أبدأ البحث

القاهرة.. مدينة الألف مئذنة

 القاهرة.. مدينة الألف مئذنة
 القاهرة.. مدينة الألف مئذنة

 

القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية و أكبر مدينة في الشرق الأوسط و العالم العربي و ثاني أكبر في أفريقيا, و كانت قد تأسست القاهرة الحديثة في عام 969 ميلادي, و إشتهرت بمدينة الألف مئذنة.

 

نبذة تاريخية عن مدينة القاهرة

 

كانت المنطقة حول مدينة القاهرة الحالية و بخاصة ممفيس نقطة محورية في مصر القديمة لفترة طويلة نظراً لموقعها الإستراتيجي بالقرب من دلتا النيل, و يرجع أصول المدينة الحديثة عموماً إلى سلسلة من المستوطنات في الألفية الأولى, و مع بداية القرن الرابع كانت بداية إنحدار و قلة أهمية ممفيس, أنشأ الرومان مدينة القلعة على طول الضفة الشرقية لنهر النيل, و هذه القلعة المعروفة بإسم بابل ليكون أقدم مبنى في المدينة, يقع أيضاً في نواة المجتمع القبطية الأرثوذكسية و التي إنفصلت عن الكنيسة الرومانية و البيزنطية في أواخر القرن الرابع, و تقع العديد من أقدم الكنائس القبطية في القاهرة بما في ذلك الكنيسة المعلقة.

 

في عام 968 قاد الفاطميين القائد جوهر الصقلي لإنشاء عاصمة جديدة للفاطمية, و إحتلت مصر قاعدتهم في إفريقية و تأسست مدينة جديدة محصنة شمال شرق الفسطاط, و إستغرق الأمر أربع سنوات لجوهر لبناء المدينة و كانت تُعرف في البداية بإسم المنصورية و التي كانت بمثابة العاصمة الجديدة للخلافة, و خلال تلك الفترة كلف جوهر ببناء مسجد الأزهر و الذي تطور و أصبح أقدم جامعة في العالم مما أدى إلى أن تصبح القاهرة في نهاية المطاف مركزاً تعليمياً هاماً مع مكتبة القاهرة التي تحتوي على مئات الآلاف من الكتب.

 

موقع مدينة القاهرة

 

تقع مدينة القاهرة في شمال مصر و المعروفة بإسم مصر السفلى, على بُعد 165 كيلومتر إلى جنوب البحر الأبيض المتوسط و 120 كيلومتر غرب خليج السويس.

 

هناك العديد من الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها في مدينة القاهرة مثل:

 

مسجد محمد علي

مسجد محمد علي

مسجد محمد علي باشا أو جامع المرمر هو مسجد يقع في قلعة القاهرة على قمة القلعة مباشرة و بتكليف من محمد علي باشا بين 1830 و 1848, على الرغم من أنه لم يتم الإنتهاء منه تماماً حتى عهد سعيد باشا عام 1857, و كان المهندس المعماري يوسف بوشناق من أسطنبول هو المسؤول عن بناء المسجد, كانت قلعة صلاح الدين الأيوبي مقراً للحكم آنذاك.

 

الكنيسة المعلقة

الكنيسة المعلقة

كنيسة السيدة مريم العذراء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية و المعروفة بإسم الكنيسة المعلقة و هي من أقدم الكنائس في مصر و يرجع إلى القرن الثالث الميلادي, تعتبر الكنيسة المعلقة أحد أروع الكنائس في الشرق الأوسط و سميت بالكنيسة المعلقة لأنها بُنيت على برجين من الأبراج القديمة لحصن بابليون الروماني الذي كان بناه الإمبراطور تراجان.

 

خان الخليلي

خان الخليلي

يعتبر حي خان الخليلي هو السوق الرئيسي في الحي الإسلامي بالقاهرة, و يعتبر حي خان الخليلي أحد أبرز مناطق جذب السياح و المصريين في القاهرة, و كان موقع خان الخليلي في الأصل موقع الضريح المعروف بإسم تربة الزعفران الذي كان موقع دفن الخلفاء الفاطميين, كان الضريح جزء من مجمع الفاطمية الكبرى بالقصر الشرقي و الذي بدأ بناؤه عام 970 ميلادي.

