أبدأ البحث

أشهر المزارات السياحية في خانيا

 أشهر المزارات السياحية في خانيا
 أشهر المزارات السياحية في خانيا

 

تعتبر  خانيا واحدة من أجمل المدن اليونانية، وهي وجهة اليونانيين المفضلة لقضاء شهر أغسطس الحار، وتتمتع المدينة بجمال رائع وشوارع مرصوفة بالحصى بجوار مزارات تاريخية منذ العهد البرونزي مرورا بالبيزنطي وحكام الدولة المينوية ثم الأتراك.

 

موقع مدينة خانيا

تقع على طول الساحل الشمالي لجزيرة كريت في اليونان.

 

نبذة تاريخية عن خانيا

كانت المنطقة مستوطنة منذ ما يقرب من 5 آلاف سنة عندما أسس المينويون القدماء دولتهم فيها منذ العصر البرونزي، ويدل على هذا الكثير من الحفريات التي لا تزال تظهر حتى اليوم لتدل على آثار هذه الحضارة.

 

وقد أصبحت المدينة تحت الحكم البيزنطي من 395 إلى 824 م ثم حكمها العرب فترة من الوقت تصل لـ100 سنة ثم عادت للدولة البيزنطية مرة أخرى حتى عام 1204 لتقع في أيدي البندقية أثناء الحملة الصليبية الرابعة ، والذ كان حكم صارم وقمعي حتى سقوط القسطنطينية عام 1453، لتكون شبه مستقلة ولكن بهوى بيزنطي.

 

ثم استولى العثمانيون عليها عام 1645 وظلوا فيها حتى عام 1878 ورحلوا على إثر ثورات اليونانيين المتتالية ضدهم والهجوم المستمر لتتمتع بما يشبه الاستقلال الذاتي وإعلان الاتحاد مع اليونان.

 

أهم المزارات السياحية في خانيا

تتمتع المدينة بالكثير من المزارات السياحية ، أهمها:

 

الميناء القديم

خانيا

تنبع أهمية خانيا التاريخية من موقعها باعتبارها ميناء هام عميق حتى اليوم ، والذي اتخذ شكله هذا منذ عهد دولة البندقية في القرن الـ 14، وهو من أهم معالم الجذب السياحي في خانيا ويمتلئ بقوارب الصيد الخشبية وهو ساحر تماما ليلا ويوجد به مسجد رائع بناه العثمانيين وترسانات لإصلاح القوارب منذ عهد البندقية بالإضافة لمنارة رائعة صممها مهندس مصري وتشبة المئذنة لحد كبير.

 

2- المتحف البحري في جزيرة كريت

خانيا

هذا المتحف يتتبع منذ قرون علاقة كريت مع البحر، ابتداءا من عهد المينويون ثم العهد البيزنطي ثم البندقية والفترة التركية، وصولا للغزو الألماني خلال الحرب العالمية الثانية ، وهو يضم آثار موزعة على طابقين من عروض فيديو ونماذج سفن مذهلة واللوحات والصور والمعدات البحرية وغيرها من الآثار الرائعة.

 

3- المتحف الأثري

خانيا

تاريخ خانيا يعود إلى آلاف السنين ربما من قبل عام 2200 ق.م ، وهذا المتحف يشمل الاكتشافات الأثرية من غرب جزيرة كريت التي يعود تاريخها للعصر الحجري الحديث والعصر الروماني، بالإضافة للكثير من المشغولات الذهبية والمجوهرات والسيراميك والتماثيل النصفية الرائعة لأباطرة الرومان خاصة الامبراطور هادريان.

 

4- الحديقة النباتية

خانيا

مع الجو الحار المشمس والتربة الخصبة، تنمو في كريت أشجار الزيتون والعنب وتنتشر مزارع الفواكه الاستوائية مثل الأفوكادو والموز ، وهذه الحديقة النباتية تمتد على سفح الجبال البيضاء على مسار كيلومترين من المسارات المتعرجة المليئة بالورود الغربية والأشجار المثمرة من جميع أنحاء العالم.

 

5- أديرة شبه جزيرة أكروتيري

خانيا

تقع شبه جزيرة أكروتيري على بعد 10 كم شرق خانيا وهي موطن لـ3 أديرة رائعة بعضها مهجور منذ القرن السادس ، لكن بعضها مزروع ببساتين الفاكهو والزيتون كما تضم لوحات جدارية رائعة وتطل على شواطئ صافية.

 

6- شاطئ بالوس

خانيا

هو واحد من الشواطئ المثيرة للاهتمام في جزيرة كريت، ويمكن استئجار مركب والذهاب إليه أو الوصول إليه عن طريق البر ، ورماله بيضاء ساحرة ومياهه فيروزية مذهلة مع بحيرة بلون الزمرد ، ويعلوه حصن منيع من القرن الـ16، وكان الوجهة المفضلة للأمير تشارلز والاميرة ديانا.

 

7- شاطئ ألفونسي

خانيا

هو شاطئ مذهل معزول على الساحل الجنوبي الغربي لجزيرة كريت ويتميز بالكثير من الألوان المدهشة مثل اللون الوردي الذي يظهر في إضاءة معينة بالإضافة للشعاب المرجانية الملونة التي تمنحه درجات زاهية رائعة ، كما أنه محطة للطيور المهاجرة من أوربا إلى أفريقيا، مما يجعله شاطئ وحديقة ومكان للغوص في وقت واحد.

 

8- مضيق ساماريا

خانيا

تقطع جبال كريت الكثير من المضايق، أطولها هو مضيق سامريا والذي يصل طوله إلى 18 كم ، ويمر خلال غابات صنوبر كثيفة وحيوانات برية رائعة ثم ينتهي للبحر مع شاطئ من الرمال السوداء، وهو رحلة رائعة في حد ذاتها ويمكن فيها ممارسة التخييم وركوب الدراجات والمشي والسباحة.