أبدأ البحث

صدق أو ماتصدقش المعادي فيها محمية طبيعية.. صخور وغزلان وتعالب وانسى الأسود والأفيال

 صدق أو ماتصدقش المعادي فيها محمية طبيعية.. صخور وغزلان وتعالب وانسى الأسود والأفيال
 صدق أو ماتصدقش المعادي فيها محمية طبيعية.. صخور وغزلان وتعالب وانسى الأسود والأفيال

 

عندما نتحدث عن رحلة لزيارة محمية طبيعية، فسيخطر ببالنا أن نسافر لإحدى دول أفريقيا لنقوم بسافاري، ولكن لو أخبرتك أن رحلتنا في مصر فربما يتجه ذهنك للواحات البحرية أو سيناء، ولكن دعني يا عزيزي أؤكد لك إنك ستذهب معي اليوم في رحلة حقيقية لمحمية طبيعية بجد، وفي داخل القاهرة بل يمكنك أن تركب المترو لتذهب لها.. نعم هناك محمية طبيعية حقيقية تقع في حي المعادي وأنت لا تعرف عنها شيء.

 

وادي دجلة مُر من البوابة هتنتقل من الزمان والمكان

 

تقع المحمية في وادي في منطقة المعادي مساحته تصل إلى 60 كم2، ويسمى وادي دجلة، المحمية تكونت منذ ملايين السنين حيث ترسبات الصخور الحجرية التي صنعت جبالها الصغيرة ومساحاتها الشاسعة، بمجرد مرورك من البوابة الرئيسية ستشعر أنك انتقلت عبر الزمان والمكان، لن تتخيل أنك عبرت من البوابة حيث المدنية والمحال والسيارات والباعة، لتدخل  إلى عالم من الصحراء والجبال والكهوف والحيوانات والطيور، بل ستشعر إنك في زمن أخر بعيد عن المدنية والتكنولوجيا كذلك.

 

صبار وجبال والنجوم الحسنه

 

إذا كان المثل يؤكد على إنه لا يوجد أفضل من الخضره والميه والوجه الحسن، فتأكد إنك في محمية وادي دجلة ستحظى ببديل رائع، فسترى أنواع الصبار المختلفة في كل مكان حولك، كما أن الجبال وتضاريسها ستخلب لبك بالتأكيد، وكذلك ستحظى بعد النجوم، حيث جمالها ونقاء السماء الشديد الملاحظ كلما تسلقت وارتفعت أكثر بشكل لن تراه في مكان أخر بالقاهرة.

 

لا تقولي هملايا ولا كليمنجارو الجبال هنا غير

 

كل ما قد تتخيله من تكوينات صخرية وجبلية رهيبة ومبدعة ستجدها هناك، من الهضاب البسيطة التي يمكنك تسلقها بدون حبال ورؤية مشهد بنورامي فوقي، وحتى المرتفعات الجبلية الشاهقة التي تحتاج إعدادات وحبال للتسلق، ليس هذا فقط بالهضاب الصخرية والأخاديد الأرضية المرعبة والبسيطة كلها في متناول يدك لتعيش المغامرة بحق وكأنك مستكشف يذهب لتعرف على أرض جديدة.

 

الكهوف مرعبة بما فيه الكفاية وخلي بالك من الخفافيش

 

هناك أكثر من 6 كهوف مكتشفة ومحوطة في المحمية، ولكن هناك مئات الكهوف الأخرى التي لم يكتشفها أحد وربما لم يخطوا داخلها بشر قبلك لو تسلقت لارتفاعات كبيرة، لو كنت من هواة اكتشاف الكهوف فعليك التأكد من إحضار الأدوات اللازمة لذلك وأن تكن معك الكشافات القوية والصحبة القوية، ويجب أن تحذر بشدة من تواجد الخفافيش في الكهوف حتى لا تنتهي رحلتك وقد قام أحدها بالإمساك بوجهك لتعاني ليتركه.

 

تخييم وشوي وشاي على الفحم كله متوفر ولا يهمك

 

لو لم تكن من هواة التسلق والكهوف ومطاردة الخفافيش، فيمكنك دائمًا أن تستمتع بالتخييم حيث ستجد مناطق محددة بمناطق تخييم وهي أمنه يمكنك أن تنصب خيمتك هناك، وأن تبدأ في وضع الشوايات وجمع الحطب والصخور لعمل الشاي، ويمكن للأطفال أن يلعبوا حولك حيث مناطق التخييم سهلية بسيطة.. ستشعر بأنك انتقلت في رحلة غير عادية حقًا ومارست عادات جديدة كنت تتمنى فعلها ولكن يبعدك عنها حاجتك للسفر والحجز والفنادق والسافاري، ولكن هنا ستستطيع فعل كل ذلك ببساطة متناهية لتعود لمنزلك في نهاية اليوم.

