أبدأ البحث

ليفورنو.. أحد أجمل المدن الإيطالية الساحلية

 ليفورنو.. أحد أجمل المدن الإيطالية الساحلية
ليفورنو.. أحد أجمل المدن الإيطالية الساحلية 

 

ليفورنو هي مدينة ساحلية على البحر الليغوري على الساحل الغربي من توسكانا, وهي عاصمة مقاطعة ليفورنو, وقد عرفت عادة في اللغة الإنجليزية بإسم ليغورن.

 

نبذة تاريخية عن مدينة ليفورنو

 

لا تزال أصول وتاريخ تأسيس مدينة ليفورنو مجهولة على الرغم من أن موقعها كان مسكون منذ العصر الحجري الحديث كما يتضح بعض العظام وقطع النحاس والسيراميك التي وجدت على تلال ليفورنو في كهف بين أردينزا ومونتينيرو, وتزامن بناء شارع أوريليا مع إحتلال المنطقة من قِبل الرومان الذين تركوا آثار وجودهم بالمدنية في أسماء الأماكن وأنقاض البرجين, وإسم ليفورنو هو مشتق من كلمة ليبورنا وهو إسم نوع من السفن كان يستخدمه القوات البحرية الرومانية وتحول الإسم إلى ليفورنا ثم ليفورنو.

 

ذُكر إسم ليفورنا لأول مرة في عام 1017 كقرية ساحلية صغيرة والميناء وبقايا البرج الروماني, وفي عام 1077 تم بناء يرج على يد ماتيلدا من توسكانا, وإستولت جمهورية بيزا على ليفورنو منذ عام 1103 وبُني هناك حصن مربع الزوايا يسمى مربع بيسانز للدفاع عن الميناء, وتم تدمير بورتو بيسانو بعد هزيمة ساحقة لأسطول بيسان في معركة ميلوريا في عام 1284, وفي عام 1399 تم شراء ليفورنو من قِبل فيسكونتي في ميلانو ثم بيعت لجمهورية جنوا عام 1405 وبعد ذلك قامت جمهورية فلورنسا بشرائها بشكل نهائي في 28 أوغسطس 1421, وبين عامي 1427 و 1429 تم عمل تعداد ووفقًا للنتائج كان هناك حوالي 118 عائلة في ليفورنو مما يعني وجود حوالي 423 شخص, ولكن الرهبان واليهود والعسكريين الذين لا مأوى لهم لم يكونوا ضمن التعداد, وفي عام 1551 كان عدد السكان 1562 نسمة, ثم في عام 1745 كان قد إرتفع إلى حوالي 32534 وفي عام 1861 خلال التوحيد وصل عدد السكان إلى 96471 نسمة.

 

موقع مدينة ليفورنو

 

تقع مدينة ليفورنو على البحر الليغوري على الساحل الغربي من توسكانا بإيطاليا.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن الإستمتاع بزيارتها في مدينة ليفورنو مثل:

 

المقبرة الإنجليزية القديمة

المقبرة الإنجليزية القديمة

المقبرة الإنجليزية القديمة هي مقبرة في ليفورنو, وتقع على قطعة أرض بالقرب من طريق فيردي, على مقربة من كنيسة الوالدنسيان والكنيسة الأنجليكانية السابقة للقديس جورج, وهي واحدة من أقدم المقابر الكاثوليكية غير الرومانية في إيطاليا, المقبرة الإنجليزية القديمة هي مقبرة في ليفورنو, وتقع على قطعة أرض بالقرب من طريق فيردي, على مقربة من كنيسة الوالدنسيان والكنيسة الأنجليكانية السابقة للقديس جورج, وهي واحدة من أقدم المقابر الكاثوليكية غير الرومانية في إيطاليا.

 

ضريح السيدة جريس

ضريح السيدة جريس

ضريح السيدة جريس والمعروف أيضًا بإسم حرم مونتينيرو, وهو عبارة عن مجمع ديني على تل مونتي نيرو في ليفورنو, وإرتقى المجمع إلى رتبة كنيسة وإحتفظ بها الرهبان فالومبروسان وهي مكرسة للسيدة جريس من مونتينيرو راعية توسكانا, كام يتضمن معرض ني بعروض النذري, وكان قد تم بناء مصلى صغير في بداية الطريق الذي يؤدي إلى المزار منذ عام 1603 تخليدًا للأسطورة, وقد قامت راهبات ثيانتين بتوسيع الحرم.

 

نصب المغاربة الأربعة

نصب المغاربة الأربعة

يقع نصب المغاربة الأربعة في ليفورنو, وتم الإنتهاء منه في عام 1626 تخليدًا لذكرى إنتصارات فرديناند الأول من توكسانا على العثمانيين, وهو أشهر نصب تذكاري في مدينة ليفورنو في ساحة ميشيلي, وقام بتنفيذه بيترو تاكا وإستمد النصب إسمه من التماثيل البرونزية الأربعة العبيد المور الموجودين عند القاعدة في وقت سابق لعمل ويتكون من تمثال فرديناندو الأول وقاعدته الضخمة, وكان في عام 1617 إتفق كوسيمو الثاني مع بيترو لإنشاء نصب تذكاري لوالده.

