أبدأ البحث

أفضل 12 نشاط يفضل السياح ممارستها في بينتوتا

 أفضل 12 نشاط يفضل السياح ممارستها في بينتوتا
 أفضل 12 نشاط يفضل السياح ممارستها في بينتوتا

 

مدينة بينوتا هي مدينة ساحلية تقع بالقرب من منطقة جالي بالمقاطعة الجنوبية بدولة سيريلانكا. وعلى بعد حوالي 65 كيلو مترا جنوب كولومبو  و56 كيلومترا شمال جالي، ويعتقد الأهالي أن أسم المدينة مشتق من أسطورة تحكي أن الشيطان والذي يدعى بيم قد حكم المدينة في الأزمان الغابرة وكان اسم المدينة وقتها توتا ومن هنا أصبح أسمها بينتوتا.

 

تعتبر مدينة بينتوتا مصدرا هاما للجذب السياحي في سريلانكا نظرا لاختلافها عن باقي المدن الساحلية، فبالإضافة لكونها مركزا هاما للألعاب المائية ، فهي تشتهر أيضا بوجود نوع من الطرق العلاجية القديمة والذي يسمى الأيورفيدا والذي يبحث عنه الكثير من المرضى بالإضافة لموسم تفريخ السلاحف على شاطئ إندوروا والذي يأتي هواة البيئة والمتخصصين من كل أنحاء العالم لمشاهدته ومساعدة السلاحف على الوصول للمياه بسلام.

 

لذلك نقدم لك هنا أهم الأنشطة التي يمكنك ممارستها إذا قررت زيارة بنتوتا قريبا.

 

1- رحلات السفاري النهرية

بينتوتا

يمكنك أن تقرر الذهاب في رحلة سفاري عبر نهر ثومبلينا في بينتوتا (ثالث أكبر نهر في سري لانكا)،  في رحلة تستغرق غالبا ساعات قليلة تستطيع فيها أن ترى أشجار المانغروف الشهيرة في بينتوتا والقيام برحلة إلى معبد واناواسالا البوذي والذي يبلغ من العمر 800 سنة. ويمكن أن تشمل الرحلة النهرية زيارة وتناول الغذاء في قرية الأرز المخبأة وسط الأحراش وهي قرية متخصصة في الأرز المطبوخ في البيت بالكاري، وربما تشمل أيضا مشاهدة عرض فني  لمراسم الزفاف المحلي. لم يعد للأسف هناك الكثير من التماسيح النهرية والتي أصبحت نادرة للغاية، ولكن هناك الكثير من الطيور النهرية التي ستستمتع حقا بمراقبتها.

 

2- معبد كاندي فيهارايا

بينتوتا

معبد كاندي فيهارايا في ألوثجاما (بجانب بينتوتا) والذي يحتوي على أطول تمثال جالس لبوذا في العالم والذي يصل طوله لحوالي 48 في الارتفاع. وقد بدأ بناء كاندي فيهارايا في عام 1734. الآلاف من المصلين يتوافدون على معبد كاندي فيهارايا المقدس يوميا، ساعين خلف الوصول للطمئنينة الروحية والعقلية من كل المتاعب والهموم في الحياة اليومية.

 

3- ميناء الصيد بيرويلا

بينتوتا

إذا كنت من هواة طعام البحر الطازج وتنشق الهواء البحري في الصباح الباكر فأنصحك بزيارة ميناء الصيد في بيرويلا والذي يبعد  حوالي 10 إلى 15 دقيقة بواسطة التوك توك من بينتوتا. وهو واسع ميناء مخصص للصيد التجاري. أفضل وقت للزيارة هو في الصباح الباكر جدا حوالي الساعة  07:00 صباحا لمشاهدة قوارب الصيد العائدة من الصيد ليلا والمحملة بالأسماك الطازجة. ستجدها تجربة مشوقة.

 

4- معبد بنتارا جلاباثا رجا مها فيهار

بينتوتا

تتدفق العديد من الأنهار في سريلانكا  مثل نهر ناهافامزا وكولافامزا. ومن بين هذه الأنهار نهربنثارا الذي يجري في جنوب بينتوتا. على بعد 38 ميل من الطريق السريع يقع معبد  بنتارا جلاباثا رجا مها فيهارا على شاطئ النهر. هذا المعبد البوذي القديم والذي يشتهر باحتفتظه بقايا أسنان التلميذ الثالث لبوذا الذي دفن في ستوبا. ويعتقد أن هذا المعبد قد بني في القرن الثاني عشر.ولكن تم تدميرها من قبل الهولنديين في القرن السادس عشر ثم أعيد بناؤها في وقت لاحق. ويتكون المعبد من مدخل به  اثنين من الأعمدة المتراصة والمتعامدة مع اثنين من الأعمدة الأخرى. والتي يعود تاريخها إلى "فترة كاندي" (1590-1830)، وقد نحتت هذه الركائز بشكلها المتقن بالزخارف في "ناري اثا" في جبال الهيمالايا.  يضم المعبد عددا من التماثيل والصور ذات الألوان الزاهية. بالإضافة لتمثال بوذا النائم والذي يتم وضعه على الأرض في وضع النوم ويزيد طوله عن 25 قدم.

