أبدأ البحث

فقط في المعادي.. شجرة ثمارها أيس كريم

 فقط في المعادي.. شجرة ثمارها أيس كريم
 فقط في المعادي.. شجرة ثمارها أيس كريم

 

الحرارة مرتفعة والجو لا يطاق في القاهرة، بالتأكيد أول ما ستفكر به بعد يوم دراسة أو عمل شاق هو أن تأكل أيس كريم، يمكنك دائمُا أن تستعرض في ذهنك الأنواع المختلفة والنكهات المتنوعة لتختار أي الأنواع ستأكل لتستمتع بيومك.

 

ولكن هل جربت يومًا أن تقف أمام أحد محلات الأيس الكريم لتأكل العلبة اللذيذة أو تقرمش البسكوته الرائعة وعندما ترفع نظرك تجد أمامك طفل بسيط يتطلع لك وينظر لقطعة الأيس كريم في يدك وهو يحلم بتناول مثلها؟

 

أمبروجيو مانينتي فكر في ذلك، فكر هو ومجموعة من الشباب بكم من الأطفال البسطاء وأطفال الشوارع اللذين لم يتذوقوا الأيس كريم ويتمنوا ذلك.. وهكذا ولدت فكرة "جيلاتو سوشيال".

 

"جيلاتو سوشيال" وحكاية الشجرة

 

عندما تذهب لحي المعادي بالقاهرة وتحديدا في شارع 9، ستجد محل "جيلاتو سوشيال" حيث الجيلاتي للجميع، فالمحل عبارة عن فكرة للطبيب الإيطالي أمبروجيو مانينتي العامل بمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة، وقد اشتركت معه جمعية "وقفية المعادي" غير الربحية وعدد من الشباب المتطوع في جمعيات غير ربحية مختلفة من المصريين والأجانب وقد بدء تنفيذ الفكرة منذ نوفمبر 2015، وأخذت شكلها النهائي بشكل منتظم في ديسمبر من نفس العام.

 

هناك ستجد المحل قائمًا وداخله شجرة وارفة فلا تتعجب، فهذه الشجرة يمكنها أن تكون مصدر دائم للأيس كريم الممتع للأطفال الفقراء. فالمحل عندما تذهب لشراء الأيس كريم يقدم لك عرض أن تزرع للفقير كوبًا من الأيس كريم على الشجرة. حيث يمكنك أن تدفع ثمن كوب جيلاتي إضافي دون أن تأكله، فيكون من نصيب طفل فقير لا يستطيع دفع ثمنه، ويسمى هذا الكوب الإضافي "سيسبيسو" والتي تعني باللغة الإيطالية "المعلق" حيث يتم تعليق قصاصة ملونة تمثل كوب الأيس الكريم المجاني على الشجرة ومن حق أي طفل أن يقطف هذه الورقة ويقدمها للقائمين على المحل ليتذوق الأيس كريم المجاني على الفور.

 

مكونات طبيعية وأطعم مميزة وأسعار مناسبة

الصفحة الرسمية لجيلاتو سوشيال تؤكد أن جميع المنتجات المقدمة طبيعية 100%، فهي لا تحتوي على أي ألوان صناعية أو مواد حافظة، بل يستخدم كل ما هو طبيعي من ألبان وفواكه ومكسرات وقشدة، مؤكدين أن جودة الأيس كريم المقدم على أعلى مستوى راقي ممكن توفره في القاهرة، ويبتكر المحل في تقديم أنواع مختلفة من الأيس كريم الغريب مثل طعم الكركدية، وذلك لجذب نوعيات جديدة من الزبائن يوميًا.

 

أما الأنواع المتوفرة في المحل دائمًا فهي الشوكولاته، والفانيليا، والزبادي، وفطيرة التفاح، والبلح، والمانجو، والموز، والجوافة، والليمون بالنعناع، والبطيخ، والزنجبيل، وماكياتو.

