أبدأ البحث

متحف النيل

 متحف النيل
 

متحف النيل

إذا ذهبت إلى أسوان فأنت تتوقع رؤية المتاحف والآثار الفرعونية وقد تتوقع رحلة نيلية مدهشة أو زيارة للسد العالي، ولكن مؤخرًا هناك إضافة للأماكن التي يمكننك زيارتها في أسوان، إنه متحف النيل، مكان مميز حديث الإنشاء إلا أنه سيمثل لك الكثير من المتعة والسعادة ويكمل رحلتك في أسوان بشكل مميز.

النيل نجاشي مش مجاشي

 متحف النيل

يقول الفنان محمد عبد الوهاب في أغنيته الشهيرة النيل نجاشي –وليس مجاشي كما يسمعها كثيرون- ومعناها أن النيل هو الحاكم وحجر الأساس في مصر، هذا المتحف المميز متحف النيل صنع ليؤكد على نجاشية النيل، فهو يضم كل ما يخصه من مخطوطات وآثار ووثائق ومشروعات.

12 سنة لتأسيسه.. يا ديييييين النبي

 متحف النيل

تم وضع حجر الأساس للمتحف عام 2004 إلا أن العمل به سار ببطء وتوقف كثيرًا حتى عام 2014 حيث أشتد العمل وفي عامان فقط تم افتتاح المتحف في عام 2016.

متخانقين أه لكن كلنا نفتتح المتحف

 متحف النيل

رغم وجود خلافات حول النيل بين دول المصب والمنبع منذ وقت افتتاح المتحف، إلا أن ممثلين العديد من دول حوض النيل حضروا حفل الافتتاح له، لما يمثله من توثيق لتاريخ نهر نيل بالكامل.

هروح أعمل أيه هناك

 متحف النيل

بالتأكيد هذا هو السؤال الأهم، فالمتحف يضم العديد من النشاطات التي يمكن الاستمتاع بها، سواء كنت شخص بمفردك أو مع أسرتك أو مجموعة من الأصدقاء.

مش معقول ما تبقاش عارف عن النيل بتاعك

متحف النيل

كلنا تقريبًا نعاني من أمية عندما يتعلق الأمر بمعلومات عن النيل، لذلك يقدم المتحف أفلام وثائقية مبسطة لشرح كل ما تتخيله عن تفاصيل النيل من المنابع في هضبة الحبشة حتى المصب عند دمياط ورشيد.

آثار وتحف وكده.. مش أسمه متحف

متحف النيل

بما أنه متحف النيل إذن فهناك قاعة للمعروضات من آثار تخص النيل، وتخص عمليات حفر السد العالي وبناء خزان أسوان ستجدها شيقة أن تشاهد هذا التوثيق للتاريخ الطويل عبر قطع آثرية مميزة.

جه ديليسبس قلنا هص أنتوا النص واحنا النص

متحف النيل

عندما قرر عبد الناصر بناء السد العالي وطلب تمويل من البنك الدولي، رفض البنك مما أضطر عبد الناصر لتأميم قناة السويس للصرف على بناء السد، وقد كانت كلمة السر للسيطرة على قناة السويس أن يقول ديليسبس في خطابة.

هذا جزء من تاريخ بناء السد العالي الذي ستشاهده بالتفصيل الشديد في متحف النيل، بل هناك جدارية مميزة تحتوي على أسماء وشخوص الشهداء اللذين فقدوا حياتهم أثناء عملية البناء، بعد الذهاب للمتحف ستنظر للسد العالي نظرة مختلفة عن انطباعك القديم عنه.

يا سواق يا شاطر ودينا القناطر

متحف النيل

لا يمكن الحديث عن النيل بدون الحديث عن القناطر الخيرية والتي ستجد لها قسم هناك يحكي تاريخ إنشاءها منذ عصر محمد علي.

هتتفرج على اللوحات كمان

متحف النيل

هناك قسم كامل في متحف النيل لأعمال ولوحات الفنانين حول النيل، وهي تحوي أعمال شديدة الجمال والإبداع ستمتعك مشاهدتها والتدقيق في تفاصيلها.

الخضرة والماء وعليك الوجه الحسن

متحف النيل

في متحف النيل ستجد مطل على النيل مميز وأماكن خضراء للاستجمام والمرح سواء لمجموعات الأصدقاء أو للأطفال، لذا بجانب الشق الثقافي والمعرفي فإن المتحف يوفر لك شق ترفيهي جميل.

حديقة حيوان مجسمة كمان يا سيدي

متحف النيل

هناك كذلك حديقة حيوان كاملة مجسمة بالأحجام الطبيعية يمكن للأطفال الاستمتاع بها بلا قلق أو خطورة، كما أن الكبار يمكنهم التقاط صور تذكارية مميزة معها.

لو عريس وعروسة هنا مكانكم

متحف النيل

يحوي متحف النيل قاعة مجهزة للفوتوسيشن يمكن للعرائس أو المتزوجين حديثًا أو حتى الأسر والأصدقاء الحصول على جولة تصوير محترفة ومجهزة بعناية وبمبلغ بسيط .

طيب أسعار متحف النيل أيه بقى

 متحف النيل

أسعار متحف النيل للأفراد 15 جنيه للفرد طوال اليوم من 9 صباحًا حتى 9 مساءًا وللطلبة سعر التذكرة 10 جنيهات فقط وهناك أسعار خاصة للمجموعات والأفواج. وإن كنت تخطط الآن لرحلتك يمكنك مشاهدة أفضل فنادق في أسوان لتتمكن من الذهاب إلى متحف النيل.