أبدأ البحث

اسخن نهر في العالم

 اسخن نهر في العالم

 اسخن نهر في العالم

 اسخن نهر في العالم، النهر هو "أي تيار طبيعي للمياه يتدفق في قناة ذات ضفاف محددة"، وتقوم الأنهار بتخصيب الأرض مما يسمح للنباتات والمحاصيل بالنمو، تتجمع الحيوانات حول ضفافها، ويبني البشر البلدات والمدن، ويتخيل معظم الناس أن الأنهار عبارة عن ممرات مائية طويلة متعرجة تتدفق أسفل الجبال البعيدة، عبر الوديان والسهول حتى تصل إلى المحيط أو البحيرة، ويتم تحويل مياه الأنهار للسيطرة على الفيضانات والري وتوليد الطاقة والشرب وحتى التخلص من النفايات، هذا صحيح بالنسبة للعديد من الأنهار على هذا الكوكب، ولكن هناك أيضا أنهارا قصيرة جدا بحيث يمكنك المشي على طولها بالكامل في غضون بضع دقائق،  فنجد أقصر نهر في العالم هو نهر تامبورا الذي يقع في إندونيسيا، حيث يبلغ طوله 20 مترا، ولكن يشاع بأن نهر رو الذي يقع في الولايات المتحدة الأمريكية الأقصر وطوله 61 متر فقط تخيل أن هذا الطول يوازي طول شارع متوسط الطول، قد تجادل بأنه إذا كان النهر صغيرا جدا، فلا ينبغي أن يطلق عليه اسم نهر على الإطلاق، بل مجرى أو جدول.

ما هو اسخن نهر في العالم ؟

  اسخن نهر في العالم

ما هو اسخن نهر في العالم ؟ اسخن نهر في العالم هو نهر الغليان أو شاناي – تيمبيشكا، أو نهر La Bomba أي القنبلة، بينما الاسم القديم للنهر، Shanay-timpishka ، يترجم إلى "مغلي بفعل حرارة الشمس"، أو "نهر الغليان" اسخن نهر في العالم وهو "جوهرة التاج" لمجموعة غير عادية من ثلاثة أنهار غير بركانية في المنطقة والتي تشمل أيضا نهر الملح (تيار حراري مالح) والنهر الساخن (تيار مياه عذبة حرارية) - كلاهما أصغر بكثير مقارنة بالنهر المغلي، يتغذى النهر على كل من الينابيع الساخنة المغلية وشبه الغليان، ويغذي النهر أيضا العديد من الشلالات الحرارية على طوله، وأكثرها إثارة للإعجاب لديها قطرة 20 قدما في بركة حرارية كبيرة، ونهر الغليان هو أحد روافد نهر الأمازون، و«النهر المغلي الوحيد في العالم»، ففي غابة مطيرة في قلب الأمازون البيرو، يعتقد العلماء أنهم اكتشفوا أكبر نهر حراري في العالم، يسخن لما يقرب من أربعة أميال ويصل إلى 80 قدما في أوسع نقطة و 16 قدما في أعمق نقطة.

-        درجات الحرارة القصوى للنهر ليست غير عادية بالنسبة لسطح الطاقة الحرارية الأرضية، إلا أنها تعتبر رائعة من حيث أنها غير بركانية، تقع أقرب منطقة بركانية نشطة على بعد أكثر من 430 ميلاً (700 كم).

-        يقال إن بعض أجزاء النهر شديدة الحرارة لدرجة أن العديد من الحيوانات التي سقطت فيه قد غلت على الفور، وفقا لعالم الجيولوجيا أندريس روزو الذي اكتشف النهر وقاد المشروع.

-        يبلغ إجمالي طول نظام نهر غليان حوالي 5.5 ميل، لا يوجد نهر حراري آخر بهذا الحجم في أي مكان آخر على الأرض، تبدأ مياه النهر بالبرودة، لكنها تسخن وتتدفق ساخنة لحوالي أربعة أميال من النهر.

-        يمكن أن تصل درجة حرارة المياه البخارية إلى حوالي 200 درجة فهرنهايت، وهي درجة حرارة كافية لقتل أي مخلوق سيئ الحظ بما يكفي ليسقط في مياهه.

-        هذا النهر الحراري الكبير بشكل غير عادي يبلغ عرضه تقريبا مثل طريق من مسارين لمعظم طوله، حيث يصل عرضه إلى 80 قدما في أوسع نقطة له، ويصل أعمق نقطة له إلى ما يقرب من 16 قدما، على الرغم من حجمه الهائل، يعتبر نهر الغليان ميزة طبيعية غير بركانية.

-        ما يجعل اسخن نهر في العالم فريد للغاية هو وجود كمية كبيرة من الماء الساخن للغاية لا علاقة لها بمصدر بركاني، هذا يعني أن الماء يجب أن يأتي من أعماق كبيرة تحت السطح.

-        على الرغم من كونه معروفا من قبل الشامان المحليين والسكان الأصليين لمئات السنين وحتى اكتشفه باحثو حقول النفط الأجانب في ثلاثينيات القرن الماضي، ولم تتم دراسة نهر الغليان إلا مؤخرا.

