أبدأ البحث

بيروت.. مدينة جمال الطبيعة

 بيروت.. مدينة جمال الطبيعة
 بيروت.. مدينة جمال الطبيعة

 

بيروت هي العاصمة و أكبر مدن لبنان كما تعتبر بيروت هي الميناء الرئيسي و أكبر موانئ بيروت, و قد ذكرت مدينة بيروت في رسائل مصرية وجدت في تل العمارنة.

 

نبذة تاريخية عن مدينة بيروت

 

يرجع تاريخ مدينة بيروت إلى حوالي 5000 سنةو قد إشتق إسمها من لإسم الكنعاني الفينيقيو الذي يعني آبار في إشارة إلى المياه الجوفية التي لا تزال تستغل من قِبل السكان المحليين للإستخدام العام, و قد إكتشفت الحفريات في منطقة وسط المدينة طبقات من البقايا الفينيقية و الإغريقية و الرومانية و البيزنطية و العربية و الصليبية و العثمانية, و أول إشارة تاريخية إلى بيروت تعود إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد في الكتابات المسمارية في رسائل بتل العمارنة و هم ثلاث رسائل مرسلة من أمونير من بيروتا إلى فرعون مصر, و كانت أقدم مستوطنة على الجزيرة في النهر سلت تدريجياً, و كانت تُعرف المدينة في العصور القديمة بإسم باريتوس.

 

في عام 140 قبل الميلاد تم تدمير المدينة من قِبل ديودوتس تريفون في معركته مع أنطيوخس السابع على العرش المقدوني من النظام الملكي السلوقي, و أعيد بناء بيروت بعدها بفرتة قصيرة على الطراز الهلنيستي و أعيد تسميتها بإسم لاوديسيا, و قد بُنيت المدينة الحديثة على أنقاد المدينة القديمة, و قد أظهرت الحفريات بعد نهاية الحرب الأهلية في عام 1991 تخطيط و تاريخ مدينة باريتوس الرومانية, و شملت الهندسة المعمارية العامة عدة مجمعات حمامات و شوارع معمدة و السيرك و المسرح حيث تم حفر المناطق السكنية المستقبلية في حديقة الغفران و ساحة الشهداء و أسواق بيروت.

 

موقع مدينة بيروت

 

تقع مدينة بيروت على شبه جزيرة في منتصف ساحل البحر المتوسط في لبنان.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة بيروت مثل:

 

مغارة جعيتا

مغارة جعيتا

مغارة جعيتا هي كهوف جيرية كارستية المترابطة  تمتد على طول العام ما يقرب من تسعة كيلومترات, و قد تم إكتشاف الكهف السفلي في عام 1836 من قِبل القس وليام طومسون, تم العثور على الآثار القديمة من مسبك أصغر في كهف بالقرب من نهر الكلب مما يشير إلى أن الكهف كان يستخدم في العصور القديمة لإنتاج السيوف, يعود الفضل في إكتشاف نهر جعيتا تحت الأرض في عام 1836 إلى القس وليام طومسون.

 

مسجد محمد علي الأمين

مسجد محمد علي الأمين

مسجد محمد الآمين أو كما يثعرف بإسم المسجد الأزرق هو مسجد سني في قلب وسط مدينة بيروت لبنان, و في القرن التاسع عشر بُنيت زاوية على هذا الموقع , و على مدار عقود كان يتم الإعداد للحصول على ما يكفي من الأراضي المجاورة للزاوية القديمة أدت في النهاية إلى بناء مسجد جديد و تم إفتتاحه عام 2008, و كان قد وضع حجر الأساس للمسجد في نوفمبر 2002.

 

المتحف الوطني

المتحف الوطني

المتحف الوطني هو المتحف الرئيسي لعلم الآثار في لبنان, و قد بدأ جمع المجموعة الموجودة به حالياً بعد الحرب العالمية الثانية و أفتتح رسمياً في عام 1942, و تصل المجموعة الموجودة بالمتحف إلى حوالي 100000 غرض و معظمها من الآثار و الإكتشافات في العصور الوسطى من الحفريات التي تمت تحت إشراف المديرية العامة للآثار, و يوجد به حوالي 1300 قطعة ترجع إلى عصور ماقبل التاريخ.

