أبدأ البحث

أوزبكستان بلد السياحة الإسلامية المنسية

 أوزبكستان بلد السياحة الإسلامية المنسية
 أوزبكستان بلد السياحة الإسلامية المنسية

 

بعد كثرة الحديث عن السياحة وسط آسيا وأحوالها نقدم لكم أوزبكستان هي أكبر دولة سكاناً، في وسط آسيا تركستان  وعاصمتها طشقند ومن أهم مدنها سمرقند وهي إحدى الجمهوريات الإسلامية ذات الطبيعة الفيدرالية ضمن  الجمهوريات السوفياتية السابقة. وتضم جمهورية أوزبكستان جمهورية قراقل باك كما تضم أقاليماً لها حكم ذاتي يبلغ  عددها تسعة أقاليم. منها أقاليم لها شهرة عريقة في تاريخ الإسلام. فمنها بخاري وسمرقند وطشقند وخوارزم فقد قدمت هذه المناطق علماء أثروا على الثرات الإسلامي بجهدهم، كان منهم الإمام البخاري والخوارزمي والبيروني والنسائي  والزمخشري والترمذي وغيرهم العديد من أعلام الثراث الإسلإمي.

 

وهي تعتبر من أرخص البلاد السياحية وآمنة للغاية وتستحق المشاهدة خاصة مع جمعها للآثار الإسلامية مع اللمسة الروسية التي جعلت منها كيانا فريدا من نوعه.

 

أهم المعالم السياحية في أوزبكستان

 

1- متاحف طشقند

هناك الكثير من المتاحف لاستكشافها في طشقند العاصمة مثل متحف الدولة للفنون الجميلة ويضم روائع الحضارة الأوزبكية والفن السوفيتي بالإضافة لحديقة فيدوليار الملحقة به والتي تحتوي على قبور تكريم البلاشفة الذي قضوا خلال المعارك الثورية.

 

2- كهوف بوي بولك

ستجد هناك أعمق كهوف أسيا والتي ستأخذك إلى أعماق الأرض وتتيح لك رؤية التكونات الصخرية والبحيرات الجوفية والنهار من الداخل .

 

3- بخارى

هي مقصد الكثير من الزوار وبها الكثير لتقدمه للسياح وتضم أكثر من 100 مؤسسة دينية وأكثر من 350 مسجدا ، وأهمها هو مسجد كاليان لا يجب أن تفوته ويمكن للجميع زيارته سواء مسلمين أو غير مسلمين وهو محاط بمجموعة رائعة من البازارات المغطاة ويمكن القيام بالتوسق فيها.

 

4- محمية شاتكالسكاي

يمكن أن ترى هناك الدب الرمادي ونمور الثلج والنسر بيركوت وكان في البداية مضيق غير مستغل في الجزء الغربي من أوزبكستان ولكنه يكون خلال فصل الشتاء منطقة رائعة للتزلج على الجليد والرحلات إليه شعبية للغاية.

 

5- ركوب الدراجات على طريق الحريير

هو الطريق من خوارزم إلى طشقند حول بحيرة إيداركول ويمكن أن تختار بين ركوب الخيل أو الدراجات لتتمتع بأجمل المشاهد الجبلية المتميزة ويتم تنظيم الكثير من الرحلات السياحية إلى البحيرة وطريق الحرير للتمتع بالجو الرائع والمناظر المبهرة.

 

6- تسلق الجليد

يمكنك تسلق جبال الجليد في تركستان وماتشا وغيسار وهي فرصة رائعة لمحبي المغامرة وتسلق الشلالات الجليدية متعة رائعة والتمتع بمناظر الصخور، كما يمكن القفز من المروحيات وسط الطبيعة المبهرة هناك.

 

7- خوارزم

هو واحدة من المدن الرائعة في اوزبكستان بالقرب من بخارى ولا تزار تتميز بأصالتها وجدرانها منذ القرن الـ18 ، وستشعر فيها أنك انتقلت إلى الحقبة الإسلامية العثمانية حيث العمائم والقفاطين وكل هذا في متحفها المميز الذي لا يجب أن تفوتك زيارته.

 

8- متحف نوكوس

لا يجب أن تفوت زيارته فهو يضم مجموعة ضخمة من الأشياء الأثرية والفن المعاصر من مختلف أنحاء آسيا الوسطى لتتجول معه في هذا التاريخ الغني ولكن منسي في هذه الدولة الإسلامية ذات التاريخ العريق.

 

9- الحديقة المائية

تقع في شمال طشقند وهي أكبر منطقة للسباحة في العاصمة ومناسبة لجميع افراد الأسرة صغار وكبار وتضم مطعم وقهوة ومتاجر، وستقضي فيها يومًا لا يُنسى في واحدة من أهم الحدائق هناك.

 

10- الحديقة البيئية

هي أول حديقة بيئية في طشقند وتقوم على مبدأ إعادة الاستخدام والتدوير وأنشأتها شركة ميتسوبيشي لإعادة تصنيع الإطارات والسيارات القديمة والأنابيب المعدنية، والزائر لها يتطلع على خطوات إعادة التدوير ويساهم في الحفاظ على البيئة.