أبدأ البحث

أكثر 10 براكين مذهلة حول العالم

 أكثر 10 براكين مذهلة حول العالم
 أكثر 10 براكين مذهلة حول العالم

 

 

الظواهر الطبيعية على الرغم من خطورة بعضها لكنها تسحرنا جميعا بالتفكير في مدى قوة الطبيعة والتي لم يتمكن الإنسان على الرغم من تطور علومه وبراعته بالوقوف أمامها وتحديها.

البراكين من أكثر الظواهر الطبيعية  المخيفة والرائعة في نفس الوقت. هناك العديد من البراكين المذهلة في جميع أنحاء العالم، وتشتهر بجمالها وطبيعتها القاتلة. لذلك تجتذب الآلاف من المتسلقين والزوار سنويا.

لذلك نقدم لك قائمة بأكثر 10 براكين مدهشة يمكن للمرء زيارتها.

 

10- بركان بوبوكاتيبيتل ، المكسيك

براكين مذهلة

في آخر مكان في قائمة ال 10 براكين المدهشة، لدينا بركان بوبوكاتيبيتل. المعروف أيضا باسم إل بوبو، و هو واحد من انشط البراكين في المكسيك، ويقع على بعد 70 كيلومترا جنوب شرق العاصمة مكسيكو سيتي. اسمه  الناهيوتل يترجم إلى الجبل المدخن. يشهد الجبل الكثير من الانفجارات الدورية، والتي كان آخرها في عام 2013. ويقع على أعلى جزء من الحديقة الوطنية. ينجذب إليه الزوار لمشاهدته وتسلقه بالإضافة لمشاهدة الأديرة القديمة من القرن ال16 التي بناها الرهبان الاسبان على منحدرات البركان، والتي تعتبر الآن من مواقع التراث العالمي. أفضل موسم لزيارته هو من ديسمبر إلى مارس من كل عام.

 

9- بركان كراكاتوا، اندونيسيا

هو واحد من أنشط البراكين في إندونيسيا، وهو جزء من الحديقة الوطنية أوجونغ كولون. كان أخطر اندلاع له عام 1883 ويعتبر واحد من أكثرالانفجارات البركانية عنفا في التاريخ، تسبب في تدمير الجزيرة بأكملها وتشكيل أخرى جديدة. وقتل نحو 35000 شخصا في الانفجار وتبعه موجات تسونامي. الجزيرة الجديدة تشكلت في عام 1930، ويسمى في المنطقة باسم طفل كراكاتوا. ويهتم زوار المنطقة بالأنشطة الموجودة هناك مثل رحلات القوارب وصيد الأسماك في البحيرات ومشاهدة الشعاب الساحلية والغابات المطيرة والتي هي موطن لكثير من الكائنات الحية.

 

8- بركان كليمنجارو في تنزانيا

يقع بركان كليمنجار وعلى ارتفاع 5895 متر، و هو أعلى جبل في أفريقيا وكذلك أعلى جبل قائم بذاته في العالم. البركان الخامد  وأقماعه المتميزة الثلاثة، تعتبر مكانا مقدسا بالنسبة للأهالي المحليين.يعتبر كليمنجارو واحد من أسهل الجبال في الصعود والتسلق فعلى الرغم من ارتفاعه. إلا أنه يجتذب حوالي 20،000 من المتسلقين كل عام. حديقة  كليمنجارو الوطنية تضم إلى جانب الجبل البركاني منطقة شاسعة عند على سفح الجبل، غنية في التنوع البيولوجي وموطن لأنواع مختلفة من الحيوانات.

 

7 - بركان جبل برومو، اندونيسيا

هو  جزء من حديقة  برومو تنجر سمرو الوطنية في جافا الشرقية، جبل برومو هو واحد من البراكين الأكثر شعبية في جنوب شرق آسيا. سمي على اسم إله براهما الهندوسي، وله أهمية ثقافية هائلة لدى السكان المحللين. حيث يقوم السكان المحليين بعمل مهرجان يادنايا كاسادا سنويا، ويقومون بصعود البركان ورمي الخضروات والفواكه، وأحيانا بعض الحيوانات، في منطقة  كالديرا لاسترضاء الآلهة. يحب الكثير من الزوار مشاهدة شروق الشمس من الجبل. بالإضافة لركوب الخيل والتنزه حوله. يصنف هذا البركان ضمن النوع النشط، لذلك تمنع الزيارات في بعض الأحيان.

