أبدأ البحث

تجربة بجد.. بخارى.. بلد الإمام وقبر الزوجة الثانية و3 لفات حول الساماني تحقق أمنيتك

 تجربة بجد.. بخارى.. بلد الإمام وقبر الزوجة الثانية و3 لفات حول الساماني تحقق أمنيتك
 بخارى.. بلد الإمام وقبر الزوجة الثانية و3 لفات حول الساماني تحقق أمنيتك

 

لن أكرر تفاصيل التأشيرة والمطار والوصول إلى دولة أوزبكستان، فقد تم الحكي عنهم باستفاضة في جزء المقال السابق حيث زرنا العاصمة طشقند، ولكن دعونا ننطلق على الفور بعد ركوبنا القطار للوصول إلى مدينة بخارى.

 

لا سحر ولا شعوذة.. النيش المصري في بخارى

 

أول الملاحظ في بخارى هو الطابع العربي الإسلامي للمدينة، ليس هذا فقط بل كذلك أغلب أماكن الإقامة هناك لا تتمتع بسمات الرفاهية الغربية المعتادة، بل ستجدها كلها منازل بسيطة ذات طابع عربي واضح.

 

عندما دخلنا أغمضت عيني وفتحتها عدة مرات لأصدق أنني أرى النيش المصري العتيد هناك، بما يحويه من أطقم صيني غالبا لا تخرج إلا في المناسبات الهامة.

 

كذلك ستجد ببساطة الطاولة المزركشة بالنقوش العربية، والمناضد ذات النقوش الإسلامية المبدعة، والتي خلبت ألبابنا جميعًا.

 

مقام الساماني لف 3 لفات حول الضريح لتحقيق أمانيك

 

هو إسماعيل بن أحمد الساماني، ويعتبر مؤسس الدولة السامانية في بلاد ما وراء النهر كلها، وليس في أوزبكستان وحدها، كان يدين في بداية حياته بالديانة المجوسية ثم أسلم بعد دخول الإسلام لبلاده.

 

ضريح الساماني الذي دفن به هو وأبيه وابنه، يعتبر أسطورة في البناء فقد بني باستخدام جداران شديدة السماكة من ما جعل الضريح يبقى ما يزيد عن 1100 عام دون أن يحدث ببناءة أي تصدعات ودون أن يحتاج أي نوع من أنواع الترميم.

 

عندما رأيته شعرت وكأن الضريح قد تم صناعته منذ قليل فهو كالجديد بالفعل أما الغريب في الأمر هو ملاحظة ما يقوم السياح بفعله حول الضريح، فمن الأساطير المحيطة بالمقام والتي يمارسها عدد من السياح هو أن تدور ثلاث دورات على طريقة (التعلب فات فات) ثم تتمنى أمنية ومن المفترض أن تتحقق هذه الأمنية.

 

بالطبع لم ألف حول الضريح ولم أتمنى أي أماني ولكن كثيرون فعلوا إما على السبيل تزكية الوقت أو البعض الذي يصدق الأسطورة وينتظر تحقيق أمنيته.

 

عندما حل الجفاف ضرب أيوب الأرض بعصاه فتفجرت عين ماء

 

إنها أسطورة أخرى ستعرف عنها لو ذهب إلى متحف إمدادات المياة في بخارى أو ما يطلقون عليه "تشاشما أيوب" هو متحف ومقبرة في الوقت ذاته بنيت بواسطة تيمورلينك.

 

وعندما سألت عن أصل الأسطورة، حكي لي أنه عم البلاد جفاف رهيب فتجمع الناس للصلاة لله طلبا للماء، وقد ظهر فجأة الرجل الصالح أيوب الذي يحمل عصا قم بتمريرها فوق رمال الصحراء ثم ضرب بها الأرض فتفجرت عين من الماء.

 

ويؤمن البخاريون بأن المياه الخارجة من هذه العين لها قدرات شفائية عالية، حيث يمكنك حاليا أن تتناول المياه من كولدير مياه مثلج أثناء الزيارة، ويمكنك مشاهدة طرق إمداد المياه في عام 1300 وكذلك القرب القديمة.

 

نصيحة لا تشرب الماء.. الماء به مغص قاتل، فللأسف عند تجربة الماء أصبت بنزلة معوية شديدة أنهكتني لعدة أيام.. يبدو أن تأثير الشفاء في المياه تم عكسه مؤخرا.