 

متحف الآثار المصرية

متحف الآثار المصرية

متحف الآثار المصرية و المعروف بإسم المتحف المصري أو متحف القاهرة هو موطن لمجموعة عظيمة من الآثار المصرية القديمة  حيث يوجد به حوالي 120000 قطعة أثرية, و أصبح المتحف مفتوحاً للجماهير إعتباراً من أكتوبر 2015, و يضم المتحف أكبر مجموعة للأثار الفرعونية في العالم و التي من أهمها كنوز مقبرة الملك الفرعوني الشهير توت عنخ آمون كاملة.

 

حديقة الأزهر

حديقة الأزهر

حديقة الأزهر هي حديقة عامة تقع في القاهرة و هي واحدة من أجمل ستين حديقة عامة على مستوى العالم لمشاريع الأماكن العامة, و تم إنشاء الحديقة من قِبل برنامج دعم المدن التاريخية في مؤسسة الأغا خان للثقافة, و قد تكلف تصميم الحديقة و تطويرها ما يزيد عن ثلاثين مليون دولار كهدية من الآغا خان الرابع و هو واحد من سلالة الخلفاء الفاطميين و الذين أسسوا القاهرة.

 

هرم زوسر

هرم زوسر

هرم زوسر أو الهرم المدرج هو أحد أهم المعالم الأثرية في جبانة سقارة شمال غرب مدينة ممفيس, و حسب علماء الآثار فقد بُني هذا الهرم خلال القرن السابع و العشرين قبل الميلاد لدفن الفرعون زوسر من قِبل إمحوتب و هو وزيره الخاص, هو سمة أساسية من مجموعة جنائزية واسعة في ساحة هائلة تحيط بها هياكل و ديكورات الإحتفالية.

 

المتحف القبطي

المتحف القبطي

هو متحف في القاهرة يوجد به أكبر مجموعة من القطع الأثرية المصرية المسيحية في العالم, و تأسس المتحف من قِبل ماركوس سيمايكا في عام 1908 لإيواء الآثار القبطية, و المتحف يتتبع تاريخ المسيحية في مصر منذ بداياته و حتى يومنا هذا, و المتحف كان منصوباً على حوالي 8000 متر مربع قدمتها الكنيسة الأرثوذكسية تحت وصاية البابا كيرلس الخامس.

 

مسجد أحمد بن طولون

مسجد أحمد بن طولون

يقع مسجد أحمد بن طولون في القاهرة و يعتبر أقدم مسجد في المدينة لا يزال محتفظ بشكله الأصلي كما أنه أكبر مسجد في القاهرة من حيث مساحة الأرض, و قد بُني المسجد من قِبل أحمد بن طولون حاكم مصر العباسية و الذي تميز بالإستقلال الفعلي عن القاعدة, و المؤرخ المقريزي يسرد تاريخ المسجد بدءاً من بناؤه في عام 876 ميلادي و عام 265 هجرية.

 

الجامع الأزهر

الجامع الأزهر

الجامع الأزهر هو مسجد القاهرة الإسلامية و كلف ببناءه الخليفة المعز لدين الله الفاطمي في العاصمة التي أنشأها حديثاً, و عادة ما يُعتقد أنه سُمي بهذا الإسم نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء إبنة سيدنا محمد كما أن إسمه أيضاً بمعنى ساطع أو متألق, و بعد توظيف حوالي 35 عالم من قِبل السلطات عام 989 بدأ المسجد في التطور ليصبح ما هو عليه الآن و هو منارة الإسلام في العالم.

 

أشهر الفنادق في مدينة القاهرة

 

فندق تريامف يقع الفندق بالقرب من القصر الجمهوري و إستاد القاهرة الدولي و جامعة عين شمس, و يوجد بالفندق 147 غرفة سعر الغرفة 300 دولار.

 

 

فندق فور سيزونس القاهرة النيل بلازا يقع الفندق بالقرب من دار الأوبرا المصرية و برج القاهرة, و يوجد بالفندق 366 غرفة سعر الغرفة 290 دولار.

 

 

فندق فورسيزونز القاهرة يقع الفندق على بُعد خطوات من فيرست مول بالقاهرة و بالقرب من حديقة الحيوان, و يوجد بالفندق 269 غرفة سعر الغرفة 250 دولار.