أبدأ البحث

ديلوس.. موطن جبال الأوليمب ومقر أبولو وأرتميس

 ديلوس.. موطن جبال الأوليمب ومقر أبولو وأرتميس
 ديلوس.. موطن جبال الأوليمب ومقر أبولو وأرتميس

 

ديلوس هي واحدة من المواقع الأسطورية والتاريخية والأثرية الاكثر أهمية في اليونان، والحفريات في الجزيرة هي الأكثر اتساعا في البحر المتوسط، كما كانت موطن مقدس لألف سنة على الأقل حيث يعتقد الإغريق أنها مهد أبولو وأرتميس، وأنها ملاذ زيوس.

 

موقع ديلوس

تقع جزيرة ديلوس في أرخبيل سيكلاديز على بعد 10 كم جنوب غرب ميكونوس.

 

نبذة تاريخية عن ديلوس

هي واحدة من أصغر الجزر في سلسة أرخبيل سيكلاديز ورغم ذلك فإن الأرخبيل نفسه كان يعرف قديما باسم أرخبيل ديلوس بسبب أهميتها المقدسة لليونانيين القدماء.

 

فمنذ القرن التارسع قبل الميلاد وما بعده فإن اليونانيين يتوجهون إلى ديلوس لتقديم القرابين للإله أبولو، وعندما أعلنت ديلس ميناءا حرا في 167 ق.م أصبحت واحدة من أهم المراكز التجارية في شرق البحر الأبيض المتوسط وأصبحت موطن للأغنياء والتجار وأصحاب السفن العملاقة.

 

وهناك منطقة واسعة في ديلوس لا تزال قيد الحفر وهي موقع من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

 

أهم المزارات السياحية في ديلوس

تتمتع ديلوس بالكثير من المزارات السياحية أهمها

 

شرفة الأسود

ديلوس

هي شرفة تطل على البحير المقدسة ومعروفة أيضا باسم شارع الأسود ، وهي من أكثر أماكن جذب السياح في ديلوس حيث لموطن صف من تماثيل رائعة من الرخام على هيئة أسود كانت في الأصل تسع لكن بقي منعا 5 فقط واقفين في وضع القرفصاء لحراسة البحيرة المقدسة ويود تاريحخم للقرن السابع قبل الميلاد والمفترض أنهم هدية لأبولو من أهل جزيرة ناكسوس.

 

2- الحرم المقدس

ديلوس

يقع جنوب طريق معبد واسع ، ويمتد تاريخه للقرن الثاني قبل الميلاد وتوجد فيه بوابة رئيسية تؤدي إلى الحرم، ومنه يمكن الوصول لـ3 معابد رئيسية لأبولو بالإضافة لزيارة كيراتون وهو معبد ايوني تحيط به أعمدة من الجرانيت وقد خصص لتقديم القرابين لأبولو على مذبحه الشهير ، ويرجح أنه بني على أنقاض معبد سابق وجد في القرن السابع قبل الميلاد.

 

3- قاعة الثيران

ديلوس

هي قاعة تعود للفترة الهلنستية في القرن الرابع قبل الميلاد وكانت تهدق لتكريم الانتصار بعد معركة بحرية هامة وتضم سفينة وقارب طويل ومركب ضيق ومشيدة من الجرانيت واكتسبت اسمها من رؤوس الثيرات المنحوتة على الأ‘مدة ويطلق عليها نصب بولز.

 

4- البحيرة المقدسة

ديلوس

هي البحيرة التي يعتقد الإريق أن أبولو ولد تحت شجرة على ضفافها، وقد ظلت فارغة منذ عام 1925 بسبب مرض الملاريا الذي انتشر بها، ويوجد في نهايتها المذبح المقدس وتطل عليها شرفة الأسود.

 

5- المتحف الاثري

ديلوس

هو متحف يوناني بكل معنى الكلمة إذ يعرض مجموعة رائعة من الاكتشافات الأثرية في ديلوس بما في ذلك نموذج لأبو الهوول وقاعدة ترايبورد برأس كبش مصنوع من الرخام والكثير من الزخارف والنذور.

 

6- معبد إيزيس

ديلوس

هو معبد بني على تلة صغيرة ويعود تاريخه للقرن الثاني قبل الميلاد ويضم تمثال نصفي للإلهة إيزيس والتي هي أصلا إلهة مصرية ولكنها تمثل الأم المثالية والزوجة المتفانية وكانت في وقت لاحق مقدسة لدى اليونان والرومان وأمام المعبد يوجد مذبح للآلهة.

 

7- مسرح الحي

ديلوس

يقع بين جبل كينثوس والميناء التجاري ، ويعود تاريخه للقرن الثالث قبل الميلاد وتحيد به شوارع ضيقة ومتعرجة ، وبنيت أرضيته من الفسيفساء الجميل الذي يصور الدلافين تسبح في المياه ، ويضم 26 صف من المقاعد ويمكن أن يستوعب 5500 متفرج .

 

8- بيت ديونيوزوس

ديلوس

يقع بالقرب من مسرح الحي وهو مثال رائع على المنازل الفخمة في القرن الثاني قبل الميلاد وكان في الأصل على مستويين لكن تعرض الجزء العلوي للتدمير ، ويضم فناء مركزي تحيط به أعمدة رخامية أنيقة مع أرضية من الفسيفساء تصور ديونيسوس وهو يركب النمر.

 

9- جبل كينثوس

ديلوس

هو من الاماكن الطبيعية الخلابة التي تستحق المشي إليها لمسافات طويلة للوصول إلى قمته الصخرية التي توفر إطلالة بانورامية على مدينة ديلوس، وبني عليه معبدلزيوس وأثينا وهو على اسم الملك كيينثوس الذي توج في القرن الثالث قبل الميلاد ويعتبر من أهم ملوك الغريق القدامى.