أبدأ البحث

أغرب 7 حقائق عن المسجد الازرق

 أغرب 7 حقائق عن المسجد الازرق
 أغرب 7 حقائق عن المسجد الازرق

 

إذا قمت بزيار ة اسطنبول في تركيا أو تفكر في زيارتها فأنت بالتأكيد سمعت عن المسجد الأزرق ، فهو بالتأكيد واحد من أجمل المساجد في العالم وأغربها وأكثرها تفردا وفيما يلي أغرب الحقائق عنه:

 

1ـ يضم المسجد 20 ألف بلاطة زرقاء من تصميمات القرن السادس عشر على شكل زهور وأشجار مميزة، كما أنه مغطى بالرخام الازرق أيضا مما يمنحه لقبه وشكله الفريد.

 

2- يدعى الممسجد باسم مسجد السلطان أحمد ، وذلك لأن السلطان أحمد الأول هو من أمر ببناؤه لينافس آيا صوفيا والتي كانت في الأصل كنيسة تحولت لمسجد فأراد ن ينافسها.

 

3- توفي السلطان أحمد قبل اتمام المسجد بعام واحد لذا أطلق عليه المسجد الأزرق بعد أن استغرق 10 سنوات في البناء.

4- كان المسجد يضم مستشفى وخان ومدرسة وسوق ومطعم للفقراء وضريح للسلطان أحمد وزوجته وأبناؤه الثلاثة ، ولكن كل هذا تعرض للتدمير في القرن الـ19.

 

5- إن المآذن الستة التي يشتهر بها المسجد بنيت اصلا عن طريق الخطأ بعد أن أساء المهندس فهم طلب السلطان الذي طلب منه استخدام الذهب في المآذن ففهم أنه يريد بناء 6 مآذن لتشابه كلمتي ذهب و6 باللغة التركية.

6- أثارت تلك المآذن الستة غضب ديني على السلطان للقول بأنه أراد أن ينافس بيت الله الحرام ذو الـ6 مآذن، مما جعل السلطان يأمر المهندسين ببناء مئذنة سابعة في البيت المحرم ليكون متفوقا على المسجد الازرق.

 

7- يضم المسجد 260 نافذة من الزجاج الملون من القرن السابع عشر ، ولكن لسوء الحظ تعرضت للتدمير وتم استبدالها بزجاج أقل قيمة بكثير.