أبدأ البحث

أشهر وأغرب 10 ينابيع ساخنة متفجرة في العالم

 أشهر وأغرب 10 ينابيع ساخنة متفجرة في العالم
 أشهر وأغرب 10 ينابيع ساخنة متفجرة في العالم

 

الينابيع الساخنة هي ظاهرة طبيعية حيث تتفجر الأرض ويتدفق منها الكثير من الماء الساخن بسبب اختلاف الضغط أعلى وأسفل القشرة الأرضية . ويرافق هذه الانفجارات عادة خروج الكثير من البخار. هذه الينابيع تكون إبداعات ربانية خارقة للطبيعة غالبا، ولكنها تحدث أحيانا نتيجة لتدخل الإنسان مع الأرض والبيئة. وتكون هذه الينابيع ساخنة أو باردة، وتقع على ارتفاعات مختلفة. لذلك دعونا نلقي نظرة على أشهر وأغرب 10 ينابيع ساخنة في العالم.

 

10- نبع جييسير المتفجر العظيم - أيسلندا

نبع جييسير العظيم، يقع في وادي هوكدالور في غرب وسط أيسلندا ، وهو واحد من أغرب الينابيع الساخنة المدهشة في العالم، كما يعتبر الأول من نوعه، كما وصف التقرير الذي عثر عليه من القرن الثامن عشر.  حيث ذكر أن هذا النبع مازال  نشطا منذ عشرة ألاف سنة. كما أنه  يستطيع قذف الماء لارتفاع يصل إلى 70 مترا أثناء بعض الانفجارات النادرة.

 

9- نبع المؤمنين الساخن القديم - منتزه يلوستون الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية

نبع المؤمنين الساخن القديم هو واحد من آلاف الينابيع الساخنة والتي وجدت في حديقة يلوستون الوطنية، الولايات المتحدة اكتشف النبع الساخن الأول في الحديقة وقبل أن يتم منحه اسما حدث مرة أخرى في 1870. ويثور تقريبا كل 63 دقيقة، وبالتالي فهو يعتبر واحد  من السمات الجغرافية الأكثر قابلية للتنبؤ على الأرض، على الرغم من تغير الفترة قبل كل انفجار.

 

8-  نبع فيليكان الساخن المتفجر- روسيا

ويقع نبع فيليكان الساخن في روسيا، في منطقة دولينا جيزيروف أو وادي الينابيع الساخنة في شبه جزيرة كامتشاتكا، حيث تشتهر هذه المنطقة بوجود أكبر تجمع لعدد من الينابيع الساخنة في العالم. وكلمة فيليكان باللغة الروسية  تعني 'العملاق'، حيث يعتبر هذا النبع  واحد من أكبر الينابيع الساخنة المتفجرة في العالم. وهو ينفجر بانتظام  بفترة فاصلة  حوالي 6-8 ساعات كل يوم، وتكون فترة الانفجار حوالي دقيقة واحدة، يقذف فيها  الماء على ارتفاع 25 مترا في الهواء.

 

7- نبع القلعة الساخن المتفجر - منتزه يلوستون الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية

نبع القلعة الساخن المتفجر بمنطقة الينابيع العلوية في بحديقة وايومنغ في متنزه يلوستون الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية،  يضم الموقع أكثر من عشرة آلاف من الينابيع الساخنة والينابيع المتفجرة. وهو نبع ماء حار على شكل مخروط مع نقطة تفجر كبيرة جدا، وهو ما يعطيها شكل مميز. وتشير الدراسات الحديثة أنه اندلع لأول مرة منذ حوالي 1000 سنة.

 

6- نبع سواكو الساخن المتفجر - اليابان

يقع نبع سواكو الساخن المتفجر أمام بحيرة سواكو في محافظة ناغانو في اليابان، حيث يقع واحد من أكبر الينابيع الساخنة المتفجرة في العالم، جنبا إلى جنب مع ناناتسو-غاما، أو الينابيع السبعة الساخنة. ويعتبر هذا النبع الساخن المتفجر واحد من المعالم السياحية الأكثر جاذبية في العالم، حيث تتفجر المياه  وترتفع في السماء إلى ارتفاع 40 أو 50 مترا. وهذه الانفجارات تحدث على فترات كل ساعة تقريبية.

 

5- نبع لابافادورا الساخن المتفجر - المكسيك

يقع نبع لا بافادورا الساخن المتفجر في لوس انجليس وهو أشهر نبع متفجرساخن في ولاية باجا كاليفورنيا في المكسيك، حيث يعتبر واحد من أكبر الفتحات المتفجرة البحرية في أمريكا الشمالية. والتي  تنبع من خلالها من أسفل مياه البحر من قبل الهواء المحبوس في كهف داخل البحر، مما يؤدى إلى انفجارات كل دقيقة أو نحو ذلك، وعادة ما يصاحب الانفجارات صوت مدو. ويرتفع الماء إلى نحو 24 مترا لأعلى.

 

4- نبع  تينو المتفجر - تشيلي

يقع نبع تينو المتفجر في شمال تشيلي داخل جبال الأنديز، على ارتفاع 4320 مترا، ويعد واحدا أكثر الينابيع المتفجرة ارتفاعا في العالم. من ضمن أكثر 80 ينبوع متفجر نشط أيضا، كما أنه ثالث أكبر حقل في العالم من الينابيع المتفجرة، والأكبر في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

 

3- نبع شتروكر المتفجر - أيسلندا

يقع نبع شتروكر المتفجر في المنطقة الحرارية الأرضية في جنوب غرب ايسلندا، بجوار نهر هفيتا. وهو واحد من الينابيع الساخنة المتفجرة الأكثر شهرة في أيسلندا، بسبب الارتفاع الكبير والذي يصل أحيانا إلى 40 مترا لأعلى. يتفجر النبع  تقريبا كل 4-8 دقائق. وقد ظهر هذا النبع بعد زلزال 1789 .

 

2- نبع أندرناخ المتفجر - ألمانيا

يقع نبع أندرناخ المتفجر في محمية نامدير فيرث الطبيعية  في منطقة أندرناخ، ألمانيا، و هو واحد من الينابع المتفجرة الفريدة من نوعها في العالم لعدة أسباب منها أن تشكيله لم يكن بسبب ظاهرة طبيعية، ولكنه انفجر بعد القيام بعملية حفر في عام 1903. وعلاوة على ذلك، فهو نبع ماء البارد، وبرغم ذلك ينفجر لارتفاع كبير يصل إلى 64 مترا بدون وجود بخار يدفعه . حيث تأتي قوة الدفع  من قبل غاز ثاني أكسيد الكربون، مثل زجاجة المياه الغازية.

 

1-النبع الطائر المتفجر- نيفادا، الولايات المتحدة الأمريكية

النبع الطائر هو  نبع حار صغير يتفجر بواسطة الطاقة الحرارية الأرضية على شكل مخروط  في ولاية نيفادا، الولايات المتحدة تم تشكيله عندما حدث خلل أثناء حفر الآبار في عام 1964، مما أسفر عن تراكم للمعادن التي اترتفعت  تراكمت لتشكل كومة من الحجر الجيري، في المكان الذي ينبع منه الماء، وتتفجر المياه لارتفاع حوالي 1.5مترا  في الهواء. كما تغطيه الطحالب مما يمنحه ألوانا مبهرة.