أبدأ البحث

أنكونا.. أجمل الموانئ الإيطالية على البحر الأدرياتيكي

 أنكونا.. أجمل الموانئ الإيطالية على البحر الأدرياتيكي
 أنكونا.. أجمل الموانئ الإيطالية على البحر الأدرياتيكي

 

أنكونا هي مدينة وميناء بحري في منطقة مارتش بوسط إيطاليا, وإعتبارًا من عتم 2015 أنكونا هي عاصمة محافظة أنكونا والمنطقة, وهي واحدة من أهم الموانئ على البحر الأدرياتيكي.

 

نبذة تاريخية عن مدينة أنكونا

 

تأسست أنكونا على يد المستوطنين اليونانين من سيراكيوز حوالي عام 387 قبل الميلاد والذين قاموا بتسميتها أنكونا, ومصدر الإسم هو من كلمة يونانية تعني الكوع وذلك لأن الميناء الذي يقع إلى الشرق من البلدة كان في الأصل محميًا من رعن على الشمال على شكل كوع, وفي عصر الرومان إحتفظت المدينة بعملتها الخاصة على وجه وعلى الوجه الآخر رأس أفروديت وإستمر إستخدام اللغة اليونانية, ولكن التاريخ المحدد لتحولها لمستعمرة رومانية ليس واضح, وتم إحتلال المدينة بإتبارها محطة بحرية في الحرب الإيليرية عام 178 قبل الميلاد, وإستولى يوليوس قيصر على المدينة فورًا بعد عبور روبيكون, وكان مينائها ذات أهمية كبيرة في العصر الإمبراطوري بإعتبارها الأقرب إلى دالماتيا وتم توسيعها على يد تراجان, والذي شيد الرصيف الشمالي مع نظيره المهندس المعماري أبولودوروس, وفي البداية تم إنشاء قوس النصر من الرخام مع ممر واحد وكان قد أقيم تكريمًا له في عام 115من قِبل مجلس الشيوخ والشعب الروماني.

وقد تعرضت أنكونا لهجمات متتالية من القوط واللومبارديون وفتحها المسلمون بين القرن الثالث والخامس الميلادي ولكن إستعادت أهميتها وقوتها فيما بعد, وكانت واحدة من مدرن رافينا في القرنين السابع والثامن والميلادي, وفي عام 840 أحرق المغيرين المدينة, وبعد فتح شارلمان لشمال إيطاليا أصبحت عاصمة ماركا دي أنكونا وهو إسم المنطقة الحديثة, وبعد عام 1000 أصبحت أنكونا مستقلة وتحولت في نهاية المطاف إلى جمهورية بحرية هامة إلى جانب جنوا وتراني وراغوزا.

 

موقع مدينة أنكونا

 

تقع أنكونا على بُعد 280 كيلومتر من شمال شرق روما على البحر الأدرياتيكي بين إثنين من الحدود القصوى للرعن مونتي كونيرو وهي مونتي أستاجنو ومونتي جواسكو بإيطاليا.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن الإستمتاع بزيارتها في مدينة أنكونا مثل:

 

كاتدرائية أنكونا

كاتدرائية أنكونا

كاتدرائية أنكونا هي كاتدرائية الروم الكاثوليك في أنكونا وهي مكرسة للقديس كرياكوس أنكونا, وهو مقر رئيس أساقفة أنكونا, وتعتبر الكاتدرائية مثال رائع لإختلاط العناصر الرومانية والبيزنطية والقوطية, وأكدت الحفريات التي أجريت في عام 1948 بأنه كان يوجد معبد مخصص لأفروديت موجود على الموقع في وقت مبكر من القرن الثالث قبل الميلاد, وفوق المعبد تم بناء كنيسة مسيحية قديمة في القرن السادس الميلادي.

 

لودج التجار

لودج التجار

لودج التجار هو القصر التاريخي في أنكونا, وبدأ القصر في عام 1442 من قِبل المهندس المعماري جيوفاني بيس والمعروف أيضًا بإسم سودو في فترة مزدهرة إقتصاديًا لأنكونا, وتم بناؤه بالقرب من الميناء, والتي كانت النقطة التجارية للجمهورية التجارية في العصور الوسطى من أجل توفير نقطة إلتقاء للتجار وتم ترميم المبنى في الفترة بين عامي 1558- 1561 وذلك بتوجيه من بيليغرينو تيبالدي والذي نفذ جدارية القاعة المركزية.

 

ميناء وساحة ديلا ريبوبليكا

ميناء وساحة ديلا ريبوبليكا

تعتبر ساحة ديلا ريبوبليكا محور الحركة في أنكونا, وعلى جانبها الغربي الميناء وهو الحوض البيضاوي الكبير الذي تم إستخدمه منذ العصر الروماني, وفي الطرف الشمالي من كاسر الأمواج يوجد قوس النصر الروماني مع نقش يسجل أنه تم تشييده في عام 115 ميلادي تكريمًا للإمبراطور تراجان وزوجته وشقيقته, وكانت هذه المنطقة لونجوماري فانفيتيلي الرومانية والحفر الكبيرة كشفت بقايا هيكل الميناء الذي يمتد من الجدار الذي بُني في القرن الثاني قبل الميلاد لحمايته.

