أبدأ البحث

عجائب أوكرانيا السبع المعمارية والتاريخية

 عجائب أوكرانيا السبع المعمارية والتاريخية

 

عجائب أوكرانيا السبع المعمارية والتاريخية

 

 

سبع عجائب أوكرانيا عبارةٌ عن سبعة نصبٍ تاريخيةٍ ثقافيةٍ أوكرانيةٍ، وقد حظيت بتقدير الأوكرانيين لجمالها وقيمتها الثقافية.

في المسابقة الأوكرانية لاختيار عجائب أوكرانيا السبع شارك ألف عملٍ فيها، وقد تمَّ اصطفاء العجائب السبع من خلال التصويت عبر الشبكة، حيث وصل عدد المشاركين 33 ألف صوتٍ. ومجلس الخبراء الذي يُقيِّم الأعمال يضم خبراء ثقافيين، ومؤرخين وخبراء في التجارة السياحية.

 

 

 

عجائب أوكرانيا السبع المعمارية والتاريخية هي :

1-    حصن كامينيتس ـ بودوليسكي

 

 

الذي احتل الريادة في التاريخ العالمي لفن العمارة الدفاعية بحقٍ، لا يستحيل أن نتخيل كامينيتس - بودولسكي دون القلعة القديمة الشهيرة -- بنية فريدة من نوعها الدفاع من القرني الحادي عشر إلى السابع عشر التي بنيت على رأس صخري بالقرب من البرزخ الضيق الذي قطع الطريق الطويلة  إلى المدينة القديمة. التحصينات الحجرية من القرن الحادي عشر بنيت قابل ، لا شبه على القلعة مع 11 أبراج متصلة مع جدران عالية. تبقى تحصينات قديمة وجدت في أجزاء مختلفة من القلعة :  في برج اليوم وجد جزء من الحائط، وبقايا برج صغير بيضوي في منتصف فناء القلعة بالقرب من البرج لاسكا.

 

2-    معابد كيفو-بيتشرسكيا لافرا

 

 

على تلال الضفة اليمنى من نهر دنيبرو، كيفو-بيتشرسكيا لافرا تطل على مناظر خلابة لسطوح المعابد المقببة والتي تلمع تحت أشعة الشمس. إن منظر المعابد التي تطل عليها كيفو-بيكارسكيا لافرا في الجانب الأيسر من نهر دنيبرو خيالية. إنها واحدة من المناظر الرئيسية في كييف

 

3-    كاتدرائية آيا صوفيا  

 

يتراوح تاريخ وضع حجر أساسها في المدوّنات التاريخية المختلفة بين عام 1017 أو 1037. كان الهدف من إنشاء هذه الكنيسة الضخمة إثارة الوعي الديني عند الروس والتبشير عن طريق فنّ العمارة وبهاء الخدمة الكنسية. كانت الكاتدرائية مثل سمّيتها البيزنطية مكرّسة للحكمة الإلهية، وصارت مركزاً اجتماعياً وثقافياً لروسيا الكييفية، حيث كانت تتمّ فيها مراسم تنصيب الأمراء على العرش واستقبال السفراء ويجتمع عند جدرانها مجلس الشعب وأنشئت فيها أوّل مكتبة في روسيا الكييفية.

 

 

4-    حديقة علم الأشجار سوفيفكا الوطنية

 

 

حديقة "سوفيفكا" من أشهر المعالم المهمة في العالم، وهي نصبٌ من الفن الطبيعي خلال القرنين 18-19. يتواجد في الحديقة تنظيمٌ للنزهات- التي تتيح لك مختلف أنواع التسلية وركوب الجياد أو حتى أن تحظى برحلةٍ عاطفيةٍ في عربة سكة الحديد عبر البحيرة. تعتبر الحديقة منافسةٌ بحقٍ لكل الأماكن الفاتنة في أوكرانيا، وهي من الأماكن الغريبة جداً في البلاد. يتوافر في الحديقة أكثر من 3300 نوعاً من النباتات بينها 41 جنساً من شجر التنوب، و 100 جنسٍ من النباتات المتعرشة، و 24 جنساً من شجر الزان، و 57 جنساً من نبات الوردية، و 320 نوعاً من الورود ونبات الخزامى. وقد تم تسمية الكوكب الصغير رقم 2259 باسم "سوفيفكا" تيمناً بحديقة يومان.

 

5-    مدينة المهاجرين الإغريقية خيرسونيس

 

 

هي مدينة ذات أهمية اقليمية في جنوب أوكرانيا والإدارية والصناعية والمركز الثقافي للمنطقة خيرسون. واحدة من أفضل المدن في أوكرانيا بشأن الوضع البيئي

 

6-    جزيرة خورتيتسيا

 

 

تتضمن جزيرة خورتيتسيا القومي جزيرة خورتيتسيا بحد ذاتها والجزر والصخور المجاورة لها، وهي: بيدا، دوبوفي، تراي ستوغي، بليزنيوكي، وغيرها. وهذه المنطقة تتضمن حوالي 12.5 × 2.5 كيلومتراً من جميع العلوم الجغرافية للبلد بدءاً من السهب إلى الجبال والصحارى، حيث يوجد أكثر من ألف نوعٍ من النباتات المحلية، (105) منها طبيعيٌّ  محليٌّ و(33) نوعاً آخراً نادرٌ. وصُنِّف في الكتاب الأحمر لأوكرانيا (112) نوعاً من الحيوانات الفقارية و(33) نوعاً من اللافقارية.

 

7-    محمية خوتين

 

إن منظر المحمية كاملةً من بوابات بينديرسكي هو رائعٌ فعلاً. فإذا نظرت إلى المحمية من حصون القرن 18 فستبدو صغيرة. لكن ما إن تقترب ستلاحظ روعتها بأبراجها الخمسة، وأسوارها البالغ طولها 40 متراً. تشتهر محمية خوتين بمعركةِ عام 1621 والتي حدّدت مصير أوروبا. ففي نيسان عام 1621 بدأ السلطان عثمان الثاني حملةً عسكريةً ضد بولندا والتي أمست دون حماية بعد معركتها مع الفصائل التركية عام 1620.