أبدأ البحث

أشهر المأكولات الماليزية

 أشهر المأكولات الماليزية

أشهر المأكولات الماليزية

 

 

المطبخ الماليزي يشبه تماما المطبخ السنغافوري فى كونه متأثيرا بالعديد من الثقافات والمجموعات العرقية التى تستوطن أراضيهما فمعظم الأطباق الماليزية عبارة عن مزيج من هذه الثقافات والعادات الغذائية لهذه المجموعات العرقية ولذلك يختلف المذاق والشكل فى نفس نوع الطعام والأطباق بالرغم من أن المكونات الأساسية هى نفسها تماما.

ويستخدم الأرز بشكل أساسى فى المطبخ الماليزي، كما تستخدم النوديلز أيضا  بكثرة، و يستخدم الخبز الهندى على نطاق واسع فى وجبة الإفطار.

وتعتبر الدواجن التى يتم انتاجها عبر مزارع الدواجن المحلية مصدر أساسي للبروتين الحيوانى فى ماليزيا بسبب كونه مصدرا رخيصا للحوم .

ونظرا لطول السواحل الماليزية وتكوينها الجغرافي وتواجدها وسط المياه من كل الجوانب فهي تتمتع بثورة  سمكية ومأكولات بحرية كبيرة فنجد العديد من أصناف المأكولات البحرية كالجمبري وسرطان البحر والحبار والمحار ومعظم أنواع المأكولات البحرية الأخرى متواجدة بكثرة على المائدة الماليزية.

أما الخضروات والفواكة يتم إنتاج معظم أنواع الفواكه والخضروات على مدار العام وتتوافر بكثرة فى أسواقها.

 

ومن أشهر الأطباق الماليزية :


1-    الساتي الماليزى

            

      

 

الأكلة الشعبية الأولى فى ماليزيا و الأكثر تناولا من العائلات الماليزية الأصيلة و التى مازالت تتمسك بالتراث الماليزى فالشواء على النار و إستخدام البهارات الماليزية الحريفة المستمدة من حرارة المناخ الإستوائى يعطى اللحم مذاقا شهيا و فريدا .

و من الجدير بالذكر إن شرائح اللحم و الدجاج المستخدمة فى الساتي توضع فى التتبيلة الخاصة بها لفترة طويلة قبل أن تشوى على الفحم و تقدم مع زبدة الفول السودانى و الأرز و الخضروات .

 

2-    طبق ناسى ليماك الماليزى 

 

 

 

يعنى تسميته الأرز فى الكريمة و الإسم كافيا لتوقع مدى روعته و كل ما تستطيع فعله  هو الإسراع لتتذوقه و يقدم مع الأنشوجة و السودانى المحمص و الخيار إلى جانب عجينة الفلفل الأحمر الشهيرة "سامبال ".

 

3-    شعيرية سانج هار

 

 

 

طبق  "شعيرية سانج هار" هو طبق ممتاز و فريد حيث  يقدم طازجا دوما حيث إنه طبق بحرى يأتى من البحر و يقدم على طاولتك مباشرة و هوعبارة عن القريدس ( الجمبري ) الطازج ممزوجا  بالبيض و المكرونة الشهية .

 

 

4-   بوبور لامبوك    Bubur lambuk

  

 

 

هو عبارة عن خليط من الأرز والروبيان واللحم والبطاطس والأعشاب الطبيعية، وهي من الوجبات الماليزية الخفيفة التي تنتشر بكثرة في شهر رمضان، حتى أنها توضع في أكياس وتوزع مجاناً على المصلين فور آذان المغرب، وفي بعض المناطق المزدحمة في كوالالمبور يتحول إعداد هذه الوجبة إلى حدث كبير ترعاه الشركات كنوع من الدعاية.كانكونج بيلاكان

 

 

5-    كانكونج بيلاكان

 

 

وهونوع من السبانخ البحرية التى يتم عجنها مع صلصة سمك الجمبري والفلفل الأحمر الحار.

 

6-    كيكة الكويه  

 

 

وهى كعكة يتم تناولها فى الإفطار أو قبل وجبة الغداء الرئيسية.

 

7-    ايكان باكار

 

 

وهو سمك مشوي على الفحم بمختلف أنواعة متبلا بالفلفل الأحمر الحار والعديد من التوابل الأخرى