أبدأ البحث

أجمل 10 مباني زجاجية في العالم مثيرة للدهشة

 أجمل 10 مباني زجاجية في العالم مثيرة للدهشة
 أجمل 10 مباني زجاجية في العالم مثيرة للدهشة

 

تحاول العمارة الحديثة أن تبهر الانفاس وتخطف الأضواء من المباني التاريخية العملاقة التي عاشت عبر آلاف السنوات، وفي بعض الأحيان تنجح في ذلك، ويعتبر استخدام الزجاج في البناء من الابتكارات الحديثة التي تجعل المبنى مبهر ويخطف الأنفاس، وهناك عدد غير قليل من المباني الزجاجية على مستوى العالم وفي ما يلي أجمل 10 منها:

 

1ـ حديقة كوريتيبا الوطنية

حديقة كوريتيبا الوطنية

مستوحاة من قصر الكريستال في لندن والذي بني في القرن الـ19، ولقد افتتحت الحديقة عام 1991 ، وتقع في وسط كورتيبا في البرازيل وتعتبر من معالم الجدب السياحي الرئيسية في المدينة وتزرع به أنواع مختلفة من النباتات ويمتد على مساحة 450 متر مربع وهو بناء أنيق من الزجاج والمعدن وتحيط به الشلالات والنوافير.

 

2- معهد كاناجاوا للتكنولوجيا

معهد كاناجاوا للتكنولوجيا

يقع في طوكيو وهو من المنشآت الاكثر شفافية هناك وهو أساسا غرفة واحدة تمتد لـ2000 متر مربع ومبني من الألواح الزجاجية فقط وأعمدة فولاذ بيضاء ، وهو يعطي شعور بالغابة أكثر من كونه مبنى.

 

3- بيت فارنسورث

بيت فارنسورث

يقع في بلانووهو أقدم بناء في هذه القائمة ويقع على طول نهر فوكس وقد صمم ليكون معلم تاريخي وطني عام 1951 وتحول إلى متحف منذ عام 2006.

 

4- مقر وزارة الصحة في بلباو

مقر وزارة الصحة في بلباو

جمال هذا المبنى يجعلك تعتقد أنه معرض فني أو متحف لكنه في الحقيقة مقر إداري من 13 طابق لوزارة الصح، وهو واحد من المباني البارزة في أسبانيا، وواجهته كلها زجاجية ، وهو واحد من مناطق الجذب السياحي في بلباو.

 

5- فندق دابليو

 فندق دابليو

يقع في برشلونة والتي تشتهر بروعة مباني العصور الوسطى، ولكن هذا المبنى الحديث دخل المنافسة ويقع على ساحل برشلونة وصممه ريكاردو بوفيل وتم الانتهاء منه عام 2009 ، وتم تصميمه مثل شراع السفن وإضاءته طبيعية تماما ويقدم للضيوف إطلالة رائعة على البحر الأبيض المتوسط من وراء الجدران الزجاجية.

 

6-المعهد الهولندي للصوت

المعهد الهولندي للصوت

هو واحد من المباني الفريدة من نوعها في العالم، وهو على شكل مكعب مغطى بلوهات زهرية وزجاج ملون، ويتكون من 100 طوابق نصفها تحت الأرض ، وهو متحف وأرشيف يضم معظم المواد السمعية والبصرية المنتجة في هولندا منذ عشرات السنوات.

 

7- هرم متحف اللوفر

هرم متحف اللوفر

هو المبنى الأكثر شهرة في هذه القائمة، ومن الغريب انه تعرض لكمية كبيرة من الانتقادات عند افتتاحه بهذا الشكل الزجاجي الذي كان يعارض وقتها جمال العمارة الكلاسيكية، وقد تم افتتاح المبنى عام 1989 وهو الآن واحد من أجمل المباني الزجاجية المبدعة في العالم.

 

8- مبنى سانت ماري آكس

مبنى سانت ماري آكس

يقع في لندن ، وهو واحد من أطول المباني في لندن ، وتم الانتهاء من بناؤه عام 2003 ومعظمه من الألواح الزجاجية السيكة التي تسمح باستخدام الضوء الطبيعي ومكون من 41 طابق ، وحصل المبنى على جائزة ستيرلنغ البريطانية كأجمل تصميم عم 2004.

 

9- البيت الراقص

البيت الراقص

يقع في براغ وهو قطعة فريدة من العمارة الحديثة، وقد بني عام 1996 ويقع بالقرب من نهر فلتافا ، وهو يشبه زوج من الراقصين ، وقد فاز بجائزة أجمل تصميم من قبل مجلة تايم عام 1996.

 

10 - المركز الوطني للفنون الادائية

يقع في بكين ويعرف باسم المسرح الوطني الكبير ، وهو واحد من أهم نماذج العمارة الكلاسيكية في بكين وهو مبنى متعدد الأغراض بني عام 2007 ويتكون من التيتانيوم والزجاج ويسمى عادة البيضة العلماقة نظرا لشكله العجيب الذي يشبه البيضة ، وهو محاط ببحيرة اصطناعية ويضم قاعة أوبرا وقاعة حفلات موسيقية ومسرح يتسع لأكثر من 5 آلاف ضيف.