أبدأ البحث

أغرب 10 عجائب هندسية في العالم الحديث

 أغرب 10 عجائب هندسية في العالم الحديث
 أغرب 10 عجائب هندسية في العالم الحديث

 

من اليوم الأول من التاريخ البشري، ويحاول الإنسان أن يثبت قدراته في البناء ومنافسة الطبيعة.حتى أصبح التفنن في البناء جزءا دائما من الطبيعة البشرية. فنجد المتخصصين في البناء من المهندسين والفنيين يعملون بجد لصنع تحف فنية سواء في القدرات أو في الشكل المميز مثل الجسور والأنفاق أو السكك الحديدية التي تربط المدن وحتى الدول، وحتى المركبات الفضائية التي ترسل البشر الى القمر أو ناطحات السحاب التي بنيت لتصمد أمام زلزال. اجتمعت كل هذه الأشياء لهدف واحد. وهو حل المشكلات وجعل الحياة أسهل للبشرية.

 

وفيما يلي قائمة بأغرب 10  من عجائب الهندسة في العالم الحديث.

 

1- جسر أكاشي كايكو

يعرف هذا الجسر أيضا باسم جسر اللؤلؤة، فهو عينة مذهلة من الهندسة المدنية الحديثة. يقع هذا الجسر في اليابان ، ويعتبر أكبر جسرر معلق في العالم حيث ليس هناك أي أعمدة لتثبيته. فله أطول  جزئية وسطية في أي جسر معلق في العالم، بطول 1991 متر. تم الانتهاء منه في عام 1998. ويربط مدينة كوبي في البر الرئيسي لهونشو وحتى لاوايا في جزيرة العواجي عن طريق عبور مضيق أكاشي.كما أنه يحمل جزءا من طريق هونشو شيكوكو السريع.

 

2- جسر ميلو

جسر ميلو هو جسر معلق بالأسلاك  يمتد  أعلى وادي نهر تارن بالقرب مدينة ميلو جنوب فرنسا. يعتبر أعلى جسر في العالم مع قمة الصاري والتي ترتفع 343.0 متر فوق قاعدة الهيكل. كما يحوز بالمركز الثاني عشر وسط أعلى سطح للجسور في العالم، حيث يرتفع 270 متر بين سطح الطريق والأرض أدناه. تم الانتهاء منه في 14 ديسمبر 2004. وتلقى الجسر جائزة الهيكل المتميز 2006.

 

3- سفينة جورج بوش البحرية

يو اس اس جورج بوش الابن، ليست مجرد سفينة حربية ولكنها قطعة أسطورية. بدأ بناءها عام 2001 في حوض بناء السفن في نورثروب جرومان نيوبورت نيوز، واكتمل البناء عام 2009 بتكلفة قدرها 6.2 مليار دولار. بنيت لتصبح منزلا متنقلا في المحطة البحرية نورفولك بولاية فيرجينيا. ما يميزها فعلا ويجعلها واحدة من أكبر السفن الحربية في العالم على الرغم من انها أقصر قليلا من يو إس إس إنتربرايز أنها مجهزة بأحدث التكنولوجيا التي لم تستخدم من قبل. حيث تتجاوز السرعة القصوى لها أكثر من 30 عقدة، وتعمل بالطاقة المولدة من اثنين من المفاعلات النووية، كما انها يمكن أن تعمل لأكثر من 20 عاما دون الحاجة التزود بالوقود.

 

4- خط الغاز شمال أوروبا

خط الغاز شمال  أوروبا هو خط أنابيب الغاز الطبيعي الخارج من فيبورج في روسيا إلى جرايفسفالد في ألمانيا. وهو أطول خط أنابيب تحت سطح البحر في العالم، متجاوزا خط أنابيب لانجليد. ويشمل هذا المشروع خطين متوازيين. وضع الخط الأول من الأنابيب شهر مايو 2011، وافتتح في 8 نوفمبر 2011. ووضع الخط الثاني في 2011-2012 وافتتح في 8 أكتوبر 2012. ويصل طولهما إلى متر.

 

5- الإستاد الوطني في بكين

هو أكبر هيكل من الصلب في العالم، واستاد بكين الوطني في الصين يعرف أيضا باسم عش الطائر. هذا الهيكل المدهش للاستاد الاولمبي صمم من قبل المهندسين المعماريين السويسرين جاك هيرتسوج وبيار دي مورون ليستخدم في جميع أنواع الرياضات مثل دورة الالعاب الاولمبية الصيفية لعام 2008 واولمبياد المعاقين.

 

6- مصعد بايلونج

هو أعلى وأعنف المصاعد في الهواء الطلق في العالم، ومصعد بايلونج هو مصعد زجاجي بني على جانب منحدر ضخم في منطقة وولينجيان من تشانججياجيه، الصين ويرتفع بطول 330 متر لأعلى. كما يعرف مصعد النزهة هذا أيضا باسم "مصعد المائة تنين"، يستغرق ركوبه دقيقتين من القاعدة إلى القمة، ويمكن أن يحمل 50 شخصا في الرحلة الواحدة بمجموع 18،000 شخص يوميا. بدأ بناء المصعد في أكتوبر 1999 وانتهى في عام 2002.

 

7- جزر النخيل

تعتبر هذه الجزرأكبر مثال على نجاح الهندسية الحديثة، فهذه الجزر أكبر الجزر الاصطناعية في العالم وتوجد في مدينة دبي، بالإمارات العربية المتحدة. بني على هذه الجزر 1500 فيلا، تطل كلها على شواطئ اصطناعية. الجزر هي جزيرة النخلة جميرا، نخلة جبل علي ونخلة الديرة.

 

8- نفق أوروبا

يعتبر هذا النفق نموذجا مذهلة على الهندسة الحديثة، حيث هذا النفق يبدأ من إنجلترا وينتهي في فرنسا. الشيء المثير للاهتمام في هذا النفق هو أنه يمر تحت الماء. ويبلغ طول هذا النفق 31 ميلا يمرمنها 23 ميلا تحت البحر.

 

9- سد الممرات الثلاثة

سد الممرات الثلاثة هو سد لتوليد الطاقة الكهرومائية الذي يقع على  نهر اليانجتسى من بلدة ساندوبينج في الصين. سد الممرات الثلاثة هو أكبر محطة للطاقة في العالم من حيث القدرة المركبة (22500 ميجاواط). هذا السد لا تنتج الكهرباء للمنطقة فقط، ولكنه أيضا عمل على تنشيط سفن الشحن وزيادة مساحة تخزين لمياه أثناء الفيضانات. بدأ بناء السد في عام 1994؛ فتح باب التشغيل التجاري في عام 2008.

 

10- التليسكوب النجمي

التليسكوب النجمي هو تلسكوب  مسح متخصص ونظام للاستجابة السريعة. في معهد علم الفلك بجامعة هاواي.صمم من أجل مراقبة السماء في كل مكان، قام المهندسين بتركيب مجموعة صغيرة نسبيا من المرايا مع كاميرا رقمية كبيرة. التلسكوب PS1 هو نموذج مرآة واحدة يعمل الآن على جبل هاليكالا. ويجري البرنامج البحثي العلمي للعلوم PS1، بالتعاون بين عشر منظمات بحثية في أربعة بلدان. والهدف الأساسي للتليسكوب هو تحديد وتوصيف الأجرام التي تقترب من الأرض، سواء الكويكبات والمذنبات التي قد تخلق خطرا على كوكبنا. كما أنه مثالي للبحث في العديد من المجالات الفلكية الأخرى.