أبدأ البحث

تعرف على اكبر وأروع الخلجان حول العالم

 تعرف على اكبر وأروع الخلجان حول العالم
   

تعرف على اكبر وأروع الخلجان حول العالم

 

كثير منا لم يرى خليج على الواقع ولكنا نسمع عنه فهل فكرت كيف هو وكيف يكون وما هي أهم وأجمل واكبر الخلجان حول العالم في جولة سريعة سوف نتعرف على اكبر الخلجان وأجملها وأهمها..

 

ما هو شكل الخليج وما هي أهميته

الخليج هو تجمع لمياه البحر على شكل لسان طويل حتى أن في بعض البلدان يطلقون عليه اللسان لان طوله دائما يكون اكبر بكثير من عرضه وفي العالم عدد كبير من الخلجان وهي لا تشبه بعضها في الشكل ولا في الأهمية ولكن الشبه الوحيد بينهم لا يكون إلا في أنها لسان طويل وأهمية الخليج تكمن في انه مقوم استراتيجي مهم ومحرك سياسي للعلاقات بين الدول في القوة الإستراتيجية والعسكرية في عملية صنع القرار بينهم وخاصة الدول المحيطة به.

 

أهم الخلجان وأكبرها في العالم

واهم الخلجان في العالم هما الخليج العربي خليج المكسيك خليج كاليفورنيا خليج فنلندا واكبر خليج في العالم هو خليج البنغال وتبلغ مساحته 2.172.000 كم ومع أن معظم الخلجان يكون شكلها كالمستطيل إلا أن خليج البنغال يظهر كما لو كان مثلث وهو مفتوح على العالم اجمع تقريبا حيث انه يصب فيه الكثير من الأنهار مثل نهر براهمابوترا ونهر الجانج ونهر ابراودي.

 

ذكرنا أهم الخلجان وأكبرهم والآن نذكر بعض أجمل الخلجان في العالم 

 

خليج بونيفاسيو الفرنسي

 

جزيرة بونيفاسيو من أجمل الجزر والخليج  الذي يقع عليها والمسمى باسمها و الذي يوجد جنوب فرنسا من أجمل خلجان العالم روعة وجمالا يطل على البحر المتوسط في مطلات رائعة الجمال وهو قديم جدا من العصور الحجرية وهو يعتبر حصن طبيعي حيث كان سببا في حماية مدينته من الغزاة على مر العصور.

 

خليج الجنة

 

من اسم هذا الخليج نستشف إلى أي مدى هو خليج رائع الجمال فهو ميناء للسفن رائع تحيط به منحدرات جليدية رائعة الجمال خيالية في القطب الجنوبي غرب قارة انتاركتيكا وهي منطقة جاذبة للسياح بشدة.

 

خليج كونانغ يوان بتايلند

 

ليس هذا هو الخليج الوحيد الجميل الموجود بتيلاند فا تيلاند بها عدة خلجان ولكن هذا يعد أروع خليج فيهم فهو مرتبط بجزيرة  كونانغ يوان الصغيرة الجميلة والتي تتصف بمناظرها الطبيعية الرائعة مما جعلها مزار يتردد عليه الزوار يوميا لممارسة الرياضة والغطس.

 

خليج فندي على المحيط الأطلسي من العجائب الحديثة

 

بين مقاطعتي نيو بورنزويك ونوفا سكوتيا بكندا على المحيط الأطلسي يقع خليك فندي الذي يتسم بحركات المد والجزر العالي جدا الذي يصل إلى 14 متر وهو الأعلى بين حركات مد المياه في العالم بارتفاع الماء وانخفاضه مرة يوميا حيث يرتفع وينخفض في ست سعات والخليج من الروعة والجمال  بصخوره العجيبة وسواحله الرائعة الجمال الجاذبة للسياحة بصورة كبيرة حتى انه وصل في عام 2009 إلى المرحلة النهائية في مسابقة الطبيعة لعجائب الدنيا السبع الحديثة .

 

خليج كوركوفادو في ريودي جنيرو

 

الحدباء أو موركوفادو في البرازيل بريو دي جينيرو هو من أجمل خلجان العالم بما يتميز به من جمعه لتضاريس مختلفة بما فيه من سهول وجبال وغابات وشواطئ رائعة ليس لها مثيل في باقي خلجان العالم.

 

خليج با ن ناه في بحر اندامان بتايلاند

 

انه خليج رائع يتصل به مجموعة من الجزر وأشباه الجزر والتي أشهرها جزيرة جيمس بوند وهو متصل بشبه جزيرة مالاي بينسولا بجنوب تايلاند وسر جماله في كثرة الكهوف المتصلة به التي تمتلئ بالحجارة الجيرية القديمة من أكثر من عشرة ألاف سنه.

 

خليج زانت باليونان

 

انه خليج زانت الحالم رائع الجمال حيث شواطئه الزرقاء الصافية المياه في روعة بديعة كما انه يعتبر محمية طبيعية لوجود أنواع مختلفة من السلاحف الغريبة به.

 

خليج جاكسون بسيدني

 

يعتبر خليج جاكسون من أروع الأماكن الطبيعية ليس في سدني فقط بل في العالم اجمع وهو يوجد بميناء جاكسون ذلك الميناء الذي يتضمن مئات من الخلجان والممرات المائية والشواطئ الخلابة وهو يعتبر من معالم سدني السياحية حيث أن الطبيعة به صالحة جدا للحياة والمعيشة به.

 

خليج ميردال بايسلندا

 

بلدة فيك بايسلندا هي جزيرة اختيرت من أجمل شواطئ العالم ويقع خليج ميردال على ساحلها الذي يوجد به منحدرات جبلية رائعة الجمال التي نتجت عن ثورات البراكين هناك والتي تضفي جمالا غير مسبوق على الخليج وشاطئه الرائع وهذا ما جعله من أجمل الخلجان.                                                                    

   

خليج غوانابارا جنوب شرق البرازيل 

 

هذا الخليج من أروع ما رأت العين حيث تحيط به الغابات الاستوائية والصخور العجيبة الشكل والشواطئ الجميلة كما انه تحيط به الجبال المرتفعة في منظر خلاب جعل منه لوحة فنية ألاهية رائعة الجمال.