أبدأ البحث

يابانية في التسعون من عمرها تبهر العالم بفن التماري

 يابانية في التسعون من عمرها تبهر العالم بفن التماري
 يابانية في التسعون من عمرها تبهر العالم بفن الكور

 

العمر لا يعني التوقف عن الإبداع حيث أبهرت امرأة يابانية في الثانية والتسعون من عمرها العالم بإتقانها فن تيماري أو فن صناعة الكور، الذي أتقنته وهي في الستون من عمرها ومازالت تمارسه للان.

 

ما هو فن التماري المبدع

 

فن التماري هو فن التطريز على كرات الخيوط في صورة مبهرة بدأ في الصين وانتقل إلى اليابان منذ زمن بعيد.

أصبح فن التماري وهو ما يعني كرة اليد اليابانية علاوة على انه عمل فني مسلي إلا انه أصبح حرفة شعبية في  اليابان من زمن بعيد يمارسه الكثير من اليابانيون.

بدأت  الأمهات بممارسة هذا الفن وهو التطريز على كرات التماري بعمله لتسلية الأطفال الصغار ثم بدأ ينتشر ويزدهر حتى عرف في العالم اجمع بأنه فن التطريز الرائع على الكرات.

 

بدأ للتسلية ثم تحول للمعارض العالمية

 

هذا الفن التماري وهو التطريز على الكرات بالابره بدأ للتسلية ثم تدرج وأصبح حرفة وأخيرا أصبح هدية يتبادلها اليابانيون وربما في البلاد الأخرى أيضا تبعث على التفاؤل وجلب الحظ السعيد للمهدى له ثم بدأت تقام له المعارض في كافة أنحاء العالم.

 

تدرج تاريخ فن التماري الياباني

 

تاريخ فن التماري بدأ من 1400 عام وقبل أن يصل أن يكون حرفه شعبيه كانت تتقنه نساء الطبقة اليابانية النبيلة التي كانت تصنعه لأطفالهم الصغار.

الآن يعد هذا الفن من الحرف الرائعة بتلك التشكيلات والألوان المبهرة التي تصنع على الكرات بخيوط الحرير الذي يصنع منها الكيمونو على إشكال الزهور المختلفة.

 

لي جان أسطورة التماري

 

وتعتبر السيدة لي جان من رائدات هذا الفن حيث بدأت منذ 30 عام في العمل عليه وانتشر للكثير من انحاء العالم وأقيمت عدد من المعارض للسيدة العجوز التي بلغت من العمر 92 عاما ومازالت تمارس فنها حيث يأتي السياح من كافة المناطق لمشاهدة ما تفعله.

 

يمكنك شراء كرات التماري لتهادي من تحب

 

وحاليا في اليابان انتشرت ظاهرة بين السياح مفادها إن كنت تحبني هاديني بإحدى كرات التماري الرائعة التي تعبر عن الحب العميق والولاء والصداقة وكل القيم الرائعة للحب.

 

يمكنك الالتحاق بمدارس تعليم التماري

 

يمكنك عند زيارة اليابان أن تتعلم على يد السيدة لي هذا الفن كما هناك عدة مدارس منتشرة له، وكذلك تطبع الكتب الكثيرة في اليابان وغيرها من البلدان التي تعلم الناس كيفية إتقان هذا الفن الذي أتقنته وتقوم بعمله السيدة لي.


شارك بتعليقك من هنا