أبدأ البحث

ليس وهمًا.. "فيك" شاطئ الجن في أيسلندا رماله سوداء داكنة

 ليس وهمًا.. "فيك" شاطئ الجن في أيسلندا رماله سوداء داكنة
 ليس وهمًا.. "فيك" شاطئ الجن في أيسلندا رماله سوداء داكنة

 

إذا كنت تحب زيارة الشواطئ تشعر بمدى الهدوء والسكينة وأنت تسير بقدميك العاريتين في الرمال الدافئة لتأتي المياه لتغسلهما.. فعليك أن تفكر ثانية في ذات المشهد بينما أنت تسير فوق رمال داكنة السواد.. إنه شاطئ "فيك" في أيسلندا حيث الرمال السوداء المبهرة.

 

تمايل فوق أجمل شواطئ العالم

 

يقع الشاطئ في قرية "فيك أي ميردال" في جنوب أيسلندا، وهو معروف باسم شاطئ "فيك"، ويقع على الطريق الدائري الرئيسي المحيط بالقرية، وعلى الرغم من أن فكرة الرمال السوداء قد توحي بالرعب أو الانقباض، ولكن العكس هو الصحيح، ففي عام 1991 فاز الشاطئ بلقب  أحد أجمل 10 شواطئي في العالم بأكمله حيث رماله السوداء المتلألئة عند تلاقيها مع السماء الزرقاء والمياه الفيروزية، تعطي لوحة من أجمل لوحات الخالق عز وجل.

 

شاطئ الجن أم الحمم البركانية

 

الأساطير في القرية والقرى المحيطة تقول أن الشاطئ كان في قديم الأزل شاطئ عادي، ولكن الجن غضبوا من السكان المحليين في المنطقة فقاموا بسحر الشاطئ لتكون رماله سوداء، لذا أطلقوا عليه شاطئ الجن، ولكن الحقيقة التي يؤكدها علماء الجيولوجيا هي أن هذه الرمال تكونت نتيجة ثورة بركان كتالا فوق الجبل، والذي قذف بالحمم على طول الشاطئ إلا أن المياه قد بردته وفتته مع الزمن لتصنع من الحمم رمال سوداء بركانية.

 

450 جبلا يحيطون بالشاطئ كخاتم خطبة

 

حول هذا الشاطئ المميز لا تنتشر المباني أو السهول والطرق، بل يحيط به من كل جانب وكأنه خاتم خطبة دائري سلاسل من الجمال متباينة الطول والتي يبلغ عددها 450 جبلا.

 

نهر جليد فوق بركان منظر يستحق المشاهدة

 

قد تتخيل جمال رؤية نهر جليدي يدعى ميردالسجوكول يقطع الطريق بين سلسلة جبال شاهقة ليهبط كالشلال، وقد تتخيل روعة فوهة بركانية خامدة  لبركان كتالا من أعلى ومتقدة من جوفها وتقبع منتظرة لحظة الانفجار فوق قمم الجبال الجليدية، ولكن هل يمكنك أن تتخيل روعة نهر جليدي يجري فوق بركان نصف خامد فوق شاطئ أسود الرمال؟؟ نعم هذا المنظر حقيقي تماما فالشاطئ يقع في حضن الجبال يحيطون به من كل جانب فوق قمة جبل كتالا يقع البركان وفي نفس الوقت يمر من فوق الفوهة تنهر جليدي صغير يهبط كالشلال في منخفض بالشاطئ.

 

جبل من الحجارة البيضاء العمودية على الشاطئ

 

لم يأخذ هذا الشاطئ لقب الأجمل بلا استحقاق، ففي كل ركن منه منظر مبدع حيث تجمعت الصخور لتصنع جبلا صخري طبيعيا هندسي الشكل، يبدو وكأنه أعمدة بيضاء رُست فوق بعضها البعض، لتكون قاعدته الرمال السوداء ليظهر تناقض اللونين جمال فائق.

 

الماسات الثلجية المتلألئة فوق ثوب حرير أسود

 

مع جريان نهر جليدي فوق بركان فإن النهر في فترات الشتاء يقذف بكتل جليدية كريستالية الشكل لتتناثر عبر الشاطئ وكأنها مئات الماسات المتلألئة فوق توب من الحرير الأسود.

 

جلاميد الثلج من حجم قبضة اليد وحتى الكتل الكبيرة

 

تتنوع الكريستالات الثلجية المتناثرة على الشاطئ لتتراوح بين أحجار صغيرة في حجم قبضة اليد حتى كتل كبيرة بحجم شخص ناضج.

 

عيون جليدية ناعمة وسط الشاطئ

 

تكونت في الشاطئ عدد من المنخفضات التي كونت عيونًا تتجمد فيها المياه في فصل الشتاء، لتصنع عيونًا جليدية مصقولة وناعمة لدرجة كبيرة جدًا.

 

الجبال المحيطة ممتلئة بالكهوف

 

تتميز الجبال المحيطة بالشاطئ بامتلائها بالكهوف التي يرغب محبي التسلق البسيط واكتشاف المجاهل والكهوف البرية الدخول إليها.

 

الحياة البرية في المنطقة تحفة أخرى

 

هناك حياة برية مميزة كذلك في الشاطئ حيث طيور البفن البحرية، والتي تضع أعشاشها على طول الشاطئ لتخرج الطيور الجميلة وتتهادى في موسمي الصيف والربيع هناك

 

الخوف من ثورة البركان الرهيب

 

هناك خوف دائم من أن يثور بركان كتالا والذي كان أخر ثورة له عام 1918، ففي حالة ثار البركان وذاب الجليد الذي يغطي المنطقة بأكملها فإن فيضانات كثيفة ستحدث مؤدية لغرق القرية بأكملها نتيجة لغزارة المياه المتوقعة.