أبدأ البحث

كاتانيا.. مدينة الفن والثقافة الإيطالية

 كاتانيا.. مدينة الفن والثقافة الإيطالية
 كاتانيا.. مدينة الفن والثقافة الإيطالية

 

كاتانيا هي واحدة من أكبر عشر مدن في إيطاليا وسابع أكبر منطقة عاصمة في إيطاليا, وتشتهر بتاريخها الثقافي الغني ووجود العديد من المتاحف والمطاعم والكنائس والحدائق والمسارح.

 

نبذة تاريخية عن مدينة كاتانيا

 

تأسست مدينة كاتانيا بإعتبارها مستعمرة يونانية بتوجيه من قائد إسمه إيارشوس, ولكن تاريخ تأسيس المدينة تحديدًا ليس مسجل, ولكن يبدو من ثيوسيديدز أنها بدأت في الظهور في وقت لاحق قليلاً بعد ليونتين والتي ظهرت في عام 730 قبل الميلاد, كما أن الحدث الوحيد المعروف من تاريخها المبكر هو تشريع تشارونداس وهو أيضًا تاريخه ليس معروف تحديدًا, وتم فرض هذا التشريع أيضًا على باقي المدن التشالسيديكية الأخرى وليس فقط في صقلية ولكن في اليونان العظمى أيضًا, ومن الواضح أن كاتانيا كان لها علاقة وثيقة مع هذه المدن الأخرى خلال هذه الفترة.

 

ويبدو أن مدينة كاتانيا قد حافظت على إستقلالها حتى عهد الطاغية هيرون من سيراكيوز, والذي في عام 476 قبل الميلاد طرد جميع السكان الأصليين من كاتانيا وإستبدلهم بشعبه الذي يحكمه في ليونتين, ويقال أن عددهم لا يقل عن 10000 وهم ينقسموا بين السيركيوزيين والبيلوبونسيين, وفي الوقت نفسه يقال أنه تم تغيير إسم المدينة إلى إيتنا على إسم جبل إيتنا القريب منها, وأعلن أويكيست نفسه مؤسس المدينة الجديدة, ولذلك كان يحتفل به بندار, وبعد وفاته حصل على تكريم بطولي من المواطنين في مستعمرته الجديدة, والفترة التي تلت ذلك يبدو أنها كانت واحدة من أكثر الفترات إزدهارًا لكاتانيا فضلاَ عن باقي مدن صقلية بشكل عام, ولكن مع ذلك لا يعرف أي تفاصيل عن هذه الفترة, حتى الحملة الأثينية الكبيرة على صقلية عندما غزا الأثينيون المدينة.

 

موقع مدينة كاتانيا

 

تقع مدينة كاتانيا على الساحل الشرقي من صقلية التي تواجه البحر الأيوني عند سفح جبل إتنا بإيطاليا.

 

يوجد العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة كاتانيا مثل:

 

كاتدرائية كاتانيا

كاتدرائية كاتانيا

كاتدرائية كاتانيا هي كاتدرائية الروم الكاثوليك وهي مكرسة للقديس أغاتا, وهي مقر لأساقفة كاتانيا حتى الآن, وتعتبر واحدة من ظاكبر وأجمل كنائس مدينة كاتانايا, تم تدمير الكاتدرائية وأعيد بناؤه عدة مرات بسبب الزلازل وثوران بركان جبل إتنا القريب, وكان قد تم بناء الكاتدرائية في عامي 1078- 1093 على أنقاض الحمامات الرومانية الأخيلية بأمر من روجر الثاني ملك صقلية والذي كان قد غزا المدينة ن الإمارة الإسلامية في صقلية.

 

جبل أتنا

جبل إتنا

جبل إتنا هو جبل بركاني طبقي نشط على الساحل الشرقي من صقلية بين ميسينا وكاتانيا, وهو أطول بركان نشط في أوروبا وبصل إرتفاعه إلى 3329 مترولكنه يختلف مع قمة الإنفجارات, وهو أعلى جبل في إيطاليا ويقع جنوب جبال الألب, وإتنا يغطي مساحة 1190 كيلومتر مربع ومحيط قاعدته 140 كيلومتر,وهذا ما يجعله إلى حد ما أكبر البراكين الثلاثة النشطة في إيطاليا, وإرتفاعه يصل إلى مرتين ونصف من إرتفاع جبل فيزوف القريب.

 

قلعة أورسينو

قلعة أورسينو

قلعة أورسينو ومعروفة أيضًا بإسم قلعة سفيفو دي كاتانيا, وتم بناؤها في القرن الثالث عشر الميلادي تحديدًا في الفترة بين عامي 1239- 1250 كقلعة ملكية للمملكة الصقلية للإمبراطور فريدريك الثاني, وكان قد أمر فريدريك بتدمير كل القلاع غير الملكية في صقلية في عام 1220 ,وتشتهر في الغالب بدورها في غروب صقلية عندما أصبحت مقرًا لبرلمان صقلية, والقلعة لا تزال حتى اليوم محفوظة بحالة جيدة ومفتوحة للجماهير كمتحف.