 

6-  بركان جبل سانت هيلين، الولايات المتحدة الأمريكية

اشتهر اندلاعه عام 1980 التي راح ضحيتها 57 شخصا وسويت المنطقة من حوله بالأرض على مساحة 600 كيلومترا مربعا، بركان جبل سانت هيلين هو واحد من انشط البراكين في الولايات المتحدة.  البركان والمنطقة المحيطة بجبل سانت هيلين  والنصب التذكاري  يستقطب الآلاف من الزوار كل عام. ويسمح للزوار بالذهاب بالقرب من الحفرة حتى مسافة 6.4 كيلومتر. أنشأ مركز الزوار في عام 1987 ومرصد جونستون ريدج في عام 1997 ويحتوي على الكثير من المعلومات الثقافية والجيولوجية الغنية فيما يتعلق البركان.

 

5- بركان ترينوكاجير، أيسلندا

براكين مذهلة

يقع بركان ترينوكاجير على بعد 21 كيلومترا من مدينة ريكيافيك النائمة على هذا البركان منذ نحو 4000 سنة ولا يتوقع أن  ينشط في المستقبل القريب. الشيء المميز والمثير للإعجاب حول هذا البركان هو أنه الوحيد في العالم الذي يمكن استكشافه في الداخل. حيث يمكنك الدخول إليه والهبوط فيه لعمق  120 متر. اسم البركان يعني الثلاث قمم. منطقة البركان الجزء المحيط بها تعتبر الآن محمية وطنية. أفضل فترة في السنة للزيارة هي من يونيو إلى أغسطس.

 

4- بركان أرينال، كوستاريكا

براكين مذهلة

بركان أرينال هو بركان نشط  تكرر  انفجار الحمم البركانية منه. كان آخر لاندلاع له في عام 1968، ووقتها تدمرت بلدة تاباكون كلها تقريبا. وقد وقف الكثيرين يومها لمشاهدة تدفق الحمم البركانية. ويحيط بالبركان حديقة بركان أرينال الوطنية. حيث يمكنك أن تتمتع بمشاهدة النباتات والحيوانات، ويمكن للسياح الاستمتاع بالأنشطة المختلفة مثل الرحلات، والتجديف والسباحة وركوب الدراجات الجبلية. أخذ حمام في العديد من الينابيع الساخنة في الحديقة هو أيضا النشاط المفضل لدى السياح.

 

3- بركان جبل إتنا، إيطاليا

براكين مذهلة

يقع في قلب جزيرة صقلية، وهو بركان نشط يقذف باستمرار الرماد والحمم البركانية. وتقول الاسطورة أنه مأوى لعملاق السيكلوب الأسطوري. قمته مغطاة بالثلوج وعدد الحفر فيه يبلغ عددها نحو 400 فتحة مع ارتفاع 3329 متر، وهو واحد من أعلى  القمم في أوروبا. وبغض النظر عن التسلق، تمتلئ المنطقة بالكثير من الخدمات السياحية مثل الجولات بالجيب وخدمة التلفريك للسياح. وتم تصنيفه ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو. أفضل موسم للزيارة هو من أبريل إلى نوفمبر.

 

2- بركان جبل فوجي، اليابان

براكين مذهلة

يقع على بعد 100 كم شمال شرق طوكيو، ويعتبر بركان جبل فوجي هو واحد من الرموز الثقافية في اليابان. لما له من مكانة هامة في تاريخ وثقافة البلد. ما جعل من جبل فوجي عامل جذب للزوار. إلى جانب جمال المناظر الطبيعية الخلابة للقمة المغطاة بالثلوج والبحيرات الخمس المحيطة به. ومن وجهة النظر التاريخية، فهناك العديد من الأضرحة القديمة والكثير من بقايا الثقافات القديمة أيضا.بركان فوجي هو بركان نشط، وكان آخر ثورة له في عام 1707. وهو أيضا أعلى قمة في اليابان. البركان الآن جزء من حديقة فوجي هاكوني-ايزو الوطنية، ويجذب حوالي 300 ألف من المتسلقين كل عام. أفضل موسم للزيارة هو من يونيو إلى أغسطس.

 

1- بركان جبل فيزوف، إيطاليا

براكين مذهلة

يقع بركان جبل فيزوف في خليج نابولي، وهو مشهور في  باندلاعه المدمر عام 79م والذي تسبب في أن تمحى مدينتي بومبي وهيركولانيوم من الوجود. بركان فيزوف هو البركان النشط الوحيد في قارة أوروبا وآخر اندلاع له كان في عام 1944. والمنطقة المحيطة به هي المنطقة البركانية الأكثر كثافة سكانية في العالم. البركان هو الآن جزء من حديقة فيزوف الوطنية. يحتل بركان فيزوف مكانا هاما في الأساطير والثقافة المحلية. يمكنك هناك ان ترى حفرة الدخان. وأطلال بومبي ورواسب الحمم البركانية ومنظر خليج نابولي الجميل وهي ميزات كافية لجذب آلاف الزوارسنويا.