أبدأ البحث

صيدا.. المدينة الفينيقية

 صيدا.. المدينة الفينيقية
صيدا.. المدينة الفينيقية 

 

صيدا هي ثالث أكبر مدينة في لبنان, و صيدا هو إسم إبن كنعان حفيد سيدنا نوح و الذي ذُكر في سفر التكوين, و هي أيضاً تشبه الكلمة العربية الحديثة لصيد الأسماك.

 

نبذة تاريخية عن مدينة صيدا

 

كانت مدينة صيدا مأهولة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ في وقت مبكر جداً, و يوضح الموقع الأثري في صيدا الثانية وجود تجمع حجري يعود إلى أتشولين, بينما صيدا الثالثة وجد بها تجمع حجري يُعتقد أنه يعود إلى عصر إختراع الفخار, و كانت صيدا واحدة من المدن الفينيقية الهامة و ربما كانت قبل العصر الفينيقي, و من ميناء هذه المدينة و موانئ أخرى تأسست إمبراطورية تجارية عظيمة على البحر الأبيض المتوسط, و أشاد هوميروس بمهارة حرفي المدينة في إنتاج الزجاج و الأصباغ الأرجوانية و مهرة نسائها في فن التطريز, و من صيدا أيضاً إنتلقت مجموعة لتأسيس مدينة صور, و بعد أن نمت المدينة بشكل كبير و خلال السنوات اللاحقة كانت هناك منافسة بين المدينتين لتكون أياً منهما المدينة الأم الفينيقية.

 

و في عام 1855 تم إكتشاف تابوت الملك إشمونازار الثاني, و من النقش الموجود على غطاء التابوت تم إكتشاف أنه كان ملك صيدا ربما في القرن الخامس قبل الميلاد و أن والدته كانت كاهنة لدى أشتارت إلهة صيدا, و مذكور أيضاً في النقش إشم و بعل صيدا أو إله صيدا بإعتبارهما آلهة صيدا و ليس معلوماً بعد إن كانا نفس الإله أو مختلفين.

 

موقع مدينة صيدا

 

تقع مدينة صيدا في محافظة جنوب لبنان على ساحل البحر المتوسط على بُعد حوالي 40 كيلومتر إلى الشمال من مدينة صور و على بُعد 40 كيلومتر إلى الجنوب من العاصمة بيروت.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة صيدا مثل:

 

قلعة صيدا البحرية

قلعة صيدا البحرية

تعتبر قلعة صيدا البحرية هي أحد أهم المواقع الأثرية البارزة في مدينة صيدا, و قد قام الصليبيون ببناء هذه القلعة في أوائل القرن الثالث عشر بالقرب من ميناء صيدا على جزيرة صغيرة متصلة بالبر الرئيسي عن طريق طويل ضيق يُسمى 80 إم, و قد كانت الجزيرة سابقاً موقع معبد لملقرت و هو النسخة الفينيقية هرقل, و يمكن رؤية مدى جمال و روعة تصميم القلعة في الرسوم التوضيحية القديمة لها.

 

متحف صيدا للصابون

متحف صيدا للصابون

متحف صيدا للصابون هو متحف يتتبع تاريخ صناعة الصابون في المنطقة و تقنيات التصنيع و تنميتها, و يمكن للزوار رؤية كيفية صناعة صابون زيت الزيتون و التعرف على تقاليد الحمام قديماً, و القسم التاريخي للمتحف يضم القطع الأثرية التي عُثر عليها أثناء الحفريات في الموقع الذي يشمل ما تبقى من أنابيب الطين التي يرجع تاريخها إلى الفترة ما بين القرنين السابع عشر و التاسع عشر و شظايا فخار.

 

قلعة سانت لويس

قلعة سانت لويس

قلعة سانت لويس تُعرف أيضاً بإسم قلعة المعز لدين الله أو قلعة الأرض و هي قلعة مهدمة في مدينة صيدا, و كان قد تم بناؤها في عام 1254 من قِبل الصليبيين الفرنسيين على موقع قلعة فاطمية سابقة, و قد تم تحويلها عدة مرات حتى القرن السابع عشر, كما يُعتقد أن موقع القلعة كان في الجزء المحصن من المدينة القديمة و لا يزال توجد أجزاء من هذه التحصينات بالإضافة إلى المسرح.