 

5- حديقة بريف

بينتوتا

كانت هذه الحديقة في الماضي إرثا شخصيا لعائلة  ثم تحولت إلى حديقة عامة رائعة و نفذها الفنان الشهير بيفيس باوا، شقيق المهندس الشهير جيفري باوا. والذي كان مسؤولا عن تصميم البرلمان الجديد، وجامعة رونو وفندق بنتوتا بيتش. تمتد مساحة  الحديقة لخمسة أفدنة وقد بنيت في عام 1929، ومن ميزات هذه الحديقة الشهيرة و التي تجذب الزوار هو جمال التصميم والزوايا والأركان وأعداد التماثيل المنتشرة في جميع الأنحاء.وتحيط بالحدائق بوابات مزينة ببراعم الخيزران، عند مدخل كل بوابة هناك جرس الذي يجب أن يدق للحصول على إذن لدخول الحديقة. وتنقسم الحدائق والمناظر الطبيعية وفقا لمواضيع مختلفة بما في ذلك حديقة المياه اليابانية. ويمكن للزوار أيضا الدخول الى المنزل حيث أقام بيفيس باوا والتمتع برؤية الأثاث الخشبي الهولندي العتيق، والمنحوتات واللوحات المتنوعة.

 

6- منجم حجر القمر

بينتوتا

تشتهر سريلانكا  بالأحجار الكريمة وخاصة أحجار القمر الثمينة.  ينتمي حجر القمر إلى فئة الأحجار شبه الكريمة ولكنه يعتبر عنصرا هاما في تجارة الأحجار الكريمة. تقع مدينة ميتياجودا  بين أمبالاناجودا وهيكادوا، وهي واحدة من الأماكن القليلة والتي وجدوا فيها تركيزات عالية من حجر القمر. ويعتقد سكان القرية أن هذه القطعة من الأرض قد باركها الله بقطعة من القمر. وحجر القمر هو رمادي  بارد وناعم الملمس عند صقله، وله توهج يشبه توهج القمر. أقضل أنواعه هو الذي يميل للزرقة في اللون ويستخرج كميات كبيرة منه من هذه المناجم. إذا قمت بزيارة ميتياجودا يمكنك رؤية أو حتى النزول في المنجم الى عمق كبير حيث يتم استخراج الحجارة. ويوجد بالمدينة مركز للزوار يوفر المعلومات حول هذا الحجر بالإضافة لمتجر كبير متخصص في بيع أحجار القمر والكثير من الأحجار الكريمة الأخرى.

  

7- حماية السلاحف

بينتوتا

مشروع حماية السلاحف البحرية من الانقراض هو مشروع دولي وتعتبر وحدة تفريخ شاطئ بينتوتا هي واحدة من أهم مفرخات السلاحف على طول الساحل الجنوبي، ويقع هذا المفرخ على بعد 3 كم جنوب جسر بينتوتا. وقد شيدت هذه المفرخات لإنقاذ وحماية بيض السلاحف بسبب تناقص أعداد السلاحف البحرية بسرعة على شواطئ سريلانكا. حيث يتم شراء بيض السلاحف البحرية من الصيادين وإعادة دفن البيض على طول الشاطئ وتركه هناك لمدة 48 يوما ليفقس. وبعد ذلك يتم جمع صغار السلاحف من الشاطئ والاحتفاظ به في خزانات لمدة 2-3 أيام، ثم يتم الإفراج عنه في المحيط.يمكنك زيارة مركز تفريخ السلاحف ومشاهدة بعض العينات النادرة منها كما يمكنك المشاركة في حماية السلاحف ونقل السلاحف الصغيرة للمحيط وهو يعتبر احتفالا يأتي هواة البيئة من كل مكان في العالم في موعد التفريخ كل عام للمشاركة فيه.

 

8- ركوب عربات الثيران

بينتوتا

العربة التي يجرها ثور هي وسيلة نقل تقليدية شائعة  منذ العصور القديمة في أجزاء كثيرة من العالم وتشبه إلى حد كبير عربتات الحنطور. ولا تزال تستخدم حتى اليوم في النزهات في سريلانكا.

 

9- المنازل من الطوب اللبن

بينتوتا

مازالت بعض القرى في سريلانكا، تعتمد على المنازل المبنية من الطوب اللبن والذي يحمص في الشمس وفي الأفران والذي يتم تصنيعه يدويا بشكل كامل في القرى. يمكنك الذهاب في رحلة  إلى مثل هذه القرى لمشاهدة الأساليب التقليدية التي استخدمت لصنع الطوب وبناء البيوت.

 

10- جمع المطاط

بينتوتا

جمع المطاط  هو عملية يتم من خلالها يتم تجميع المادة الخام للمطاط من الطبيعة. وتتم بواسطة إجراء شق في لحاء شجرة المطاط في أماكن معينة والتي يمر عبر أوعية المطاط التي تتدفق بين اللحاء وطبقة الكامبيوم. فيبدأ المطط الخام في التدفق من الشجرة والذي يقوم المزارعون بجمعه في وعاء ليدخل لاحقا في الكثير من الصناعات.

 

11- مسجد كنوشيمل الإسلامي

بينتوتا

تم بناء هذا المسجد التاريخي في بيروالا  حيث دفن الشيخ أشرف الذي قدم من اليمن عام 880 م. وتم تجديده من قبل البريطانيين وقاموا بإهدائه للأهالي المسلمين الذين يعيشون في المنطقة المجاورة. بقع المسجد على الشاطئ على قمة صخرة معزولة ترتفع لحوالي 30 مترا، والتي يحتل المسجد نصف مساحتها وباقي المساحة تحولت لحديقة تحيط بالمسجد.

 

12 - منارة بيروالا

 بينتوتا

تقع منارة بيروالا على جزيرة. عندما  تقترب من بيروالا  يمكنك مشاهدة الجزيرة والقبة البيضاء صغيرة البروز من خلال الأشجار. هذا هو برج المنارة. يمكنك أن تشارك في إحدى الرحلات بالقوارب والتي تذهب إلى المنارة.