 

مسرح ماسيمو بيليني

مسرح ماسيمو بيليني

مسرح ماسيمة بيليني هو دار الأوبرا في كاتانيا, تم تسميته على إسم الملحن فينشينزو بيليني الذي ولد بالمدينة, وتم إفتتاحه في 31 مايو 1890 مع أداء واحدة من تحف بيليني وهي نورما, ويتسع المسرح لحوالي 1200, وقد إستغرق إنشاء المسرح ما يقرب من مائة عام إبتداءًا من المناقشات في أعقاب كارثة الزلزال عام 1693 الذي دمر كاتانيا تمامًا, ونوقش بناء المسرح العام وتم وضع حجر الأساس أخيرًا في عام 1812.

 

كنيسة سان بينيديتو

كنيسة سان بينيديتو

كنيسة سان بينيديتو هي كنيسة في مدينة كاتانيا, وهي مكرسة للقديس بندكت النيرسي وبُنيت بين عامي 1704- 1713, والكنيسة جزء من مجمع بما في ذلك أيضًا البادية ماجوري والبادية مينوري, متصلة بواسطة جسر مغطى على الطريق, أشهر منحوتاتها هي سلم الملاك وهو درج مدخل من الرخام مزين بتماثيل الملائكة ويحيط بها سور من الحديد المطاوع, وباب المدخل من الخشب وله لوحات من قصص القديس بنديكت السادس عشر.

 

كنيسة سانتا ماريا ديل إلموسينا

كنيسة سانتا ماريا ديل إلموسينا

كنيسة سانتا ماريا هي كنيسة جماعية في مدينة كاتانيا, وإنتهت في 1768 وهي مثال على الطراز الباروكي الصقلي, وبنيت الكنيسة في أوائل القرن الثامن عشر بعد الزلزال الذي وقع في عام 1693 والذي دمر معظم المدينة, وينسب تصميم الكنيسة لأنجليو إيطاليا والذي غير طراز الصرح السابق الذي دمره الزلزال, وذلك وذلك حتى تكون في مواجهة شارع أوزير الجديد والذي يُعرف حاليًا بشارع إتينا وذلك وفقًا لإعادة بناء المدينة.

 

قصر الفيلة

قصر الفيلة

قصر الفيلة هو مبنى تاريخي في كاتانيا وهو حاليًا يضم قاعة البلدية في المدينة, ويقع القصر على الجانب الشمالي من ساحة الكاتدرائية, وقد بدأ البناء في عام 1696 بعد الزلزال المدمر عام 1693, وتم تكليف جوفاني باتيستا لونجوباردو بتصميمها الأصلي, ولكن الواجهات الشرقية والغربية والجنوبية تم تصميمهم في مراحل لاحقة من قِبل جوفاني باتيستا فاكاريني, بينما الواجهة الشمالية صممها كارميلو باتاغليا.

 

ملعب أنجيلو ماسيمينو

ملعب أنجليو ماسيمينو

ملعب أنجليو ماسيمينو كان يُعرف سابقًا بإسم ملعب كيبالي, هو ملعب متعدد الإستخدامات في كاتانيا, ويتم إستخدامه في الغالب لمباريات كرة القدم, وقد بُني الملعب في عام 1935 من قِبل المهندس المعماري رافاييل سيراليون نيابة عن شركة مملوكة للمهندس أنطونيو فيرو, وتم تغيير إسمها في عام 2002 على إسم حاكم كاتانيا السابق أنجيلو ماسيمينو, ويتسع الملعب لحوالي 20.266 شخص.

 

ساحة ديل دومو

ساحة ديل دومو

ساحة ديل دومو تعتبر أوسع ساحة في مدينة كاتانيا, وهي ساحة الكاتدرائية وتعتبر مركز المدينة, ولا تزال تحافظ على المظهر الباروكي الذي صممه جيوفاني باتيستا فاكاريني في أوائل القرن الثامن عشر, ويوجد على الجانب الشرقي من الساحة نافورة الفيل والتي تم تصميمها بين عامي 1730- 1739, ويوجد بجوارها كنيسة مكرسة لقديس المدينة وهو القديس أغاتا وبُنيت بين عامي 1737- 1767.

 

أشهر فنادق مدينة كاتانيا

 

هوتل بورجو فيردي يقع الفندق بالقرب من جامعة كاتانيا وإستاد أنجليو ماسيمينو وكنيسة سانت أجاثا أل بورجو  الكاثوليكية, ويوجد بالفندق 30 غرفة سعر الغرفة 272 دولار.

 

 

هوتل نيتونو يقع الفندق على بُعد خطوات من متحف الهبوط في صقلية 1943 التاريخي ومسرح ماسيمو بيليني ومتحف السينما, ويوجد بالفندق 101 غرفة سر الغرفة 120 دولار.

 

 

إقامة وإفطار بفندق كاتانيا بيدا يقع الفندق على بُعد خطوات من الحديقة النباتية لجامعة كاتانيا وبالقرب من كنيسة سانت أجاثا, ويوجد بالفندق 3 غرف سعر الغرفة 54 دولار.