 

المتحف الوطني الأثري

المتحف الوطني الأثري

المتحف الوطني الأثري يقع في قصر فيريتي في القرن السادس عشر, وهو أحد أشهر المتاحف الأثرية في إيطاليا, وهو ملئ يالإكتشافات التي ظهرت من الحفريات في جميع أنحاء منطقة مارتش, وهو متحف قوي جدًا خاصة في الأعمال الفنية لعصور ما قبل التاريخ والقطع الرومانية المستخرجة من القبور, لكن المعروضات به تغطي كل شئ من العصر الحجري إلى بدايات القرون الوسطى, ويوجد 23 غرفة مخصصة للتاريخ البدائي.

 

ساحة بليبيسيتو

ساحة بليبيسيتو

ساحة بليبيسيتو هي ساحة طويلة وأحد أجمل ساحات أنكونا, حيث تطل على العديد من التماثيل والمباني العامة التاريخية, ويقع عند إحدى طرفيها كنيسة سان دومينيكو والتي صممها ماركيوني والتي بُنيت في أواخر عام 1700, وفي الداخل يوجد لوحة لصلب المسيح من تنفيذ تيتان, ومن المباني المطلة على الميدان قصر مينجوني فيريتي والبرج المدني وقصر ديل جوفيرنا الذي يعود إلى القرن الخامس عشر وإلى الغرب منه يقع لودج التجار.

 

المدرج الروماني

المدرج الروماني

المدرج الروماني بُني على منحدر مونتي جواسكو وعلى رأسه تقع الكاتدرائية, وهو الآن أنقاض وكان قد بُني في عهد الإمبراطور أوغسطس, وكان يرتبط بالمدرج مبنى يُعتقد أنه كان مدرسة للمصارعة, وكان المبنى مزين بالفسيفساء وهو أيضًا من فترة أوغسطس, ومرفق معه أيضًا الحمامات الحرارية مع تزينها بالفسيفساء الرائعة, ولا يزال يمكن رؤية المباني المجاورة والتي كانت تتبع الشكل الأصلي لمجمع المسرح.

 

كنيسة سانتا ماريا ديلا بياتسا

كنيسة سانتا ماريا ديلا بياتسا

كنيسة سانتا ماريا ديلا بياتسا هي كنيسة ترجع إلى القرن الثالث عشر بمدينة أنكونا, وداخل الكنيسة يمكن رؤية بقايا الأرضية للكنيسة التي كانت موجودة في القرن السادس الميلادي, وبوابة الكنيسة محفورة بشكل معقد وفي الجزء السفلي من واجهتها تم تزينه بأناقة بأقواس صغيرة من الرخام الدالماسي, ولكن لم يتم الإنتهاء من الجزء العلوي أبدّا, ومن الداخل الكنيسة على شكل صليب لاتيني مع صحن وإثنين من الممرات والمذبح.

 

باسيتو والنصب التذكاري للحرب

باسيتو والنصب التذكاري للحرب

بقع النصب التذكاري للحرب العالمية الأولى على قمة تلة عالية فوق سطح البحر وشاطئ باسيتو, وكان قد تم بناؤه في عام 1930 وتأثر بشدة بأسلوب عصر الفاشية والأشكال الزخرفية, وهو يقف في أعلى درج مزدوج طويل ينزل في مطابقة المنحنيات إلى الشاطئ أدناه وفي الصيف يمكن إستخدام المصعد الحديث بدلاً من الدرج, والميزة المثيرة للإهتمام في الشاطئ هي ميناء الصيد القديم مع الكهوف المنحوتة في منطقة جرف الصخر في وقت مبكر من عام 1900.

 

متحف الأبرشية

متحف الأبرشية

يقع متحف الأبرشية في قصر المطران سابقًا إلى اليسار من الكاتدرائية, ولا يحتوي فقط على خزانة الكاتدرائية ولكن أيضًا الأعمال الفنية من الكنائس الأخرى والتي كان قد تم تدمير بعضها أو تضررت ولا يمكن إصلاحها خلال الحرب العالمية الثانية عندما تم قصف ميناء أنكونا وبشدة, ومن القطع اللافتة للنظر هو التابوت المسيحي المبكر مع الزخارالمحفورة والذي ينتمي إلى فلافيوس جورجونيوس وهو القائد البرايتوري في القرن الرابع.

 

أشهر فنادق مدينة أنكونا

 

سيبورت هوتل يقع الفندق على بُعد خطوات من فانفيتيليس لازاريتو ومسرح الموسيقى وبالقرب من لوجيا دي ميركانتي, ويوجد بالفندق 48 غرفة سعر الغرفة 435 دولار.

 

 

جراند هوتل باسيتو يقع الفندق بالقرب من ساحة الإستفتاء ومسرح الموسيقى وكنيسة سانتا ماريا ديلا بياتسا ولوجيا دي ميركانتي, ويوجد بالفندق 40 غرفة  سعر الغرفة 177 دولار.

 

 

أوتيل إكسيلسيور لا فونتي يقع الفندق بالقرب من مركز زوار منتزه كونيرو ومسررح الموسيقى وفانفيتيليس لازاريتو, ويوجد بالفندق 65 غرفة سعر الغرفة 145 دولار.