 

معبد أشمون

معبد أشمون

معبد أشمون هو معبد قديم مكرس لعبادة أشمون إله الشفاء الفينيقي, و يقع المعبد بالقرب من نهر أولي على بُعد 2 كيلومتر شمال شرق مدينة صيدا, و كان الموقع مسكوناً منذ القرن السابع قبل الميلاد و حتى القرن الثامن الميلادي مما يدل على إرتباطه بمدينة صيدا القريبة, و كان الملك إشمونازار الثاني هو من قاما ببناء المعبد في العهد الأخميني تحديداً في الفترة ما بين 529 قبل الميلاد و 333 قبل الميلاد.

 

قصر ديبان

قصر ديبان

قصر ديبان هو قصر تاريخي بُني في عام 1721 و هو مثالاً للعمارة العربية العثمانية, و هو حالياً يتم تحويله إلى متحف تاريخي بصيدا, و كانت هذه الفيلا سابقاً يسكنها عائلة حمود في القرن الثامن عشر و كذلك أيضاً أفراد من الأرستقراطيين العثمانيين المشهورين من عشيرة الأبخازية في القرن التاسع عشر و القرن العشرين, و كانت المخازن الموجودة بالطابق الأرضي في الأصل إسطبلات للفيلا.

 

مسجد بهاء الدين

مسجد بهاء الدين

مسجد بهاء الدين هو مسجد مبني على طراز المساجد العثمانية في إسطنبول في القرن الحادي و العشرين, و قد قام رفيق الحريري بتمويله و سُمي المسجد على إسم والده, و هو تحفة معمارية تلمع في أفق المدينة, و يتميز المسجد بتصاميم الأرابيسك الأصيلة و وجود نقوش إسلامية داخلية و ساحات داخلية و مآذن على غرار مكة المكرمة و قبة يصل إرتفاعها إلى 36 متر.

 

مقبرة الحرب البريطانية

مقبرة الحرب البريطانية

مقبرة الحرب البريطانية في صيدا تم إفتتاحها في عام 1943 من قِبل وحدات من جيش الإحتلال البريطاني في لبنان التابع للملك جورج السادس بعد حملة 1941 ضد القوات الفرنسية الفاشية, و كانت المقبرة في الأصل تستخدم لدفن الرجال الذين ماتوا و هم يعملون مع قوات اللإحتلال, و لكن في وقت لاحق تم نقل قبور عدد من ضحايا حملة 1941 إلى مقابر أخرى, و هي الآن بها 176 مدفن للكومنولث من الحرب العالمية الثانية و تسعة مقابر حربية للجنسيات الأخرى.

 

إستراحة صيدا

استراحة صيدا

إستراحة صيدا هي عبارة عن هيكل معماري تقليدي يضم مطعم لبناني أنيق يقدم أشهى المأكولات اللبنانية المعروفة, و تطل الإستراحة على قلعة صيدا البحرية و الميناء القديم, مع إطلالة على زيري من شرفاتها الطويلة و حديقتها, كما تحتوي الإستراحة على فناء مع نافورة و الجدران الداخلية مزينة بالقناطر و الديكورات الرائعة.

 

خان الفرنجة

خان الفرنجة

خان الفرنجة أو خان الفرنسيين و قام ببناؤه الأمير فخر الدين في القرن السابع عشر ليكون مقراً للتجار و البضائع الفرنسية من أجل تطويل المعاملات التجارية مع أوروبا, و هو خان نموذجي مع فناء مستطيل كبير و نافورة مركزية تحيط بها صالات مغطاة و هو مزين بديكورات رائعة.

 

أشهر الفنادق في مدينة صيدا

 

أجنحة لاهويا يقع الفندق على مسافة دقائق من المنارة و الجامعة الأمريكية و المركز الطبي للجامعة الأمريكية, و يوجد بالفندق 15 غرفة سعر الغرفة 770 دولار.

 

 

فور سيزونز بيروت يقع الفندق على بُعد مسافة سير قليلة من مبنى البرلمان اللبناني و من بيروت سوكس, و يوجد بالفندق 230 غرفة سعر الغرفة 370 دولار.

 

 

أو مونوت هوتل يقع الفندق على بُعد خطوات من جامعة سانت جوزيف و بالقرب من كاتدرائية سانت جورج المارونية, و يوجد بالفندق 41 غرفة سعر الغرفة 225 دولار.