشة لمنطقة "ساراواك".

 

 

4-      واجهة كوتشينج النهرية:

 

 

هي عبارة عن واجهة مستوية ومُنسقة بمُحاذاة النهر تمتد من "كراون بلازا" وحتى سوق "كوتشينج" المائية. تم افتتاحها عام 1993 وهي بمثابة مثالٍ بارز يُدلل على التطور المدني. تضم الواجهة العديد من المتاجر الشيقة الكائنة في مبانٍ قديمة مع وجود عددٍ من الفنادق الراقية بالجوار. هي مكانٌ رائعٌ للتجول ولتفقد المتاجر المختلفة وبالطبع للاسترخاء بجوار النهر.

 

 

5-       مجمع بوليفارد للتسوق:

 

 

يمتد المجمع بمساحة 67,000 متراً مربعاً وهو أحد أكبر المجمعات التجارية في ولاية "ساراواك". يوجد بالمجمع العديد من منافذ بيع الوجبات السريعة مثل "دجاج كنتاكي" و"بيتزا هت" و"سوشي كينج" و"كيني روجرز"، بالإضافة إلى مطاعم المأكولات المحلية.

 

 

6-        منصة المراقبة بمركز كوتشينج المدني:

 


 

تم افتتاح المركز المدني في 1988 عندما تم منح "كوتشينج" لقب مدينة وهو من المعالم الرئيسية هنا. أما منصة المراقبة التي تُتوج المركز، و تتيح المنصة إطلالاتٍ بانورامية على "كوتشينج" والجبال المحيطة

 

 

7-          مجمع ذا سبرينج للتسوق:

 

 

يُعد من أكبر المجمعات التجارية في ولاية "ساراواك". تم افتتاحه عام 2008 ويضم متجر "باركسون" متعدد الأقسام وسينمات "MBO” وسوق "تا كيونج" المركزي. يحوي المجمع مزيجاً من العلامات التجارية الوطنية والعالمية مثل "بيج أبل دونت" و"كويك سيلڤر" و"تيمرلاند" و"مانجو" و"ليفيز" و"إسبري" و"ستاربكس" و"سيكريت ريسيبي" و"باديني" و"روكسي" وغيرها الكثير

 

8-          متحف القطط :

يعتقد الماليزيون والصينيون أن القطة حيوان مبارك يحالفه الحظ، وسميت مدينة كوتشنج بهذا الأسم والذي يعني القطط بالماليزية تقديراً وتعزيزاً لهم ، وتم إنشاء متحف القطط في منتصف القرن العشرين وهو أول متحف للقطط في العالم يضم ما يقرب من 4000 عرضٍ وعملٍ فني، وكذلك تماثيل تجسد القطط من كافة أنحاء العالم،تعود ملكية هذا المتحف إلى لجنة شمال مدينة كوتشنج.