أبدأ البحث

تصوير الأطعمة والمنتجات بشكل إحترافي

 تصوير الأطعمة والمنتجات بشكل إحترافي
 

تصوير الطعام.. مهنة لا تعرف عنها الكثير

هل سمعت مقولة أن العين تأكل قبل الفم أحيانًا إنها حقيقة تمامًا فعينك عندما ترى طعام مميز يشدها بألوانه بتألقه بنضارته تشعر معدتك بالجوع على الفور، ولكن الطعام التقليدي أو سيئ العرض مهما كان شهيًا لن يثير الانتباه لذا فإن مهنة الـfood stylish  أو مصور الطعام، مهنة هامة للغاية يتنافس عليها أصحاب المطاعم الأذكياء اللذين يعرفون أهميتها.

من هو الـfood stylish  أو مصور الطعام

مصور الطعام

مصمم الطعام هو شخص يعرض الطعام ويقدمه للآخرين عن طريق التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو. المهنة ليست سهلة كما قد يظن المرء، ويجب أن يكون مصمم الطعام المحترف مسلح بمجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات لجعل الطعام يبدو جميلًا وفاتح للشهية.

يحتاج مصممو الطعام إلى فهم خصوصيات إعداد الطعام ونوعيات الطعام وطبيعته، بالإضافة لإتقان التصوير الفوتوغرافي، والتصوير بالفيديو، لمعرفة كيف يمكن أن يبدو طعام معين في أفضل حالاته أمام الكاميرا. فمهمة الـfood stylish   هي تحويل طبق حقيقي إلى صورة مبهرة تبدو شهية وكأنها على وشك القفز من الصفحة إلى فم المستهلك.

ما أهمية مهنة مصور الطعام

مصور الطعام

بشكل تبسيطي نطلق على الـfood stylish مصور طعام، ففي عالمنا العربي أغلب الـfood stylish  يعملوا كمصورين أيضًا، ولكن في الخارج تنقسم المهنة إلى شقين الـfood stylish وهو مصمم لشكل الطعام و food  photographerوهو من يقوم بتصور الطعام الذي تم تصميمة، ولكن هنا في الأغلب يجمع مصور الطعام بين المهنتين تصميم الأطباق التي سيتم تصويرها وتصويرها كذلك.

تتمثل مهمة مصمم الطعام في ترتيب الطعام بحيث يبدو جذابًا ولذيذًا وطازجًا. هذا مهم بشكل خاص عند تصوير الطعام. ويتم ذلك لعدة أسباب:

-         لعرض صور الطعام التي تعرض في كتب الطبخ

-         للعرض في إعلانات المجلات

-         للعرض في إعلانات الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي

-         لتصميم مينيو "قائمو طعام" المطاعم

-         لتصميم الفيديوهات التعريفية عن المطاعم.

-         لإعلانات التلفزيون لمطاعم أو الأطعمة المختلفة

-         لتصميم لافتات المطاعم

بعض الحيل التي يصنعها مصممي الطعام

يمتلك مصممو الطعام المحترفون عدة حيل لجعل الطعام يبدو لذيذًا وشهي للغاية نستعرض بعضها الآن:

ألوان الخزف من أجل اللحوم

مصور الطعام

غالبًا ما تبدو اللحوم والدجاج أصغر حجمًا أو حتى تتجعد عند طهيها تمامًا بسبب فقدان الرطوبة. لتجنب ذلك، لا يقوم مصمم الطعام في الغالب بطهر اللحوم بل يتم تلوينها بألوان لامعة كأنها لوحة خزفية وحرق سطحها بشكل بسيط لتعطي اللون الشكل المثالي عند التصوير.

الطلاء الزجاجي يجعل الكيك والخبز طازج

مصور الطعام

سيستخدم العديد من مصممي الطعام فُرش طلاء لوضع طلاء زجاجي لامع على أطعمة مثل الكيك والخبز لإضفاء بعض اللمعان عليها ويعطيها مظهر التألق نحت فلاش الكاميرا.

عيدان خشبية في علبة البطاطس والبرجر

مصور الطعام

هل جربت رؤية علبة البطاطس المحمرة في الإعلان وعلى الواقع، فهي في الإعلان مستقيمة مرتبة بينما في الواقع متكدسة مائلة، يقوم المصورين بوضع عيدان خشبية صغيرة في كل قطعة بطاطس على طولها ليتم تثبيتها في قطعة فل أسفل العلبة، وبذلك تظهر العيدان مستقيمة ومرتبة المنظر. ليس هذا فقط فقطع الطماطم والخس في البرجر يتم تثبيتها بالدبابيس كذلك كي تظهر في مكانها الطبيعي.

