أبدأ البحث

هيراكليون.. المدينة اليونانية ذات التاريخ الإسلامي الدموي

 هيراكليون.. المدينة اليونانية ذات التاريخ الإسلامي الدموي
 هيراكليون.. المدينة اليونانية ذات التاريخ الإسلامي الدموي

 

هيراكليون هي عاصمة جزيرة كريت وواحدة من أكبر مدن اليونان ، وتعتبر ميناءا تاريخيا يمتد عمره لما قبل عام 2000 ق.م، وهي الآن مركز صناعي رئيسي وسوق لتبادل الذهب والسيراميك وايضا الزعفران، وفيها عاشت أقدم حضارة اوربية معروفة وهي حضارة المينويون الذين كانوا على درجة عالية من التطور في العلوم والفنون والرياضة.

 

موقع مدينة هيراكليون

تقع المدينة في جزيرة كريت باليونان.

 

نبذة تاريخية عن مدينة هيراكليون

يمتد تاريخ المدينة لما قبل عام 2700 ق.م حيث كانت المدينة موطن لشعب المينويون حتى عام 1450 ق.م ، وكانوا من عبدة الآلهة الأثنوية وكانوا يتسموا بالسلام والتطور والذكاء.

 

وبعد هذا استولى البيزنطيون على الجزيرة وأصبحت دائما منطقة نزاع بين الرومان والبيزنطيين حتى عام 824 عندما فتحها المسلمون بعد طردهم من الأندلس واستولوا عليها من الامبراطورية الرومانية الشرقية وقاموا ببناء خندق حول المدينة لحمايتها وسميت وفقا لهذا قلعة الخندق وأصبحت وقتها عاصمة لجزيرة كريت حتى عام 961 عندما هاجم البيزنطيون المدينة ودخلوها بعد حصار طويل وذبحوا كل المسلمين الموجودين فيها وأحرقوا المدينة ونهبوها لتظل مهجورة سنوات طويلة إلى أن تم إعادة إعمارها منذ فترة قريبة لتكون من أهم المناطق السياحية والصناعية في اليونان.

 

أهم المزارات السياحية في هيراكليون

تتمتع هيركليون بالكثير من المزارات السياحية والترفيهية منها:

 

1ـ مدينة هيراكليون القديمة

هيراكليون

أو أولد تاون وهي تتركز في الميناء حيث نمت هيراكلوين الآن واتسعت لكن يبقى الميناء القديم وقلعة كوليس التي بنيت في القرن الـ16 نموذج للمدينة القديمة، وقد بناها أهل البندقية، ويمكن للزائر الصعود على أسوارها والتمتع بمناظر رائعة ورؤية ترسانات حربية وأقواس وبنادق، وقد انتشرت فيها المطاعم والمباني الارستقراطية والكنائس في تمازج رائع وغني.

 

2- قصر كونسوس

هيراكليون

يقع على بعد 5 كم جنوب شرق هيراكليون وهو أكبر وأفضل مكان أثري في المدينة تم الحفاظ عليه بشكل جيد ، وهو قصر ضخم واسع ويعتقد أنه مقر المتاهة الأسطورية للملك مينوس ، ويشمل 4 أجنحة زمنطق احتفالية ، ويمتد عمره لعام 2000 ق.م ولكن أعيد اعماره قليلا في أوائل القرن العشرين وإضافة لوحات جدارية نسخة طبق الأصل من تلك لاموجودة في متحف هراكليون الأثري.

 

3- متحف هيراكليون الأثري

هيراكليون

يضم هذا المتحف روائع آثار وكنوز جزيرة كريت من قبل التاريخ، ومنها لوحات جدارية لقصر كونسوس يصل عمرها لأكثر من 3500 سنة ويضم تماثيل لآلهة على شكل أفعى كانت معبودة شعب كريت القدماء ، وأكثر من 450 قطعة من المكتشاف الأثرية ، تجعله مصدر جذب سياحي عالمي.

 

4- متحف كريت التاريخي

هيراكليون

تزامن على كريت مجموعة كبيرة من المحتلين الأجانب مما منحها تاريخا ثريا ومعقدا وطويلا من الكر والفر والكفاح ، وهذا المتحف يتتبع تاريخ كريت منذ عام 1700 ق.م ، وكذلك آثار مسيحية قديمة وحديثة ، بالإضافة لمساحة مخصصة لتاريخ المقاومة الكريتية ونصب تذكارية لأولئك الذين فقدوا حياتهم في الحرب العالمية الثانية.

 

5- أكواريوم كريت

هيراكليون

هو حوض حديث ضخم يعتبر نزهة رائعة للأطفال تحت ماء البحر الأبيض المتوسط ويضم 32 دبابة زجاجية ضخمة يظهر فيها كل شيء من اسماك القرش لفرس البحر وقنديل البحر والسلاحف والاخطبوط ، وكلها مضاءة بشكل فيروزي رائع على خلفية من الصخور والرمال والأعشاب البحرية.

 

6- المتحف الفني اليوناني

هيراكليون

في القرن الـ16 كانت هيراكليون مركز فني مهم للرسامين المهتمين بالرموز الدينية وخاصة الفنان إل غريكو وقد عاش في كوخ حجري تحول لمتحف ديني فني بعد ذلك ، يرصد أهم الرموز الدينية في اليونان وأوربا بشكل عام في تلك الفترة.

 

7- منتجع ماتالا

هيراكليون

يطل على البحر الليبي على مسافة 67 كم جنوب غرب هيراكليون، وهو المنتجع الاكثر زيارة على الساحل الجنوبي لجزيرة كريت، واشتهر بسبب كونه موطنا للهيبيين في ستينات القرن العشرين والذين عاشوا في كهوف ومنحدرات حجرية رملية ، ويعتقد البعض أنها موطن لمقابر مسيحية رومانية.

 

8- قصر فايستوس

هيراكليون

هو أثر آخر رائع منذ حضارة المينويون ، ولكن ما نراه الآن هو أطلال قصر بني حوالي عام 1600 ق.م ويقع على تلة مرتفعة ، وقد تم هجره عام 1400 ق.م لأسباب مجهولة للعلماء حتى الآن ويقع على بعد 62 كم جنوب هيراكليون.