أبدأ البحث

خاركييف أكبر مركز صناعي وثقافي وإداري

 خاركييف أكبر مركز صناعي وثقافي وإداري

 خاركييف أكبر مركز صناعي وثقافي وإداري

 

تعد خاركوف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا من ناحية المساحة وعدد السكان، وهي أكبر مركز صناعي وعلمي وثقافي والمركز الإداري لمقاطعة خاركوف، ومدينة خاركوف هي أكبر مدينة طلابية ،حيث يوجد فيها أكثر من 40 معهد تعليمي عالي.

يمكن كتابة أسم خاركوف بطريقتين إما خاركوف (منقولةٌ عن الروسية) أو خاركييف (منقولةٌ عن الأوكرانية). يبلغ تعداد سكان خاركييف 2 مليون نسمة، حيث تعتبر ثانيَ أكبر مدينة في أوكرانيا بعد العاصمة كييف

 

نبذة تاريخية :

أسست مدينة خاركوف في القرن السابع عشر (1656 - 1654 م) وبقيت عاصمة لأوكرانيا حتى مطلع الثلاثينات من القرن الماضي. يزيد عدد سكان هذه المدينة على مليون نسمة.

 

نبذة عن المدينة:

يمكن القول بأن خاركييف تنتج كل شيء تقريباً – من الإبرة حتى الطائرة - . يوجد أكثر من 380 مشروعاً صناعياً في المدينة. يستقبل مطارها الدولي حوالي 200 طائرة يومياً.

خاركييف ليست مركزاً صناعياً وتجارياً لأوكرانيا فحسب، بل أيضاً مدينةٌ ذات تاريخٍ عريقٍ ومجيدٍ. فمن عام 1918 إلى 1934 كانت خاركوف العاصمة الرسمية لأوكرانيا. وفي عام 2004 احتفلت المدينة بذكراها 350. وهي الآن واحدة من أكبر المراكز الثقافية والعلمية في أوكرانيا وأوروبا الشرقية.

 

الموقع الجغرافي للمدينة :

وتعد من المناطق الباردة نسبيا وقد تتدنى درجات الحرارة إلى الثلاثين تحت الصفر في الشتاء ولكن الجو ممتاز صيفا.

تقع خاركييف في القسم الشرقيّ من أوكرانيا في الوادي الحاوي على نهريّ لوبان وأُودا

 

تتميز مدينة خاركوف بالمدن الجامعية ومنها :

1-    الجامعة الوطنية للصيدلة بخاركوف

2-    Kharkiv National V.N.Karazin University

 

أشهر المعالم السياحية في المدينة:

1-    كاتدرائية العذراء:

 

هي أقدم كنيسة في مدينة خاركيف ، اقيمت تكريما للصعود السيدة العذراء مريم. وتقع الكاتدرائية في قلب المدينة على ضفاف نهر لوبان في هيل جامعة.

 

2-    المجمع التذكاري :

 

في حديقة للغابات عام 1977 افتتح مجمع تذكاري جميل ومهيب، وهو مجمع الشهرة، وهو خلد لفذ خالدة من المواطنين السوفيات في الحرب ضد الغزاة النازيين، تقع في وسط المجمع التذكاري الشاهدة التي تصور المعاناة والنضال وأفراح النصر العظيم. بجانبها نحت ام الوطن في صمت كئيب للمحاربين سقطوا في المعركة.

 

3-    مسرح دراما شيفشينكو :

أسس المسرح الأكاديمي الدولي للدراما باسم شيفتشينكو في عام 1934 على أساس المسرح المحطم "بيريزيل" . في 1935سمي المسرح  شيفتشينكو، وعام 1947 حصل المركز الفخري "الأكاديمية" ، وتركز مسرح الدراما باسم شيفتشينكو عن موقف الواقعية الاشتراكية. يشمل برنامج المسرح المسرحيين الروسي السوفياتي والأعمال الكلاسيكية الغربية الحديدة.

 

4-    متحف الشرطة :

 

متحف الشرطة في خاركيف هي واحدة من الأماكن الأكثر إثارة للاهتمام للزيارة ، لأنه يقدم المعرض الواسع للسياح الذي جمع على مدى فترة طويلة نسبيا من وجود المتحف.

 

5-    المتحف التاريخي :

 

هو واحد من المتاحف أكبر وأهم في أوكرانيا  . توجد فيه  مجموعة فريدة من أكثر من 250000 الأوراق المالية من المعالم الأثرية التي ذات أهمية وطنية.  هنا يمكنك ان ترى الأثرية النادرة،  وكذلك لوحات ومجموعة من الأسلحة، والزينة، والكتب، والوثائق التاريخية والصور الفوتوغرافية النادرة.

 

6-    حديقة شيفشينكو:

 

تقع حديقة شيفتشينكو في وسط خاركيف و هي حديقة المدينة. تأسست في السنوات 1804-1805 من قبل مؤسس شهير لجامعة خاركيف نازاروفيش كارازين باسيل. في الأصل كانت الحديقة في بستان البلوط الطبيعية، ووقعت على مشارف المدينة.

 

7-    شارع سومسكايا

 

سمي شارع كارل ليبكنخت من 1924 حتي 1941هو الشارع الرئيسي في خاركيف. وهو يربط ساحة الدستور مع حديقة غوركي وحديقة الغابات ويتحول بعد ذلك في الطريق السريع بيلغورود. يمهد جزء الشارع من ساحة  المسرح  إلى ساحة ديرجينسكيي مع كتل حجرية.

اماكن الجذب في شارع سومسكايا : البناية الزاوية أمام ميزان الحرارة و كلية النقل للسيارات ، مسرح شيفتشينكو، السمندر، مبنى المعهد لخاركيف، النصب التذكاري لتاراس شيفتشينكو، قصر الزفاف، بناية أوبرا لخاركيف، بيت الادين.. وغيرها.

 

أشهر الفنادق في خركوف:

1-    فندق إيه إن والذي يحتوي علي  34 غرفة، وسعر الغرفة 16 دولار.

2-    فندق بريميير بالاس كاركيف والذي يحتوي علي  173 غرفة، وسعر الغرفة 72 دولار.

3-    فندق فيكتوريا والذي يحتوي علي  28 غرفة، وسعر الغرفة 19 دولار.