أبدأ البحث

تعرف على أجمل الآثار والمعالم في مدينة فتحية التركية

 تعرف على أجمل الآثار والمعالم في مدينة فتحية التركية
 تعرف على أجمل الآثار والمعالم في مدينة فتحية التركية

 

مدينة فتحية التركية السياحية والتي غالبا ما تشعر بالتعجب من اسمها، وستتعجب أكثر من جمالها ومعالمها إذا قررت زيارتها، تقع مدينة فتحية على شاطئ البحر المتوسط جنوب تركيا في منطقة بحر إيجة، وهي مدينة صغيرة نسبيا لا يزيد عدد سكانها عن 68ألف نسمة، لكن ما يميزها عن باقي المدن الساحلية في تركيا هو تاريخها العظيم، حيث بنيت المدينة على أنقاض مدينة تيلميسوس الأثرية القديمة، والتي عرفت قديما باسم مدينة الكهنة بكل أثارها المتبقية والتي يأتي السياح لرؤيتها من كل مكان في العالم، بالإضافة للكثير من الأنشطة السياحية المحببة والتي تميز المدن الساحلية مثل الطيران الشراعي وركوب القوارب والاستمتاع بحمامات الشمس.

 

لذلك نقدم لك بعض الأماكن المميزة التي يفضل السياح رؤيتها إذا ما قررت القيام برحلة لزيارة مدينة فتحية التركية الجميلة.

 

1-مقبرة أمينتاس الليسيانية

حكمت الحضارة الليسيانية الساحل التركي في فترة 200 قبل الميلاد، حيث نشأت حضارة كبيرة وكانت مدينة تليمسيوس هي كبرى المدن اللونية، لذلك تقع بها معظم الأثار اللونية وأهمها  مقبرة الملك أمينتاس، وهي مقبرة تم نحتها داخل الصخر ليتم دفن الملك والمحاربين فيها حيث يمكنك رؤية المقابر الخاصة بالمحاربين وبواباتها المنحوتة بالأعمدة على امتداد المقبرة الصخرية من الخارج.

 

2-المسرح الروماني

بعد أن غزا الرومان تركيا لم يسمحوا لليستيين بحكم بلادهم، لكنهم سمحوا لهم بترك بصمتهم الخاصة على مدينتهم تلميسوس فشيدوا المسرح الخاص بهم على الطراز اللسياني وهو قريب من الطراز الروماني بعض الشيء في القرن الثاني قبل الميلاد، وكان يضم 6000 مقعد.

 

3-متحف فتحية

يمكنك أن تزور هذا المتحف في فترات ما بعد الغذاء لتستمتع بساعة أو اثنتين من متعة مشاهدة الآثار الليستية واللوحات الجميلة التي تشرح التاريخ الليستي، والكثير من المعروضات الفخارية والمجوهرات والأعمدة الحجرية، أما أكثر ما يفخر به المتحف فهو المسلة الأثرية والتي كتب عليها بثلاث لغات وهي اللغة الليستية واليونانية القديمة والأرامية ، والتي كات الوسيلة الوحيدة أمام علماء الآثار والتي ساعدتهم على فك لغز اللغة الليستية.

 

4-شاطئ أولودينز لاجون

هو الشاطئ الأكثر شهرة في تركيا ويقع على بعد 15 كم من فتحية. حيث يمكنك هناك الاستمتاع بالمياه الفيروزية الهادئة، مع الرمال الشاطئ البيضاء والتي تحيط بها غابات كثيفة من الصنوبر، فعندما يتجمع كل هذا تجد الصورة أصبحت رائعة الجمال إلى حد لا يصدق. فكان هذا الشاطئ  سبب تدفق الناس إلى هنا طوال هذه السنوات وحتى الآن.

 

فإذا كنت لا تريد أن تسبح أو تأخذ حمام شمس، فبإمكانك القيام بنشاط مميز آخر هنا وهوالطيران الشراعي. جبل بابا هو المكان الذي يقصده الكثيرون من هواة الطيران الشراعي حيث يمكنهم ممارسة القفز من أعلى قمة الجبل والطيران  طوال أشهر الصيف. حتى المبتدئين يمكنهم الذهاب وتجربة الطيران الشراعي في هذا المكان .

 

5-أطلال مدينة كياكوي

حتى عام 1920، وكان يقطنها خليط سكاني متميز من اليونانيين والأتراك الذين عاشوا معا لقرون في كياكوي. حتى تسببت السياسة في حدوث تبادل للسكان عام 1923، وتم طرد اليونانيين من تركيا وإرسالهم للعيش في اليونان، وبالطبع تم عمل تفس الأمر في اليونان وتم طرد الأتراك الذين يعيشون في اليونان وإجبارهم على التخلي عن حياتهم هناك. مما خلق الكثير من الصدمة والحسرة في قلوب فقدوا بيوتهم وجيرانهم وأعمالهم من الجانبين في كاياكوي. فبدأ أهل القرية في مغادرتها تباعا والبحث عن مكان آخر للسكن في القرى المجاورة مما أدى إلى الاضمحلال القرية شيئا فشيئا حتى تركها آخر سكانها وتحولت إلى أطلال. بين الأطلال تجد كنيستي كاتابونجاجيا وتاكسياركيس ، وكلاهما لا يزال بها بعض الديكور الداخلي الجميل. وتقع القرية على بعد 8 كم من فتحية.

 

6-مضيق سكاليكينت

يقع هذا الوادي على بعد 30 كيلومترا من فتحية، يتغلغل عميقا في جبال أكداجلار. معظم الزوار يأتون في رحلة خاصة لرؤية المضيق، الذي تجده يتغلغل وسط الجبال على طول الطريق أعلى النهر. يتم الوصول إلى القسم الأخير من الممر عن طريق اجتياز النهر ثم المشي من خلال الشق الضيق حتى نهايته. فإذا كنت لا تفضل عبور النهر عن طريق المشي وسط الماء المتجمد فبإمكانك التجديف في القوارب مع مجموعة على طول النهر.