أبدأ البحث

حقائق خفيفة ومرحة عن بحر قزوين

 حقائق خفيفة ومرحة عن بحر قزوين
 حقائق خفيفة ومرحة عن بحر قزوين

 

منذ أكثر من 5.5 مليون سنة أطلق على هذه المساحة المائية لقب بحر رغم انه في الحقيقة بحيرة مالحة وليست عذبة من بقايا بحر هائل كان موجود منذ ملايين السنين واختفى نظرا للتغيرات التكتونية، ويقال عليه بحر لأنها تعتبر أكبر بحيرة في العالم، ورغم أن ملوحته أقل من ثلث ملوحة البحر إلا أنه ايضا يطلق عليه بحر، وهو الآن مستغل اقتصاديا بشكل جي ويعتبر من اهم المعالم السياحية للبلاد التي تطل عليها ومن أهمها أذربيجان وهي واحدة من 5 دول تطل عليها.

 

ومن أهم الحقائق عن بحر قزوين

 

1- هي أكبر منطقة مياه داخلية في العالم وتصل مساحتها إلى 371 ألف متر مربع، كما أنها تشكل من 40-44% من إجمالي مياه البحيرات في العالم.

2- يضم بحر قزوين خصائص البحر والبحيرة حيث المفترض أنها اكبر بحيرة في العالم ومعروف أن الحيرات مياهها عذبة لكن مياهه مالحة وليست عذبة، وتشترك 5 دول على حدوده عكس معظم البحيرات التي تنتمي عادة لدولة واحدة، ولكن يطل على بحر قزوين كل من أذربيجان وروسيا وتركمانستان وكازاخستان وإيران .

 

3- هناك حوالي 130 نهر يصب في بحر قزوين ولكن المهم منهم هما نهري الفولغا ونهر الأورال، ويعتبر بحر قزوين حوض مغلق لأنه ليس له أي تدفقات طبيعية.

4- بحر قزوين غني بالمعادن والموارد الطبيعية وتم اكتشاف حقول نفط به جنبا إلى جنب حقول الغاز.

 

5- يعتبر بحر قزوين موطن الكافيا في العالم حيث يعيش به سمك الحفش والتي يستخدم بيضها لإعداد الكافيار.

 

 

 6- تنتشر الكثير من الجزر في بحر قزوين وهي غير مأهولة بالسكان لذا أصبحت مناطق للطيور المهاجرة والمحميات الطبيعية المميزة ، وأكبر جزية فيها مساحتها 47 كم مربع.