 

متحف سرسق

متحف سرسق

متحف سرسق و الذي يُعرف رسمياً بإسم متحف نيكولا إبراهيم سرسق هو متحف للفن المعاصر الحديث ببيروت, و قد بنى الثري الأرستقراطي البارز نيكولا إبراهيم سرسق فيلا خاصة و التي تضم حالياً ما تم تحويله في عام 1912 إلى متحف حيث ورث الفيلا لمدينة بيروت عندما توفي عام 1952, و قد فتح المتحف أبوابه في عام 1961 تحت إشراف إبراهيم بيهم مع العديد من أعمال الفنانين اللبنانين.

 

السرايا الكبيرة

السرايا الكبيرة

السرايا الكبيرة و تُعرف أيضاً بإسم قصر الحكومة و هي المقر الرئيسي لرئيس وزراء لبنان, و القصر يقع على قمة تل في وسط بيروت على مسافة غير بعيدة من البرلمان اللبناني, و السراي الحكومي هو مبنى تاريخي من أهم ثلاث نصب تذكارية عثمانية على تل السراي و الإثنان الآخران في مجلس الإنماء و الإعمار و برج الساعة الحميدية, و منذ عام 1832 كان للمبنى أهمية تاريخية لأدواره المتعاقبة.

 

متحف الآثار في الجامعة الأمريكية

متحف الآثار في الجامعة الأميريكية

متحف الآثار في الجامعة الأمريكية في بيروت هو ثالث أقدم متحف في الشرق الأدنى بعد القاهرة و القسطنطينية, و تشكل المتحف في عام 1868 من خلال مجموعات من القطع الفخارية القبرصية التي أهداها الموهوب لويجي بالما دي كيزنولا إلى الجامعة الأميركية التي تشكلت حديثاً في بيروت, و كان جورج بوست هو أول قيم لهذه المجموعة.

 

مركز بيروت للفن

مركز بيروت للفن

مركز بيروت للفن هو مساحة لعرض الفن المعاصر في بيروت, أفتتح مركز بيروت للفن للجمهور في يناير عام 2009, و قد نك إعلان المكز طمنظمة غير ربحية مؤسسوها و أعضاء المجلس التنفيذي هم ساندرا داغر و لمياء جوريغي و ناتالي خوري و رابيه مروي و ماريا كوسيمي, و كانت مبادرة من ساندرا داغر.

 

مركز بيروت الدولي للمعارض

مركز بيروت الدولي للمعارض

مركز بيروت الدولي للمعارش هو مرفق كبير متعدد الأغراض في وسط بيروت, و هذا المجمع الضخم يستضيف عدد من الأحداث الهامة مثل معرض بيروت للكتاب و المؤتمرات و الحفلات الخاصة, و قد تم إفتتاح المجمع في 28 نوفمبر 2001, و قد أقامت فيه الديفا ماريا كاري حفل بيروت من جولتها العالمية تشارمبريسلت في 24 فبراير 2004.

 

حديقة رينيه معوض

حديقة رينيه معوض

تقع حديقة رينيه معوض في منطقة الصنائع في بيروت, و هذه الحديقة واحدة من أقدم الأماكن التي يمكن التمتع فيها بالهواء الطلق في العاصمة, و كانت قد تأسست الحديقة بأمر من قائد الجيش السادس التركي خلال الحرب العالمية الثانية في عام 1907, و قد تغير إسم الحديقة منذ بنائها في العقد الأول من القرن العشرين, و كانت في بادئ الأمر تُدعي حدائق الحميدي العامة.

 

أشهر الفنادق في مدينة بيروت

 

أجنحة لاهويا يقع الفندق على مسافة دقائق من المنارة و الجامعة الأمريكية ببيروت و بالقرب من المركز الطبي للجامعة الأمريكية, و يوجد بالفندق 15 غرفة سعر الغرفة 770 دولار.

 

 

لاهويا هومز يقع الفندق على مسافة دقائق من المنارة و الجامعة الأمريكية ببيروت و بالقرب من بيجون روكس, و يوجد بالفندق 17 غرفة سعر الغرفة 550 دولار.

 

 

ذا باي فيو هوتل يقع الفندق بالقرب من بيجون روكس و بلانت ديسكفري و المركز الطبي للجامعة الأمريكية, و يوجد بالفندق 38 غرفة سعر الغرفة 364 دولار.