 

ويقدم المحل كوب الأيس كريم (2 بوله) بسعر 14 جنية مصري، ولكن عندما توافق على التبرع بكوب أخر مجاني فستدفع مقابل الكوب 28 جنية، لتتناول واحد وتترك قصاصة ملونة فوق الشجرة بالكوب الأخر.

 

كُلً حسب طاقته لِكُلً حسب حاجته

لن يفوتك أبدًا عندما تتصفح الموقع الخاص بالمحل وصفحاته عبر الفيس بوك مبادئ التشاركية والاشتراكية التي يصدرها لدفع الجميع للمساهمة في توفير منتج راقي للطفل الفقير.

 

فالمبادئ الأساسية الثلاث التي تقوم عليها الفكرة.

- جيلاتي ذو جوده عالية للجميع بلا تفرقة بين الأنواع التي يحصل عليها أطفال الشوارع أو الأطفال البسطاء وبين ما يأكله زبائن المحل.

- من يملك أكثر، يعطي أكثر كي يحصل الجميع على منتج جيد في النهاية.

- وأخيرًا المبدأ الاشتراكي الأساسي، كُلً حسب طاقته لِكُلً حسب حاجته.


عربة يد للأحياء الفقرة والقطعة بجنية واحد

 

لا يتوقف نشاط جيلاتو سوشيال عند المحل بل هناك عربة يد بسيطة تقليدية لبيع الأيس كريم تذهب إلى المناطق العشوائية والأحياء الفقيرة في القاهرة، في أيام محددة لتقدم نفس الكوب المكون من 2 بولة أيس كريم ويباع في المحل بـ14 جنية مصري، فقط بجنية واحد لأهالي المنطقة الفقيرة.

 

تدريب المتطوعين على صناعة الأيس كريم

 

لا كذلك يتوسع المشروع فليس بيع الإيس كريم فقط هو هدفه بل إن مؤسسة كاربيجياني غير الربحية تقوم بتدريب بعض المتطوعين على طرق عمل الأيس كريم بشكل احترافي، ليستطيعوا بعد ذلك تقديم مشروعهم الخاص يومًا ما.

 

تحديات وآلام شجرة الأيس الكريم

 

إن شجرة الأيس كريم الورافة تواجهها العديد من التحديات، مثل نقص العمالة المتطوعة، والرغبة في التوسع حيث يصبح سيوما بعد يوم الطلب أكبر من المعروض، والصيانة للمكينات ودفع إيجار المحل، وكل ذلك يحتاج إلى دعم مادي ومعنوي للفكرة دائمًا، وهو ما يقدمه الزوار ليحظى كل شخص بسيط بمتعة لعدة دقائق في ظلال الشجرة العتيقة وبين يديه كوب من الأيس كريم اللذيذ بطعمه المفضل.

 

لذا إذا قررت أن تزور القاهرة أو كنت من سكانها فلا تنسى أن تذهب إلى المعادي لتسأل عن "جيلاتو سوشيال" لتستمتع بالأيس كريم اللذيذ ولا تنسى زراعة كوب مجاني فوق الشجرة.

 

تعرف على أماكن مبدعة أخرى في مصر


اخطف رجلك لسيناء.. محمية نبق نصفها بالماء والأخر في اليابسة.. وبها 86 نوع انقرضوا من كل العالم


الكهف الأهم في العالم محمية وادي سنور.. تقع ببني سويف


رحلتي لواحة مصر المفقودة.. "سي أمون" و"ميسو ايزيس" وشاي بالحشيشة


رحلتي للجنة المفقودة.. حرب من أجل كوب شاي واكتشاف "أخونا" الهنود والخواجة "سيمينز" عدو التكنولوجيا


صدق أو ماتصدقش المعادي فيها محمية طبيعية.. صخور وغزلان وتعالب وانسى الأسود والأفيال

 

تعرف على أماكن مبدعة أخرى في العالم


الجزيرة الجميلة فرموزا بؤرة الشيطان.. مثلث التنين.. شقيقة مثلث برمودا


 

روعة لن تستطيع نسيانها.. جبال الصين الملونة