الجلو اللاصق من أجل الفطائر

مصور الطعام

يمكن وضع لاصق أو الشمع لصق بين الطعام والأسطح صلبة أو الأطباق لمنعه من الانقلاب ليظهر ثابت وفي وضع سليم، مثل ترتيب الفطائر فوق بعضها البعض أو رص طبقات الكريب.

لتصوير المشروبات استخدم فقاعات الصابون

مصور الطعام

لجعل بعض المشروبات تبدو فقاعية أو لجعل البيض المخفوق يبدو عليه زبد فقلعي من أعلى، غالبًا ما تستخدم فقاعات الصابون لتعطي الإيحاء بتدفق الصودا أو أن البيض المخفوق طازج.

الزجاج بديل للثلج

مصور الطعام

الثلج في أكواب المشروبات أو فوق الأسماك المجمدة سيذوب أثناء جلسة التصوير ولن يظهر بشكل مميز، لذا فإن المصورين يستخدمون مكعبات بلاستيكية أو زجاجية على هيئة ثلج، وإن لم تتوفر فإن الثلج الصناعي يؤدي الغرض في جلسات التصوير القصيرة.

ملمع الأحذية للديك الرومي

مصور الطعام

لن تتخيل أن مظهر الديك الرومي اللامع المميز على أغلفة المجلات والمنيوهات، هو ديك ني وقد تم دهنة بطبقة ملمع أحذية "ورنيش" بني اللون ولامع ليظهر باللون البني الذهبي النتألق في التصوير.

زيت المحركات بديل العسل

مصور الطعام

لو كنت مطعم بان كيك أو فطير، أو محل لبيع العسل، فإن المصور لن يستخدم العسل الحقيقي في التصوير فهو خفيف ولن يظهر البريق الكافي في الصورة لذا يتم استخدام زيت المحركات الذهبي الثقيل ليعطي هذا التأثير المبهر أمام الكاميرا.

الصمغ الأبيض بديل للبن

مصور الطعام

هل تتخيل أن إعلانات الألبان وهي تصب لتسقط في الكوب شهية وسميكة ودسمة يتم استخدام لبن حقيقي بها؟ الإجابة لا بل يتم استخدام الصمغ الأبيض السميك من أجل إعطاء هذا التأثير المبهر.

أنواع أخرى من مصممي الطعام

مصور الطعام

النوع السابق الذي يستخدم هذه التقنيات يتم الاتفاق معه في الأغلب لأجل المجلات الشهيرة وإعلانات التلفزيون، ومنيوهات المطاعم الخمس نجوم، ولكن هذا لا ينفي أنه لو كان المطعم صغير وبسيط فيمكن الاتفاق مع نوعية أكثر بساطة من مصوري ومصممي الطعام، هؤلاء يعتمدون على الطعام الحقيقي ولكن لديهم لمسة واضحة فنية.

حيث يختار الإضاءة المميزة والقطعة الأجمل من المنتج، والوضع المثالي والترتيب الجيد مع زوايا تصوير مبتكرة ليخرج الطعام في أشهى صورة بالفعل.

المائدة والديكور هام

مصور الطعام

لا يهتم مصمم الطعام فقط بقطعة الطعام المصورة، بل الخلفية لهذه القطعة من الطبق لأدوات المائدة ومفرش المنضدة، بعض التوابل التي توزع على المنضدة أو قطع من الفواكه أو الخضروات المرتبة ترتيب عشوائي تعطي شكل أنيق ومحبب لطبق الطعام المصور.

تصوير المطاعم أيضًا فن

مصور الطعام

لا يكتفي مصوري الطعام بتصوير الطعام، بل يمكنهم كذلك أن يقوموا بتصوير الطعام داخل المطعم نفسه، فالجو العام والإضاءة وإظهار جماليات المكان تعتبر عامل مساعد وهام في حب العميل للطعام وللمكان، لذا يقوم أحيانًا كثيرة مصوري الطعام باستغلال المكان نفسة ليكون احد عناصر إبراز جمال الطعام المقدم.

إن كان لديك مطعم فلا تتردد

مصور الطعام

إن كنت صاحب مطعم أو منتج غذائي فتأكد أن ما تصرفه على عملية تصوير احترافية سيعود بأضعاف ذلك عليك، فلا أحد يحب أن يأكل طعام يبدو غير شهي، لذا فإن الصورة تغنيك عن ألف كلمة دعاية.