 

مسجد الأربعين عامود.. الحقيقة هم 20 فقط والباقي نصب

 

عندما قيل لنا إننا سنذهب إلى مسجد الأربعين عمود لم يخطر ببالي عد العواميد، ولكن عندما دخلنا شد انتباهي شكل العواميد، فبجانب جمالها المعماري وصنعتها الماهرة، وغرابة كونها مصنوعة من الخشب.. لاحظت إنهم أقل عددا من رقم 40 بالتأكيد.

 

وعند السؤال أتت الإجابة في منتهى العجب، لقد أشاروا لي على البركة المواجهة للعواميد مؤكدين إنني لو نظرت بها سأرى الأربعين عامود كاملين.. حيث يقسموا لعشرين عمود حقيقي و20 عمود هم ظلهم في الماء.. يبدو أن الفهلوة ليست اختراع مصري صرف.

 

يدعى المسجد بـ"بولو هوز" أي بركة الأطفال، وهو يتميز بوجود نمط معماري من الشرفات لم يعد متوافر في أغلب أثار أوزبكستان كذلك، والمسجد الذي تم بناءه لصلاة الأمراء، تحول لمسجد لعامة الأوزبك بعد قرون من كونه مسجد للخاصة فقط.

 

قلعة بخارى الحصن الذي عاش قرون

 

عندما رأيت جدران القلعة من الخارج فهمت لماذا يطلقون عليها السفينة فهي في تقوس جدرانها وزخرفتها تشبه السفينة بالفعل، بالإضافة لحجمها المهول وجدرانها العالية.

 

من البداية حيث البوابة قابلنا البرجان الضخمان اللذان يجعلوك على الفور تفكر في أحداث التاريخ التي مرت هنا، القلعة بنيت في العام الخامس الميلادي واستخدمت كقصر ملكي، وفي حقبة الاتحاد السوفيتي استخدمت كحصن، إلا أنها اليوم مزار تاريخي هام.

 

استراحة الزوجة الثانية

 

المكان مليء بالعمارة المتميزة، ويطلق عليه كذلك القصر الصيفي لأخر أمراء بخارى، حيث اعتداء الأمير أن يقضي وقته في فترة الصيف هناك.

 

وقد أهدى القصر لزوجته الثانية فسمي القصر كذلك باستراحة الزوجة الثانية، القصر حاليا متحف للفن يمكن رؤية الكثير من المعروضات القيمة هناك.

 

 دورة المياه فيييييين؟!!!

 

من أصعب المواقف التي واجتني هناك وأكثرها كوميدية في الليلة الأخيرة في بخارى عندما ذهبنا لأحد المطاعم، وأردت دخول دورة المياه لأقف في حيرة وأنا أتساءل أيهما مكان السيدات وأيهما للرجال، طللت أعاني لدقائق حتى حلت المسألة عندما دخل أمامي أخريين لأكتشف حقيقة المكان.. واحمد الله على الصورة البدائية لرجل أو فتاة أمام كل دورة مياه لتسهل الأمور على البشر.

 

موعد مع سمرقند.. وأين ضريح البخاري؟

 

في القطار حيث الطريق إلى سمرقند، جلست أفكر أن أول ما خطر لي عندما قررت السفر إلى بخارى هو زيارة ضريح الإمام البخاري، فقط لأكتشف أن الضريح فعليا لا يقع في بخارى وإن كانت المدينة مسقط رأس الإمام الشهير، ولكن مرقده الأخير وضريحه يقع في مدينة أخرى ذات أهمية عظمى في التاريخ وهي سمرقند..

 

لذا فموعدنا في الرحلة القادمة مع ما حدث لي في سمرقند الشهيرة.

 

 لمشاهدة موضوعات شيقة أخرى

تجربة بجد.. طشقند.. عملة خرافية وسلاطين للشاي ووضوء مشترك للرجال والنساء


تجربة بجد.. سمرقند.. مرقد البخاري ومسجد الزوجة المدللة وابن عم النبي الذي حمل رأسه

 

أعجب ثلاث شجرات في العالم.. إحداهم تخدعك بحجمها والأخرى الأقدم على الكوكب