أبدأ البحث

تجربة بجد.. سمرقند.. مرقد البخاري ومسجد الزوجة المدللة وابن عم النبي الذي حمل رأسه

 تجربة بجد.. سمرقند.. مرقد البخاري ومسجد الزوجة المدللة وابن عم النبي الذي حمل رأسه
 سمرقند.. مرقد البخاري ومسجد الزوجة المدللة وابن عم النبي الذي حمل رأسه

 

بعد الوقت الممتع الذي قضيته في كلا من طشقند وبخارى حان وقتنا لركوب القطار والذهاب إلى سمرقند، المدينة الثالثة في رحلتنا، والتي لها الكثير من الذكر والأهمية التاريخية.

 

قصر دلشكا حيث اللون الأزرق في كل مكان

 

عندما دخلنا إلى قصر دلشكا تخيلت إنني انتقلت لعالم من اللون الأزرق كل شيء أزرق الفسيفساء زرقاء، العمدان والأسقف زرقاء، حتى الفساقي المتعددة المنتشرة في ساحاته زرقاء، القصر ممتع حيث ترى في كل مكان روعة البنيان والعمارة، وسمي كذلك بالقصر الصيفي بعد أن بناه تيمورلينك.

 

روضة الجنة.. قطعة من الفن الجميل

 

إذا كانت باقي مدن أوزبكستان ستستمتع فيها بالطبيعة والصحبة والتسوق كما كان على سبيل المثال في حديقة حيوان طشقند، فإن سمرقند سيكون تمتعك الأول هو بالعمارة المميزة والرائعة الجمال، وهذا القصر المسمى باغ بهشت، أو روضة الجنة يتميز بلونه الأبيض الخلاب حيث تم استيراد الرخام الخاص به من تبريز خصيصًا، ودقائق العمارة ستبهرك وتجعلك تحدق فيها لساعات لو ملكت الوقت تم بناءه فوق ربوه مرتفعه وله قنطرة تربطه بعدد من الحدائق الجميلة.

 

مسجد الزوجة بي بي خانم لن تصدق حتى تشاهده

 

هو المسجد الأكبر ف سمرقند، وقد بناه أمير تيمور لزوجته "بي بي خانم" المدللة لدية بعد عودته من غزو الهند منتصرًا، فقرر إنه يريد بناء مسجد ضخم يخلد به ذكرى الغزو، وفي نفس الوقت يرضي زوجته الحبيبة فقرر إطلاق اسمها على المسجد الكبير والذي يعد أبدع الآيات في العمارة وقد زين بآيات من القرآن كتبت بالفسيفساء الملونة بشكل بديع.

 

شاه زنده مقبرة ابن عم النبي الذي حمل رأسه

 

منطقة شاة زندة من أجمل الأماكن التي يمكنك أن تشاهدها، حيث كتبت أبيات من الشعر والحكم الرائعة على الجدران بالفسيفساء، والمنطقة تضم عددا من الأضرحة أهمها ضريح قثم بن عباس، والذي تحوطه أسطورة رهيبة في المنطقة، حيث يقال إنه ابن عم النبي عليه الصلاة والسلام، وهو من ادخل الإسلام لسمرقند، وعندما قتل قطعت رأسه ولكنه ظل حي ليحملها ويذهب إلى شاه زنده ويتركها هناك، والأسطورة حيه للغاية في نفوس الكثيرون، بل بعضهم يعتقد أن القثم حي حتى اللحظة.

 

ومن أجمل المقولات المكتوبة على الجدران هناك عبارة تذكر بالموت قائلة "الموت يأتي بغتة، والقبر صندوق العمل".

 

مدرسة شير دار للجندية الأسد والشمس سويًا

 

هي مدرسة لتعليم الجندية، عندما تدخل المبنى ستدهش من كم صور الأسود التي تحمل الشمس، والتي تمثل أسم المدرسة "حمل الشمس" بناها الأمير يالنجتوش بهادور، لتعليم الجندية للشباب الصغير، وكانت من أهم مدار اوزبكستان.

 

الريكستان هنا تسمع المراسيم الملكية ويحدث الإعدام

 

ساحة الريكستان، والتي تعني الساحة الصحراوية بالفارسية، هي المكان الأمثل حيث كانت تعلن المراسيم الملكية، وكذلك كان ينفذ حكم الإعدام في المخالفين للقانون، وأنا هناك أخذتني الأفكار عن كم الصراخ والدماء والألم الذي شهدته هذه الساحة.

 

ضريح الإمام البخاري هدوء وراحة نفسية

 

عندما تدخل إلى ساحة الضريح ستشعر بالكثير من الهدوء والراحة النفسية مع تصميم الضريح الصغير ولونه الأزرق المهدئ للأعصاب..

 

وعلى الرغم من ولادة الإمام صاحب صحيح البخاري الكتاب الأشهر بعد القرآن لدى المسلمين على الرغم من ولادته في بخارى، فقد مات في مدينة سمرقند ودفن فيها ومازال ضريحه هناك، ويقال انه قد توفي في اليوم الأخير من رمضان في ليلة عيد الفطر، وضريح الأمام يشهد إقبال كبير في الزوار سواء إعجابا بالتاريخ العظيم خلف الضريح، أو تبركًا به في اعتقادات خاطئة لدى البعض للأسف.

 

كان ضريح الإمام هو أخر المزارات حيث وجب العودة إلى طشقند للحاق بطائرة العودة مرة أخرى، لأترك بلاد التاريخ والسحر وأعود من جديد للواقع، على أمل الذهاب في رحلة أخرى، لأقدمها هنا كتجربة بجد.

 
 
لمشاهدة موضوعات شيقة أخرى
 
أغرب الأسواق في العالم.. واحد للسحر الأسود والأخر لبيع الفتيات للراغبين في الزواج

 
 
شاطئ الزجاج

شاطئ الزجاج