أبدأ البحث

تعرف على مدينة قازان الروسية وأرض المغول

 تعرف على مدينة قازان الروسية وأرض المغول
 تعرف على مدينة قازان الروسية وأرض المغول

 

لابد أنك درست في التاريخ حكايات كثيرة عن المغول الجبارين الذين اجتاحوا العالم منذ عدة قرون، أو على الأقل شاهدت فيلم وا إسلاماه والذي يحكي عن قصة اجتياح التتار للدولة الإسلامية حتى هزمهم سيف الدين قطز في معركة عين جالوت. ولكن هل سألت نفسك مرة من هم التتار أو المغول ومن أين أتو؟

 

من أين أتى التتار؟

أتى التتار من شمال أسيا وبالتحديد من دولة تتارستان والتي تعتبر حاليا جزءا من جمهورية روسيا الاتحادية ومن أكثر الدول تحضرا وسلاما والتي تقع حاليا  ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي. لذلك تعال نتعرف معا على مدينة قازان عاصمة تتارستان وإحدى أروع المدن الروسية والتي تختلف كثيرا عن باقي روسيا، وستستمتع حقا بمشاهدة هذا الاختلاف.

 

مدينة قازان

مدينة قازان هي مدينة قديمة للغاية حتى أنها أقدم تاريخيا من موسكو نفسها بـ150 عاما، وقتع في مكان متوسط بين قارتي أسيا وأوروبا، مما جعلها تجمع ببساطة شديدة بين ثقافة وتقاليد الشرق والغرب، فتجد أبراج الكنائس ترتفع جوار مئاذن المساجد في تناغم وسلام وتحضر.

 

معالم مدينة قازان

الكريملين في قازان 

 

الكريملين في قازان هو مكان ضخم يضم العديد من الأنشطة الهامة مثل المكاتب الحكومية الهامة، وبعض الحدائق اللطيفة، والمتاحف ومسجد الشريف كول الضخم، وبعض المباني الدينية الأخرى، بالإضافة لمعرض الأرميتاج ومتحف تتارستان للتاريخ الطبيعي. ومازال بعض من الحجارة الجيرية البيضاء والتي بني بها الكريملين في القرن السابع عشر موجودة حتى اليوم.

 

مسجد الشريف قول  

 

تم الانتهاء من بناء مسجد كول شريف في عام 2005 وقد سمي على اسم الإمام الذي سقط دفاعا عن المدينة ضد قوات إيفان الرهيب في 1552م. ويروي المتحف الموجود بداخله قصة الإسلام، وكيفية انتشاره على نهر الفولغا خاصة، كما يضم بعض المخطوطات، وبعض القطع من الأثاث والأزياء النسائية.

 

متحف تتارستان للتاريخ الطبيعي

 

يتكون من حوالي اثني عشر غرفة  تحكي عن قصة الكواكب، والجيولوجيا والمعادن، وتطور أشكال الحياة على الأرض. كما يوجد به بعض المقاطع الأكثر إثارة للاهتمام والتي تحكي عن الديناصورات وظهور الثدييات.

 

الأرميتاج في قازان

 

يقع الأرميتاج في قازان داخل مبنى المدرسة العسكرية سابقا، ويعرض فيه الكثير من  القطع الفنية والتي معظمها قد جمعها متحف الإرميتاج في سان بطرسبرج.

 

نصب موسى دزهانيل 

 

هذا النصب التذكاري البرونزي اللافت للنظر رجل تمزقه الأسلاك الشائكة والموجود عند مدخل الكرملين قد أقيم لتكريم شاعر التتار الذي أعدم على يد النازيين في سجن موابيت في برلين في عام 1944م، وترك دفتر كامل من القصائد لدى صديق بلجيكي.

 

المتحف الوطني لجمهورية تتارستان 

 

يقع مقابل المدخل الرئيسي للكرملين، ويعتبر المتحف الوطني أكبر متحف في تتارستان ويحتل هذا المكان منذ عام 1770م وهو بناء مزخرف، يحتوي على مجموعة كبيرة من الآثار، فضلا عن المجوهرات والأسلحة والمعروضات التي تعبر عن  تاريخ شعب التتار.

 

مسجد نور الله 

 

هو واحد من أكثر المساجد تاريخية في تتارستان حيث يعتبر من المساجد  الـ41 التاريخية الباقية في قازان، وقد تم بناؤها عدة مرات منذ 1849م. ويحتوي على متجر يبيع أدوات إسلامية. كما عليك خلع حذائك والتبرع خلال الزيارة.

 

كاتدرائية البشارة

 

وقد صممت كاتدرائية البشارة الجذابة وبنيت على أساس مسجد الثمانية مآذن والذي هدم، وقام بتصميمها بوستنيك ياكوفليف، الذي كان مسئولا أيضا عن بناء كاتدرائية القديس باسيل في موسكو.