 

كافالينو ماتو

كالفينو ماتو

كافالينو ماتو هي أكبر مدينة ملاهي في توسكانا مفتوحة من شهر مارس إلى شهر أكتوبر من كل عام, وإسم الحديقة يعني الحصان الصغير المجنون, وتقع الحديقة على مساحة 60000 متر مربع من غابات الصنوبر بالقرب من شاطئ مارينا دي كاستاجنيتو كاردوكيا على البحر التيراني, وتشمل أماكن لركوب الخيل ومرافق لتناول الطعام, وبدأت الحديقة كملعب مجاني في عام 1967 بإسم حديقة جاليفر, وتم توسيعها في عام 1990.

 

ملعب أرماندو بيتشي

ملعب أرماندو بيتشي

ملعب أرماندو بيتشي هو ملعب متعدد الأغراض في ليفورنو, وقد تم بناء الملعب الجديد في عام 1933 كمشروع من قِبل رافايللو بريزي, ويتسع لحوالي 19234 في منطقة أردينزا ماري وكان يسمى إيدا سيانو موسوليني حتى عام 1945, وقد تم بناؤه من الخرسانة المسلحة وتبلغ مساحته حوالي 30000 متر مربع, وكانت المبارة الأولى بين ليفورنو مقابل فيورنتينا وكان ذلك في 8 أكتوبر 1933 وحينها كان الملعب غير مكتمل بعد وتم إفتتاحه في 24 مارس 1935.

 

القلعة القديمة

القلعة القديمة

القلعة القديمة تقع في الطرف الشمالي من منطقة الميناء القديمة وكان قد تم بناؤها على يد أنطونيو دا سانجالو للكاردينال جوليو دي ميديشي بين عامي 1521 و 1534, ويهيمن عليه برج دائري معروف بإسم ماسيتو دي ماتيلد, وهو جزء من القلعة السابقة التي تترجع للقرن الحادي عشر وهو أقدم هيكل في مدينة ليفورنو لا يزال قائمًا حتى الأن منذ العصور الوسطى, وكان قد تم بناء كنيسة سان فرانسيسكو الصغيرة داخل القلعة في عام 1530.

 

فينسيا الجديدة

فينسيا الجديدة

في عام 1620 كان هناك حاجة لتوسع مدينة ليفورنو لإستيعاب تزايد السكان, وكان من المخطط عمل منطقة جديدة بين الحصون القديمة والجديدة, ولكن المنطقة كانت تغلب عليها الخنادق التي أحاطت أسوار المدينة القديمة, وأصبحت ممرات مائية هامة لنقل البضائع بين الميناء والمستودعات, وبالتالي كان لابد من الإعتماد على أنظمة البناء من فينسيا مما أدى إلى تسمية الحي بفينسيا الجديدة, ويمكن التجاول بالقوارب في هذا الحي لمشاهدة القلعة الجديدة.

 

شارع غراندي

شارع غراندي

شارع غراندي يعتبر هو الشارع الرئيسي في مدينة ليفورنو حيث يرسم خط مستقيم واسع من المينااء عبر ساحة غراندي وصولاً إلى القاعدة العريضة بساحة ديلا ريبوبليكا مع تماثيل فرديناند الثالث وليوبولد الثاني آخر دوقات توسكانا, وتعتبر ساحة غراندي الطويلة هي الميزة الرئيسية للبلدة القديمة حييث توجد الكاتدرائية التي بُنيت بي عامي 1594 و 1606 من تصميم برناردو بونتالينتي واليساندرو بيروني, وقد أعيد بناؤها على شكلها الأصلي بعد الحرب العالمية الثانية.

 

تراس ماسكاجني

تراس ماسكاجني

تراس ماسكاجني يعتبر المكان المفضل للسكان المحليين للنزهة والتجمع في الطقس الجيد وكذلك للركض والتسابق, وهو متنزه واسع على طول الواجهة البحرية في الجزء الجنوبي من المدينة ويطل على البحر التيراني, وعلى التراس يوجد حوض سمك البلدية ومعهد علم الأحياء البحرية, وأكثر من ذلك متنزه الواجهة البحرية يمر بالأكاديمية البحرية.

 

أشهر فنادق مدينة ليفورنو

 

إن إتش ليفورنو جراند هوتل بالاتزو يقع الفندق بالقرب من تيرازا ماسكاجني ومتحف سيفيكو جيوفاني فاتوري وفيلا ميمبيلي, ويوجد بالفندق 123 غرفة سعر الغرفة 170 دولار.

 

 

هوتل فيلا مارجريتا يقع الفندق بالقرب من قلعة سونينو وقلعة بوكالي وجاليريا ديغلي إكس فوتو وسانتواريو دي مونتينيرو, ويوجد بالفندق 22 غرفة سعر الغرفة 160 دولار.

 

 

هوتل جينارينو يقع الفندق على مسافة دقائق من إستاد أرماندو بيكهي وبالقرب من متحف سيفيكو جيوفاني فاتوري وفيلا ميمبيلي, ويوجد بالفندق 23 غرفة سعر الغرفة 105 دولار.