موضوعات ذات صلة

أطول نهر في العالم

أقصر نهر في العالم 

شاهد ملتقي النهرين

قصة نهر الغليان

  اسخن نهر في العالم

عندما تفكر في الأمازون، ما الذي يخطر ببالك؟ قد يتصور البعض غابة كثيفة لا يمكن اختراقها، قد يتخيل البعض الآخر القرود والمخلوقات الغريبة الأخرى التي تزدهر في بيئة استوائية، قد يتذكر المغامرون الأساطير القديمة عن الحضارات المفقودة ومدن الذهب القديمة، ولكن ماذا عن القرى الصغيرة للسكان الأصليين الذين يعيشون بالقرب من نهر صغير يعتقد الشامان أنه موطن للأرواح القوية؟ وهو اسخن نهر في العالم الأسطورة الأمازونية لدرجة أن أي شيء يقع فيه يغلي حيا؟ فلعدة قرون، تحدث السكان المحليون في بيرو عن نهر في الأمازون يحترق لدرجة أنه يمكن أن يقتل، حتى أندريس روزو مكتشف النهر، اعتبر حكايات النهر مادة من الأساطير، وذلك عندما كان جده يروي له قصصا عن نهر في أعماق غابات الأمازون في بيرو يدعى شاناي تيمبيشكا، والذي يترجم بشكل فضفاض إلى "يغلي بفعل حرارة الشمس"، حتى رأي النهر بنفسه في نوفمبر 2011، حيث ذهب في رحلة استكشافية إلى وسط بيرو مع عمته لرؤية النهر المغلي، من أقرب مدينة بوكالبا، استغرقت الرحلة بأكملها حوالي أربع ساعات، بما في ذلك ساعتان بالسيارة، و 45 دقيقة في زورق آلي، ومشي لمسافة ساعة على طول مسارات الغابة الموحلة، وبعد الحصول على إذن خاص من الشامان حراس النهر لدراسة المياه، درس روزو النهر بمساعدة الشامان، لكن ما هي أسطورة اسخن نهر في العالم:

-        أسطورة نهر الغليان تحكي أنه تم تمييز منابع هذا النهر بصخرة على شكل رأس ثعبان، حيث من المفترض أن المياه الساخنة للنهر جاءت من روح أفعى عملاقة تسمى Yacumama ("أم المياه") التي تلد مياها ساخنة وباردة تقوم بتسخين النهر.

-        النهر كان مجرد أسطورة حتى أنشأ خريطة حرارية لبيرو، حيث لوحظ بقعة ساخنة كبيرة في وسط الأمازون في بيرو.

-        غامر الغزاة الأسبان بحماقة في الغابة المطيرة بحثا عن الذهب، وروى الرجال القلائل الذين عادوا قصصا عن المياه المسمومة، والثعابين الآكلة للإنسان، ونهر يغلي من الأسفل.

-        اعتقد السكان المحليون أن النهر مقدس وأن المياه الساخنة لها قوى الشفاء، ودمجها الشامان في الأدوية.

-        يتدفق اسخن نهر في العالم بالقرب من مجتمع محلي صغير يسمى Mayantuyacu.

-        إذا سقطت في النهر فستصاب بحروق من الدرجة الثالثة في أقل من ثانية.

-        يمكن العثور على حيوانات صغيرة مؤسفة، مثل الضفادع، تطفو ميتة ومشوية في الماء، وكتب روزو في ناشيونال جيوغرافيك: "تبدو العيون دائما كأنها تطبخ أولا وتتحول إلى بياض حليبي".

نهر الأمازون

  اسخن نهر في العالم

يقع اسخن نهر في العالم في الأمازون، موطن نهر الأمازون العظيم، اخطر نهر في العالم، ويأتي نهر الأمازون في المرتبة الثانية بعد نهر النيل باعتباره أطول نهر في العالم، أيضا أغزر نهر في العالم، حيث سجل الرقم القياسي من حيث الحجم الهائل للمياه التي يحملها - بمتوسط ​​تصريف مذهل يصل إلى 219000 متر مكعب / ثانية من المياه، و إذا كان نهر الكونغو ثاني أطول نهر في أفريقيا بعد نهر النيل، فنهر الأمازون هو أكبر نهر في أمريكا الجنوبية، يتدفق عبر أجزاء من بيرو وفنزويلا والإكوادور وبوليفيا والبرازيل، يبدأ نهر الأمازون كسلسلة من الجداول التي تنشأ من ذوبان الجليد والينابيع الطبيعية المرتفعة في جبال الأنديز، من هناك يتدفق ما يقرب من 4000 ميل إلى ساحل البرازيل، حيث يصب في المحيط الأطلسي، بالإضافة إلى أكثر من 200 رافد، يتصل الأمازون بعدد من أنظمة المياه في القارة.

-        يتقلب نهر الأمازون وينعطف مثل ثعبان عبر غابات الأمازون المطيرة، هذا ما يعطيها طولها.

-        حجم نهر الأمازون يأتي من عرضه وعمقه، في الواقع إنه أوسع نهر في العالم، والمعروف للبعض باسم بحر النهر.

-        تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من سدس المياه العذبة التي تصب في محيطات العالم تمر عبر دلتا الأمازون التي يبلغ عرضها 320 كيلومترا، حيث تلتقي بالمحيط الأطلسي.

غابات الأمازون

  اسخن نهر في العالم

اسخن نهر في العالم يقع في غابات الأمازون، وسبق وتم تسمية غابات الأمازون المطيرة كواحدة من عجائب الطبيعة السبع، فغابات الأمازون هي أكبر غابة مطيرة في العالم، وتقدم خدمات مهمة للبشرية: حيث يتم إنتاج 70 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لأمريكا الجنوبية في المنطقة التي تغذيها الأمطار في الأمازون.

على الرغم من أهمية منطقة الأمازون، إلا أن غاباتها تستمر في التساقط، بالوقت الذي أحرزت البرازيل تقدما كبيرا في الحد من إزالة الغابات في السنوات الأخيرة، يخشى العلماء من أن تغير المناخ، جنبا إلى جنب مع استمرار فقدان الغابات، يمكن أن يعرض الكثير من الأمازون للخطر، مما يجعله أكثر عرضة لخطر الحرائق والجفاف.