 

سلاحف قابلة للانقراض وطيور وغزلان لم يتبقى منها شيء

 

 في المحمية سيمكنك مراقبة طائر الأبلق والغراب النوحي، وكذلك السلاحف النادرة المهددة بالانقراض والأرانب البرية، وعدد كبير من الزواحف المصرية المعرضة للانقراض، بالإضافة لعدد من الذئاب والثعالب الجبلية، والمؤكد أن المحمية كانت تحوي عدد ليس بقليل من الغزلان النادرة والتي للأسف لم تلقى العناية الكافية وانقرضت بالفعل أو كادت مع الزمن فلو كنت حسن الحظ ورأيت غزال شارد هناك فهذا حدث يستحق أن تحكيه.

 

بالتأكيد لن أعدك برؤية أسود أو أفيال أو زرافات فهذه الأمور ستحتاج منك حقًا السفر للكونغو كي تراها.. أو تذهب لحديقة حيوان وتشاهداها في أقفاصها.

 

شعاب متحجرة ومجرى سيل وقواقع

 

من أعجب ما ستراه هناك هو الشعاب المرجانية المتحجرة والحفريات كذلك، بل ستجد أماكن بها عدد من القواقع المتحجرة نظرًا لكون المكان كان في قديم الأزل جزء من قاع البحر، ثم انحسر ليتحول لمكان صخري، كما اعتبر المكان مجرى لسيل كذلك في موسم الفيضان.

 

إذهب في الصباح كي تستطيع أن تفعل كل شيء

 

كنصيحة انطلق للرحلة من الصباح المبكر لتكون هناك في السابعة صباحًا كي تبدأ اليوم منذ بدايته وتستطيع أن تفعل الكثير أثناء اليوم ولتشاهد الشمس في أوجها وأثناء غروبها كذلك.

 

المزيد من العناية يحتاجها المكان

 

على الرغم من روعة المكان طبيعيًا إلا أنه في حاجة لعدد من التحسينات أعلن عن إجرائها في القريب، مثل تحسين دورات المياه وبناء كافيتريا جديدة شاملة، وكذلك أماكن لإيجار معدات التخييم والتسلق، كمان أن المكان في حاجة لعدد من المرشدين وزيادة اللوحات الإرشادية، فيمكن للمكان بقليل من الاهتمام أن يتحول لأسطورة سياحية حقيقة.

 

إما تذكرة مشاهدة أو تخييم وعليك الاختيار

 

مع تفرد المكان طبيعيا إلا أن أسعاره بسيطة للغاية، فسعر التذكرة للفرد 3ج وللأجانب 5ج، وهناك تذكرة دخول للسيارة سعرها 3ج أيضًا، ولكن في هذه الحالة ستلتزم بالبقاء من 7 صباحا حتى 5 مساءًا فقط، أما لو أردت الاستمتاع بالليل والنجوم ومشهد الشروق، فعليك قطع تذكرة تخييم وهي تمكنك من البقاء كما تشاء وحتى التخييم والمبيت لعدة أيام هناك لو أردت وسعرها 10ج للفرد.

 

هناك أماكن قد لا نتخيل أثناء حياتنا اليومية العادية أنها متواجدة حولنا، والحقيقة أن فكرة تواجد محمية طبيعية في القاهرة على بعد عدة شوارع مني كانت آسره للغاية وخيالية ورائعة.

 

 تعرف على أماكن مبدعة أخرى في مصر


اخطف رجلك لسيناء.. محمية نبق نصفها بالماء والأخر في اليابسة.. وبها 86 نوع انقرضوا من كل العالم


الكهف الأهم في العالم محمية وادي سنور.. تقع ببني سويف


رحلتي لواحة مصر المفقودة.. "سي أمون" و"ميسو ايزيس" وشاي بالحشيشة


رحلتي للجنة المفقودة.. حرب من أجل كوب شاي واكتشاف "أخونا" الهنود والخواجة "سيمينز" عدو التكنولوجيا


فقط في المعادي.. شجرة ثمارها أيس كريم


تعرف على أماكن مبدعة أخرى في العالم


الجزيرة الجميلة فرموزا بؤرة الشيطان.. مثلث التنين.. شقيقة مثلث برمودا


روعة لن تستطيع نسيانها.. جبال الصين الملونة