أبدأ البحث

مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية

 مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية
 

مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية

مع انتشار فيروس كورونا عبر العالم وفي مصر ومع تصاعد الموجة الثانية، بدأت فكرة مطبخ كورونا تظهر في المحافظات، ومنها محافظة الإسكندرية، ولكن مع روعة الفكرة إلا أنها تعثرت في الأيام الأخيرة لسبب بسيط قد يحرم المرضى من وجبة ساخنة توفر عليهم الجهد والمال.

كيف بدأ مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية

مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية

الشيف أحمد البرديسي بعد أغلاق مطعمه في مارس الماضي بسبب كورونا، فكر أن يستثمر مواهبة في عمل تطوعي وملائم للأجواء، وقرر أن يطبخ لمرضى كورونا، عقد رحاله إلى عروس المتوسط الإسكندرية حيث بدأ الفكرة بأبسط الإمكانيات، أنا يطبخ وجبات متوازنة ويقوم بتوزيعها على أبواب مرضى كورونا واللذين لا يقدر بعضهم صحيًا على الطبخ أو ماديًا على الشراء.

من الجراج بدأ كل شيء

مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية

مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية بدأ في جراج حيث أحمد وعدد من الشباب المتطوع يقوم بالطبخ ثم التوريع، وذلك بعد توفير أحد الشباب جزء من جراج صغير لعملية إعداد الطعام وطبخة وتغليفه، ولكن واجهت الجميع مشكلة عدم ملائمة جراج لهذا العمل حيث عوادم السيارات وضيق المكان، وهنا ظهرت أسرة مدام رحاب في كامب شيزار ورحبت هي وأسرتها باستغلال شقة فارغة لديهم لعملية الطبخ ويتحول المطبخ لمطبخ حقيقي.

الوجبات تطهى بحب

مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية

جاء الشيف أحمد محملا بأدواته والعديد من الأرز والتوابل وغيرها من المواد الأولية، ليبدأ الكثيرون في التبرع سواء بالخضار أو الفاكهة، أو اللحوم والدجاج والأسماك.

كذلك تطوع أحد الأطباء بمتابعة أنواع الطعام لتقديم غذاء صحي ومتوازن وليس مجرد غذاء، بينما آخرين يقومون بالتغليف والإعداد لتخرج الوجبات الشهية المصنوعة بحب وتطوف الإسكندرية إلى مستحقيها.

تنوع غذائي في مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية

مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية

يقدم المطبخ الوجبات حسب ما قدمه المتبرعون، فبعضهم يقدم الدجاج لتقدم وجبات مكونة من الخضر والأرز أو المكرونة مع الدجاج والفاكهة، وبعضهم يقدم الأسماء كذلك، بينما نهى الطبيب عن استخدام اللحم الضأني الذي تم التبرع بع نظرًا لدسامته وعدم مناسبته لمرضى كورونا ليقوم المطبخ بتوزيع اللحم على المستحقين، ومناشدة المتبرعين التركيز على الدجاج والأسماك الأكثر ملائمة صحية للمرضى.

عملوا خلال الموجة الأولى وعادو منذ أكتوبر

مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية

عمل المطبخ بقوته في فترة الموجة الأولى للوباء ثم عاد مرة أخرى منذ أكتوبر في الموجة الثانية ليقدم خدماته بلا كلل في روتين رائع حيث الانتهاء من الطبخ والتعبئة في الرابعة عصرًا وبدء التوزيع حتى السادسة، إلا أن عقبة شديدة كانت في انتظارهم. 

مطبخ كورونا يتعطل بسبب الديلفري مان

مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية 

كان المطبخ يعتمد على العديد من شباب المعاهد والجامعات من الأقاليم المقيمين في الإسكندرية واللذين بحب وود يتبرعون بمجهودهم في التوصيل للأسر المريضة، إلا أنه مع إغلاق الجامعات عاد كل هؤلاء الشباب لمحافظاتهم ليواجه المطبخ عجز في التوصيل، حاول أحمد البرديسي أن يقوم بواجب التوزيع أيضًا إلا أن الوضع أصب شديد الصعوبة.

ورغم الإعلان عبر شبكات التواصل الاجتماعي عن حاجتهم لمتطوعين للتوصيل، فإن عدم الانتظام بدأ يضرب في فكرة المشروع، فالمرضى المنتظرين لوجباتهم أصبحت تتأخر عليهم أو لا تصل بسبب عدم وجود ديلفري متطوع وميزانية المشروع والتبرعات فقط تكفي المواد الخام للطعام ولا يمكن تأجير ديلفيري.

توقف مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية

مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية

وهكذا منذ 4 أيام ومرضى كورونا محرمون من وجباتهم الساخنة التي كانت تصلهم يوميًا بسبب عدم وجود من يوم بتوصيلها، حيث اضطر المطبخ للتوقف عن الطبخ حتى تحل المشكلة ويصل صوتهم إلى الكثيرون اللذين قد تكون لديهم رغبة حقيقية في المساعدة ولا يعرفون كيف، فهذه فرصتهم في دعم المشروع التطوعي  الهام.

إن كنت نريد التطوع للتوصيل أو العمل في مطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية فيمكنك التواصل مع أ. احمد البرديسي لدعم المشروع.

عنوان المطبخ في الاسكندريه

13 شارع دباس  - كامب شيزار - الدور الأول 

الجهه المقابلة من البنك الاهلي

العنوان علي خرائط جوجل  https://www.google.com/maps?q=31.2122259,29.9199224&z=17&hl=en

واتس : 01152521208

تليفون : 01152521208


وكذلك يمكنك شراء بعض المنتجات بخصم خاص مثل الأرز البسمتي، والمكرونة والزيت  من هنا وإيصالهم لمطبخ كورونا المجاني في الإسكندرية.

شاهد أيضًا: خطوات للوقاية من فيرس كورونا